نهر الخير والعطاء للحملة الوطنية السعودية يبلسم جراح اللاجئين السوريين بمحطته الـ18 في محافظة المفرق الأردنية

نهر الخير والعطاء للحملة الوطنية السعودية يبلسم جراح اللاجئين السوريين بمحطته الـ18 في محافظة المفرق الأردنية
رام الله - دنيا الوطن
بسام العريان  - تلتقي الحملة الوطنية السعودية لنصرة الاشقاء في سوريا مع هيئة الاغاثة الاردنية في كل محطة من محطات توزيع المساعدات على اللاجئ السوري في كافة أنحاء المملكة الأردنية الهاشمية ، الإدارة الإقليمية للحملة ممثلة بالدكتور / بدر بن عبدالرحمن السمحان يرافقه مدير مكتب الحملة في الأردن الأستاذ / سعد السويد بإشراف مباشر من سفير خادم الحرمين الشريفين بعمان الدكتور / سامي بن عبد الله الصالح ، وبالتعاون مع هيئة الاغاثة الاردنية بتوجيه من معالي الدكتور / عاطف البطوش رئيس مجلس الادارة لهيئة الاغاثة والشيخ / محمد الخالدي رئيس الهيئة فرع المفرق ، يرافقهم رجال لا يكلوا ولا يملوا ، رجال تعمل تحت الخطر وتحت المطر وتحت كافة متقلبات ومتغيرات الطقس ، إنهم رجال الحملة من مملكة الإنسانية ورجال الهيئة من مملكة النشامي ، مزيج زاخر بالإنسانية  نهر من الخير والعطاء يبلسم جراح الأخوة اللاجئين السوريين بالأردن على يدي أناس تهوى تقديم العون والمساعدة تجسيداً لرؤية قادتهم الحكيمة .

حيث تابعت الحملة الوطنية السعودية توزيع المساعدات على اللاجئين السوريين في الأردن وقدمت في محطتها الـ 18 يوم الأربعاء مساعدات إغاثية للأشقاء السوريين في منطقة "صبحا" و"صبحية" بمحافظة "المفرق الأردنية"، وُزعت على 854 أسرة سورية من قاطني تلك المنطقة ، وذلك للتخفيف من معاناتهم وتلبية لاحتياجاتهم في ظل الظروف الراهنة التي يواجهونها.

اشتملت المساعدات على مواد غذائية وتموينية مختلفة تحتوي على أكثر من خمسة عشر صنفا مابين طحين وأرز وسكر وزيت ومعلبات ومعكرونة وغيرها بالاضافة للتمور ، تم توزيعها على الأسر وفقا لعدد أفرادها.

وقد ثمنت الأسر المستفيدة الوقفة الصادقة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تجاه قضيتهم العادلة، معربين عن امتنانهم للجهود المبذولة من القائمين على الحملة في إيصال تبرع الشعب السعودي بمنتهى الدقة والتنظيم ورحابة صدرهم في مساعدة كل محتاج يلجأ إلى الحملة.

وأوضح الدكتور بدر بن عبدالرحمن السمحان المدير الإقليمي للحملة أن الحملة الوطنية السعودية بجميع مكاتبها الخارجية تواصل العمل في تقديم المساعدات الإغاثية للأشقاء السوريين مستمدين ذلك من توجيهات خادم الحرمين الشريفين، وبإشراف مباشر من الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، المشرف العام على اللجان والحملات الإغاثية السعودية.

وعبر في ختام تصريحه عن شكره العميق لجميع الشعب السعودي الذي ساهم بتبرعه في رسم الأمل على وجوه الكثير من الأشقاء السوريين.

 

وفي ذات السياق تم تكليفي قبل حوالي اسبوعين بمهمة جديدة استحدثتها الادارة الاقليمية للحلمة الوطنية السعودية لنصرة الاشقاء السوريين ضمن مهامها وهي نشرة جوية أسبوعية تعرض على سعادة مدير الحملة الاقليمي الدكتور / بدر بن عبدالرحمن السمحان كل اسبوع تشمل أحوال الطقس في كل من الاردن ولبنان وتركيا وهي الدول التي لجأ إليها الأشقاء السوريون وذلك لمعرفة أحوال الطقس على مدى ثلاثة شهور أيام مقبلة حيث أن معرفة التغير المناخى يكون ذا فائدة كبيرة، تشمل التعرف على طبيعة الطقس لأمور خاصة بالتبرعات العينية التي سيتم تقديمها لهم من حيث طبيعة الملابس التي يجب التبرع بها للأخوة السوريين اللاجئين ونوع الأطعمة وتبرعات أخرى كالمراوح وأدوات التدفئة ، مستذكرين ما أكده علماء ألمان أن صيف عام 2014 سيكون الاشد حرارة على الاطلاق وأن الدراسة التي قاموا بإجرائها تؤكد ذلك بنسبة 75%، وذلك بحسب ماذكرت صحيفة "الاندبنتنت" البريطانية.

كما يحدد الطقس نوعية الأدوية والعلاجات التي يجب توفيرها للاجئين السوريين ، فعلى سبيل المثال في حالات البرد الشديد والرياح و الأمطار يتم توفير أدوية خاصة تعالج الحالات المرضية التي ترافق أجواء كهذه مثل أدوية الرشح والزكام والتهاب القصبات الهوائية أما في حالة الرياح المغبرة مع أجواء حارة فيتم توفير أدوية الحساسية والربو الربيعي مثلاً وهكذا ، كذلك الحال بالنسبة لأوقات تسيير قوافل جسور المساعدات والأوقات التي يفضل ان يتم فيها ذلك سواء كان براً أم جواً ويعتمد ذلك على طبيعة الطقس .

هذا وقد تشرفت بمرافقة الدكتور بدر السمحان في اجتماعاته مع الشركاء من الجهات والمنظمات الدولية المعنية بتقديم المساعدة للاجئين السوريين في الأردن والتي كان منها مخيم رباع السرحان والذي هو أول نقطة يدخلها اللاجئ السوري ويخرج منها سواء طوعا او كراهية .

 

ومن جهة أخرى .. أكد الأردن أنه “وصل إلى حدود طاقته الاستيعابية”، لناحية أعداد اللاجئين السوريين في المملكة، وأنه “يجب على المجتمع الدولي أن يتحرك لوقف نزيف الدم بالداخل السوري”، مشددا على أن “على المنظمات الدولية أن تعمل على تفعيل جهودها.

جاء ذلك في كلمة لوزير الخارجية وشؤون المغتربين في الاردن ناصر جودة، في ختام اجتماع رفيع المستوى، عقد في عمان ، لمراجعة الإطار الاستراتيجي للخطة الإقليمية الشاملة للاستجابة للأزمة السورية، وألقتها نيابة عنه مدير إدارة المنظمات والعلاقات الدولية في وزارة الخارجية سجا المجالي.

ومن جهته .. أشاد وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني الدكتور ابراهيم سيف د. سيف بدور الجهات المانحة والمجتمع الدولي لدعمهم المستمر للأردن بالرغم من وجود فجوة تمويلية بين ما يتم طلبه وما يتم تقديمه من دعم للمملكة

كما شارك سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية الدكتور / سامي بن عبدالله الصالح في الاجتماع والذي عقد لمناقشة مشروع إطار عمل الاستراتيجية الإقليمية الشاملة للأزمة السورية الذي سيتم اطلاقه بتاريخ 30/04/2014م .

هذا وقد تزامن الاجتماع بمطالبة 24 عضوا من أعضاء مجلس النواب الأردني الحكومة الأردنية بإغلاق الحدود الأردنية مع سورية لوقف ما وصفوه بطوفان اللجوء وتأثيره السلبي في المصلحة الوطنية في بعدها الإستراتيجي والمناحي الديمقراطية الاجتماعية والاقتصادية والأمنية والسياسية.

وقال النواب في مذكرة رفعوها إلى رئيس المجلس: إن سيادة الدولة ومصلحتها العليا تتقدم على كل العواطف والالتزامات والمواثيق، وإن هذا القرار بات مطلبا ملحا ثابتا غر قابل للتأجيل.

حيث جاءت هذه المطالبة على خلفية المحاولات السورية للإضرار بالأمن الوطني الأردني من خلال محاولات تهريب أسلحة وذخائر ومخدرات من سورية إلى الأردن التي كان آخرها أمس حيث دمر سلاح الجو الأردني أربع مدرعات سورية حاولت الدخول إلى الأراضي الأردنية بصورة غير شرعية.

 

 



















التعليقات