بريطانيا تبدأ جمع ادلة استعدادا للحد من أنشطة "الإخوان" والجماعة تهدد

بريطانيا تبدأ جمع ادلة استعدادا للحد من أنشطة "الإخوان" والجماعة تهدد
رام الله - دنيا الوطن
في قرار اعتبره مراقبون تصعيديا أعلنت الحكومة البريطانية أن ‘الجهات التي يهمها الأمر’ يمكنها تقديم أدلة متعلقة بجماعة الاخوان المسلمين، من أجل مساعدة لجنة التحقيق التي تقرر تشكيلها مطلع الشهر الجاري، لإجراء تحقيق شامل في نشاط الجماعة، فيما قالت الجماعة انها ستنقل الى المحاكم البريطانية ‘أي محاولة غير مناسبة لتقييد أنشطتنا في المملكة المتحدة’.
وطلبت رئاسة الوزراء البريطانية، في بيان لها من ‘الجهات التي يهمها الأمر’ أن ترسل تلك الأدلة مكتوبة بحيث لا تتجاوز 3 آلاف كلمة بشكل مفصل، و500 كلمة بشكل موجز، وذلك حتى 30 أيار/مايو المقبل.

وشدد البيان على ضرورة أن تكون النصوص التي سيتم إرسالها، في إطار هدف لجنة التحقيق، مضيفا ‘كما ينبغي إيضاح المرسل ومن تمثله تلك الرسائل’، وهو امر سيفتح الباب امام المتربصين بالجماعة لاستهدافها بتقارير ربما تكون ‘مفبركة’ خاصة من دول تناصب الجماعة العداء حسبما يرى مهتمون بشؤون الاخوان.
وطلبت الحكومة البريطانية إرسال تلك الأدلة على العنوان البريدي لمكتب مجلس الوزراء.

الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، كان قد قرر مطلع الشهر الجاري، تشكيل لجنة للتحقيق في أنشطة جماعة الإخوان المسلمين وفلسفتها، وأثرها على المصالح الوطنية لبريطانيا.

وطُلب من تلك اللجنة التي يترأسها السفير البريطاني لدى المملكة العربية السعودية، السير جون جنكينز، أن تنتهي من إعداد تقريرها قبل العطلة الصيفية للبرلمان، وشكك مراقبون في حيادية اللجنة خاصة وان رئيسها هو سفير لندن لدى الرياض والتي اعلنت جماعة الاخوان جماعة ارهابية الشهر الماضي. وستنظر المراجعــــة في فلسفة التنظيم وقيمه وســياساته، إضافة إلى التحقق من سجلـــّه في الحكم وخارجــه على حد سواء، مع النظر في هيكلية تنظيم ‘الإخـــوان المسلمين’ وأنشطته في المملكة المتحدة، وتقدير مدى تأثيرها على الأمن القومي لبريطانيا والسياسة الخارجية، بما في ذلك العلاقات المهمة التي تربطها بدول الشرق الأوسط.

وأعلنت جماعة الإخوان المسلمين، أنها ستلجأ إلى المحاكم البريطانية، عند وجود أي محاولة غير مناسبة لتقييد أنشطتها في المملكة المتحدة.

وكان امين التنظيم الدولي للاخوان المسلمين والمتحدث باسم الجماعة في اوروبا ابراهيم منير استبعد ان تقوم الحكومة البريطانية بحظر جماعة الاخوان المسلمين ببريطانيا. واضاف منير في تصريحات لـ’القدس العربي’، ‘نحن كجماعة اخوان مسلمين نلتزم بالقوانين ولذلك لا نتوقع ان يحدث ذلك والحكومة البريطانية لديها اجهزة امنية قوية وتعرف نشاطنا السلمي بالتفصيل منذ ان جئنا الى هنا قبل اربعين عاما’. ونفى منير ‘ما تردد حول وجود تهديد اخواني للدولة السعودية’، مؤكدا ‘الاخوان نشاطها سلمي ودعوي ولا تهدد اي دولة، وهذا الكلام غير مسؤول ويتحمل صاحبه نتيجته’.

وكان نائب في حزب المحافظين البريطاني الحاكم، حذر حكومة بلاده اوائل الشهر الحالي من مضاعفات حظر جماعة الإخوان المسلمين في المملكة المتحدة.

وقال كريسبين بلانت، إن ‘حظر الجماعة بشكل خاطئ في بريطانيا بسبب صلاتها بالإرهاب قد يأتي بنتائج عكسية، بعد شعور السعودية ودول خليجية أخرى بأنها تواجه تهديداً سياسياً مباشراً من الاخوان’.

وأضاف النائب بلانت، الذي شغل من قبل منصب وزير الدولة لشؤون العدل، أن ‘المسؤولين البريطانيين لديهم واجب تحديد أن قيادة جماعة الاخوان المسلمين لم تحرّض أو تخطّط لأعمال العنف في مصر أو أي مكان آخر، لأن إساءة تطبيق السياسة حيالها يمكن أن يدفع أتباعها إلى أحضان تنظيم القاعدة’.

التعليقات