دراسة عن "ظاهرة العنوسة في المجتمع الفلسطيني اسباب وحلول" في اريحا

اريحا- دنيا الوطن
في الاجتماع الذي عقد في قاعة مكتبة بلدية اريحا وسط المدينة. بحضور د.راتب ابو رحمة رئيس جامعة القدس المفتوحة بمحافظة اريحا والاغوار. والاكاديمية د.خولة سرحان. والشيخ كايد جلايطة عن دار الإفتاء بالمحافظة ووفاء القاضي مديرة المراة والطفل بالمحافظة ومي هلال مديرة المكتبة.

والدراسة اعدها طلبة الخدمة الاجتماعية في جامعة القدس المفتوحة ضمن مساق التدريب العملي.

وبين د.ابو رحمة ان فلسفة ومنهجية الجامعة هو تشجيع الطلبة والدارسين على تلمس هموم ومشاكل المجتمع الفلسطيني وان تكون الحلول والتوصيات نابعة من الواقع الملموس والتجربة المعاشة وليس مجرد حلول تنظيرية بل دراسات  وأبحاث تشجع وتسهم في خلق طلبة قادرين الخلق والإبداع وتطرق أبو رحمة إلى المحاور الرئيسية للدراسة ومحددات الدراسة مشيرا لاهمية قسم الخدمة الاجتماعية بالجامعة.

وتحدثت الاكاديمة سرحان عن اهم المشاكل الرئيسة للعنوسة في المجتمع الفلسطيني المرتبطة بالاوضاع الاقتصادية والاجتماعية ومفاهيم خاطئة على الجميع تجاوزها ومخاطر العنوسة على الفرد والمجتمع.

وتحدث الشيخ جلايطة عن تعاليم الادين الاسلامي الحنيف في هذا الجانب وحض الرسول الاكرم على تشجيع الشباب على الزواج وتفضيل الادب والاخلاق على المال والتاكتف والتكافل بين افراد المجتمع. وان فهمنا لمعاني الدين كفيل بخفض النسبة بل وتشجيع الشباب على الزواج. كما تحدثت القاضي عن الظاهرة.

وكان يحيى عاصي تحدث عن نيابة عن ميسون عمارنة, ومريم فرح, ومي هلال , وهم الطلبة الذين اعدوا الدراسة بين فيها ان نسبة العنوسة بالمجتمع الفلسطيني تبلغ 8% وهي الاقل بين الدول العربية ودول الجوار منوها ان العنوسة تشمل كلا الجنسين وهي حصيلة عدد من المشاكل التربوية الاقتصادية والاجتماعية والتي ترسخت في مجتمعنا.

وخلصت الدراسة لدعوة الجميع وكل اب او اخ اخت تيسير امور الزواج والعودة الى شرعنا الاسلامي المدني وعادات وتقاليد شعبنا العريقة بالتكافل والتعاون والتراحم.

التعليقات