وزارة الصحة بغزة تدشن المرحلة الرابعة من برنامج زراعة الكلى بنجاح اولى العمليات

وزارة الصحة بغزة تدشن المرحلة الرابعة من برنامج زراعة الكلى بنجاح اولى العمليات
رام الله - دنيا الوطن
متابعة : نور الدين عاشور تصوير : محمد حموده
ببراءة ابتسامتها عبرت الطفلة الهام النيرب 9 اعوام عن احلامها بعودة قريبة الى منزلها ومدرستها وقد تركت خلفها رحلة علاج مؤلمة رافقتها منذ عام وبعد التاكد من انها تعاني فشلا كلويا , حرمها من ممارسة حياتها كغيرها من الاطفال , تحدثت الهام قبيل ساعات من اجراء عملية زراعة الكلى ضمن المرحلة الرابعة من برنامج زراعة الكلى في غزة , عما يدور بمخيلتها وهي تحلم بحياة جديدة وتدعو الله عز وجل ان تكتمل فرحتها بالشفاء التام .

وصول الوفد

ظهر يوم امس الاربعاء توجهنا لاستقبال الوفد الطبي البريطاني المشرف على عمليات زراعة الكلى برئاسة د. عبد القادر حماد رئيس مركز زراعة الاعضاء بمستشفى جامعة ليفربول ببريطانيا , والذي وصل لاجراء خمسة عمليات لمرضى من غزة , ضمن المرحلة الرابعة من برنامج زراعة الكلى ونقل الخبرات بتنفيذ من تجمع الاطباء الفلسطينيين في اوروبا وبتمويل وتنسيق فريق العون الصحي بيما , وباشراف ومتابعة من شركة الخبرة للاستشارات والتنمية .

حيث اعتبر د.حماد أن البرنامج قطع مراحل كبيرة ونوعية في طريق ايجاد وتأسيس مركز لزراعة الكلى في غزة بحيث تصبح اجراء مثل هذه العمليات روتيني وباستمرار وعلى أيدي طواقم طبية محلية مدربة , مؤكدا ان البرنامج قطع شوطا مهما كان ىخرها انهاء مجموعة من الاطباء والتمريض وفنيي المختبر والأشعة من مجمع الشفاء الطبي رحلة تدريبية في مركز جراحة الاعضاء بمستشفى ليفربول ببريطانيا وعادوا الى غزة بخبرات لتطبيقها وممارستها بشكل اعتيادي .

وحول المراحل السابقة تحدث د. حماد عن نجاح وتميز تلك المراحل والعمليات التي اجريت واستقرار الحالات ما يعطينا دافع قوي لاستمرار في فتح هذا الافق الجديد من العلاج لمرضى الفشل الكلوي وانهاء معاناتهم .

ماقبل العملية

وخلال التحضير للعمليات تحدث الينا والد الطفلة جهاد النيرب وهو المتبرع عن سعادته البالغة وبمعنويات عالية , ان عذابات ابنته ستتوقف مع جلسات الغسيل الكلوي , مشيرا الى رحلة علاج طويلة في الخارج وفي غزة , وثمن النيرب دور وزارة الصحة في رعايتها لمثل هذه الخطوات والتي تخفف الكثير من معاناة المرضى خاصة الفشل الكلوي .

تخفيفا للمعاناة

الى ذلك اعتبر د. نصر التتر مدير عام مجمع الشفاء الطبي هذا الانجاز هو رسالة تحدي واصرار من طواقمنا الطبية على مواصلة تقديم ارقى الخدمات الصحية لشعبنا الصامد رغم ويلات الحصار مباركا هذه الجهود النيرة التي تسعى الى تحقيق اضافات نوعية على خارطة العمل الصحي الفلسطيني بقيادة راعي العمل الصحي معالي وزير الصحة  د. مفيد المخللاتي , وانها مفخرة لكافة العاملين في القطاع الصحي بانها تتم بايدي وكفاءات وطنية

 

مختبر لفحص تطابق الانسجة قريبا

وفي تصريحات خاصة بالمكتب الاعلامي الصحي مع د. مالك محمود نائب الرئيس التنفيذي لفريق العون الصحي بيما , من مدينة جوهانسبرغ في جنوب افريقيا ان مؤسسته تلقت وعودا من جهات محلية بتبني تمويل انشاء مختبر خاص لفحص تطابق الانسجة , ليكتمل بذلك اركان برنامج زراعة الكلى ونقل الخبرات في غزة , بحيث يتم زراعة الكلى دون الاستعانه بعمليات فحص للانسجه خارج قطاع غزة متوقعا ان يرى المختبر النور في الاشهر القليلة المقبلة , واضاف د. مالك خلال اتصال هاتفي مع المكتب الاعلامي الصحي ان مؤسسته لن توفر جهدا في سبيل تطوير الخدمات الصحية للمواطن الفلسطيني في فلسطين , معربا عن شكره وامتنانه لمعالي وزير الصحة د. مفيد المخللاتي ود. محمد الكاشف مدير عام التعاون الدولي على جهودهم البناء والتي أسست لقواعد متينه لنجاح البرنامج بعد توفيق الله عز وجل .

نجاح اولى العمليات

مع ساعات المساء بدا الفريق الطبي بالخروج من قسم العمليات في مجمع الشفاء الطبي , وبشريات نجاح العملية تلوح على محيا الفريق الطبي والذي ضم الى جانب د. حماد د. صبحي سكيك المدير الطبي ود. مروان ابو سعدة مدير مستشفى الجراحة ود. حسين ابو حالوب استشاري جراحة الاوعية الدموية .

  رسالة صمود

الى ذلك عد د. مفيد المخللاتي وزير الصحة بدء المرحلة الرابعة من البرنامج ونجاح أولى العمليات رسالة صمود من طواقمنا الطبية التي تناضل في سبيل الحفاظ على تقديم الخدمات الصحية والارتقاء بها في خضم الظروف القاسية والصعبة من الحصار ونقص الموارد والامكانيات , تمهيدا لانشاء اول مركز وطني لزراعة الكلى والذي سينهي بشكل كامل معاناة 500 مريض بالفشل الكلوي , معربا عن شكره وتقديره الى تجمع الاطباء الفلسطينيين في اوروبا فرع بريطانيا , ممثلا بالدكتور عبد القادر حماد رئيس مركز زراعة الاعضاء بمستشفى جامعة ليفربول ببريطانيا , والى فريق العون الصحي بيما , و شركة الخبرة للاستشارات والتنمية  .

 


التعليقات