أوباما: الخيار العسكري ضد روسيا "ممنوع"

أوباما: الخيار العسكري ضد روسيا "ممنوع"
رام الله - دنيا الوطن
صرّح الرئيس الأمريكي “باراك أوباما”، اليوم الجمعة، أن إدارته ستنتظر نتائج اتفاق جنيف بشأن الأزمة الأوكرانية، مشيراً في الوقت ذاته أنها تعد لخيارات أخرى.

وحول اتفاق جنيف الذي جمع كل من الإتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، وأوكرانيا، قال أوباما إن تحقيق بوتين للأمل المنبثق عن مباحثات جنيف هو ترجيحنا الأقوى، ولكننا لن نؤمن بذلك حتى يظهر الأمر جلياً، وفي نفس الوقت فإننا سنعد لخياراتنا الأخرى.

وذكرت وكالة “الأناضول” أن تصريحات أوباما جاءت في مؤتمر صحفي، عقده في البيت الأبيض اليوم، أجاب خلاله على أسئلة الصحفيين بشأن اتفاق جنيف الرامي إلى خفض التوتر في أوكرانيا.

وبهذا الصدد قال أوباما “لسنا متأكدين من شيء في المرحلة الراهنة”، كما أعرب عن اعتقاده بأن تخفض الدبلوماسية من حدة التوتر الراهن، مبيناً أن الهدف الإستراتيجي هو تحقيق تقدم في أن يقرر الأوكرانيون شؤونهم بأنفسهم.

ولفت أوباما إلى أن مباحثات “جنيف” كانت طويلة وذات تأثير، مبيناً أن رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسنيوك، قدم شرحاً مفصلاً عن الأوضاع في أوكرانيا، كما تحدث عن إصلاحات قانونية توضع موضع التطبيق، متعلقة بحماية حقوق المواطنين، وحقوق متحدثي اللغة الروسية في شرق أوكرانيا وجنوبها.

كما أفاد الرئيس الأمريكي أن الإجراءات التي قامت بها موسكو لن تكون مفيدة لها، وستؤثر على اقتصادها، نافياً في الوقت ذاته أن يكون الخيار العسكري مطروحاً على الطاولة.

وكان وزراء خارجية روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة الأمريكية والإتحاد الأوروبي، توصلوا إلى اتفاق مرحلي في جنيف أمس، يرمي إلى خفض التوتر في أوكرانيا.

التعليقات