مفاعل ديمونة: ادعاءات إسرائيلية بأنه لأغراض علمية .. بيرس: يجب إنتاج أسلحة خاصة

مفاعل ديمونة: ادعاءات إسرائيلية بأنه لأغراض علمية .. بيرس: يجب إنتاج أسلحة خاصة
رام الله - دنيا الوطن
تناول موقع "واينت" ما سبق أن نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" في مثل هذه الأيام من العام 1966، حيث بثت شبكة "أن بي سي" في الولايات المتحدة تقريرا عن انتشار الأسلحة النووية في العالم، وخصص جزءا كبيرا من التقرير للبرنامج النووي الإسرائيلي. وبثت القناة في حينه شريطا مصورا للمفاعل النووي في ديمونة، والذي صور سرا بدون موافقة إسرائيلية. وقد استعان مصوروا "أن بي سي" في حينه بعتاد تيليسكوبي للتصوير عن بعد.

وأشار التقرير إلى أن بناء المفاعل النووي بدأ في نهاية كانون الأول/ ديسمبر من العام 1958، وبدأ العمل في عام 1963. وأشرف على إقامة المفاعل المدير العام لوزارة الأمن في حينه شمعون بيرس. كما أشار إلى أنه بعد كشف طائرات تجسس أمريكية في حينه عن المفاعل، ادعت إسرائيل أن الحديث عن مصنع للنسيج. وفي العام 1960 أقرت إسرائيل بأنها تعمل على إقامة مفاعل نووي، وادعت أنه لأغراض بحثية ويعمل بطاقة 24 ميغاوات، وأنه بهدف تطوير المعرفة العلمية لأغراض صناعية وزراعية وطبية وعلمية أخرى.

كما أشار التقرير إلى أن البرنامج الذي شاهده الملايين في الولايات المتحدة قد احتل الصدارة فيه الرئيس المصري في حينه جمال عبد الناصر، ووزير الخارجية آبا إيبان، وشمعون بيرس وخبراء أمريكيون وفرنسيون مختصون بالمجال النووي.

وقال التقرير إن إسرائيل تعمل على إنتاج قنبلة نووية رغم معارضة واشنطن، وأن إسرائيل وصلت إلى مرحلة من التطور النووي بحيث يمكنها استكمال إنتاج قنبلة نووية خلال سنتين.

وتضمنت التقرير مقابلة مع الرئيس المصري عبد الناصر، الذي صرح في حينه أنه على قناعة بأن إسرائيل تعمل على إنتاج أسلحة نووية، وهدد بإعلان حرب استباقية ضدها. ومن جهته ادعى إيبان أن إسرائيل لن تبادر إلى إدخال أسلحة جديدة، تقليدية وغير تقليدية، إلى الشرق الأوسط. وحمل مصر المسؤولية عن سباق التسلح في المنطقة بدعم من الاتحاد السوفييتي في حينه.

ومن جهته قال بيرس إنه "على إسرائيل أن تطور عدة أنواع من الأسلحة الخاصة من أجل الحفاظ على أمنها والدفاع عن نفسها". على حد تعبيره.

واستعرض التقرير في حينه تدفق الأسلحة إلى الشرق الأوسط خلال 18 عاما من قيام إسرائيل، وأشار إلى أن مخاطر اندلاع حرب نووية نتيجة لحيازة إسرائيل قنبلة نووية قد ترتفع وخاصة في ظل الأحداث الكثيرة في المنطقة.

التعليقات