كردستان العراق تحتفي بمئوية "علي الوردي"

كردستان العراق تحتفي بمئوية "علي الوردي"
رام الله - دنيا الوطن- دلير ابراهيم
يحتفل العالم بالذكرى المئوية لولادة عالم الاجتماع العراقي علي الورديّ، العقل الذي أسر الملايين في عموم مناطق العالم، حتى باتت كتبه تتصدر قوائم الكتب الأكثر مبيعاً في العراق والبلدان العربية لحد الان.

بحضور السيد نظمي حزوري القنصل الفلسطيني العام في اقليم كردستان العراق و عدد من البرلمانيين و ممثلي منظمات المجتمع المدني و دوائر الدولة  و مجموعة من الاكاديميين و محبي علم الاجتماع،  أقامت البيت الثقافي في اربيل، التابع لدائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة العراقية،  ضمن سلسلة انشطته الثقافية المستمرة، ندوةً للباحث يوسف كمال محمود، للاحتفاء بمئوية عالم الاجتماع العراقي علي الوردي.

 وخلال الندوة اكد الباحث يوسف كمال بأن الوردي يشكل علامة فارقة في العمل الأكاديمي والمؤسس للتقاليد الراسخة  في المؤسسات التعليمية العراقية في مجال علم الاجتماع وعلى مستوى العالم بأسره وسعى الى توطيد اواصر المحبة والتعايش السلمي بين كافة اطياف الشعب العراقي.

واضاف قائلاً: تميز علي الوردي في كتبه (مهزلة العقل البشري، خوارق اللاشعور، وعاظ السلاطين، أسطورة الأدب الرفيع، لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث، شخصية الفرد العراقي، دراسة في طبيعة المجتمع العراقي) بخصائص كثيرة، لاصلاح الخلل في المجتمع..  وفي تحليله للمجتمع العراقي إنما أخذه نموذجا لدراسة المجتمعات الشرقية بأسرها..

   اردف يوسف كمال قائلاً: نستعيد ذكرى الوردي العظيم، لنعيد قراءته من الأساس، لنفهم الكوارث التي نعيشها على كافة المستويات، فهو قد قارب الوصول إلى الجراح النازفة من التطرف إلى الطائفية.. وتم أداره الندوة من قبل السيدة حمدية المحمداوي وتخللتها حوارات ومناقشات مثمرة، لبحث دور الوردي ومستقبل العمل الأكاديمي في مجال علم الاجتماع.

 هذا ويستضيف البيت الثقافي في اربيل، التابع لدائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة العراقية كواحدة من انشط البيوت الثقافية على مستوى العراق المثقفين ويكرم ابداعاتهم بدرع الوزارة  بشكل مستمر.


















التعليقات