مركز صحة المرأة جباليا بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة ينفذ ورشة عمل

غزة- مركز صحة المرأة جباليا

نفذ مركز صحة المرأة جباليا بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة ورشة عمل لمناقشة بحث أثر المخلفات البيئية على طلبة المدارس صحيا وتعليميا ، استكمالا لأنشطة يوم الصحة العالمي الذي يركز على الأمراض المنقولة بالنواقل ، بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان في قاعة المركز.

وأدار الورشة طالبات التدريب الميداني لكلية التنمية الاجتماعية والأسرية في جامعة القدس المفتوحة ، كما حضر الورشة كلا من د.محمد أبو الجبين مدير الجامعة وأ. نبهان عمر رئيس قسم التنمية بالجامعة ، أ. مريم شقورة ،أ. صلاح أبو ركبة مدير مركز صحة البيئة – الوكالة ، وعدد من الشخصيات الاعتبارية إضافة إلى أهالي طلبة المدارس.

افتتحت الورشة أ.مريم بالترحيب بالحضور والتعريف بخدمات المركز ومن ثم نوهت إلى استعداد طاقم المركز لمساعدة طلبة الجامعات في أبحاثهم قدر المستطاع .
ومن ثم تحدث أ. نبهان عن قسم التنمية وأفرعه وأهمية التدريب الميداني للطلبة ودوره في تنظيم المجتمع المحلى.
كما تطرق أ.صلاح إلى دور مركز صحة البيئة في الحد من آثار المخلفات البيئية قدر الإمكان منوها إلى الخدمات التي يقدمها المركز في المجتمع .
ومن ثم تحدثت الطالبة رجاء أبو حسين عن الإجراءات التي تمت خلال البحث واليات التعرف على المشكلة وأسبابها ونتائجها الصحية والنفسية والتحصيل الدراسي والتلوث البيئي ونقل الأمراض المنقولة بالنواقل كالذباب والبعوض على طلبة من خلال عمل مقابلات مع الطلاب والمدرسين والأهالي ، كما تم عرض صور توضح مدى خطورة هذه المشكلة على الطلبة 0
وتم مناقشة المشكلة وأوصى الحضور بأهمية التوعية المجتمعية ، ورصف الشوارع المؤدية للمدرارس ، كما أكد على أهمية ضرورة تكاثف الجهود والتنسيق والتشبيك مع الجهات المعنية وإلزام السكان بالتعاون عن طريق وضع قانون عقوبات لكل من يلقي بالمخلفات على الطرقات .
واختتم الورشة د.محمد بكلمة شكر وتقدير للطالبات على جهودهم العظيم كما شكر مركز صحة المراة على تعاونه مع الطالبات ومن ثم تم توزيع شهادات شكر وتقدير من طالبات التدريب الميداني للكل من ساهم في نجاح البحث أضافة الى توزيع شهادات شكر وتقدير من مركز صحة المراة لادارة الجامعة وادارة اللجنة الشعبية وادارة مركز صحة البيئة – الوكالة.

التعليقات