مصدر كويتي: قطر وقّعت اتفاقًا لوقف دعم الإخوان

مصدر كويتي: قطر وقّعت اتفاقًا لوقف دعم الإخوان
رام الله - دنيا الوطن - وكالات
أعلنت مصادر كويتية قرب التوصل إلى حل للأزمة القطرية مع دول الخليج الثلاث، على خلفية سحب سفراء السعودية والبحرين والإمارات من الدوحة بسبب دعمها جماعة الإخوان المسلمين والتدخل فى الشئون الداخلية للدول الأعضاء.

وأوضحت المصادر أنه تم التوصل إلى اتفاق سيعلن عنه فى غضون ساعات عقب اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجى فى الرياض لإنهاء الأزمة.
وأفادت مصادر خليجية- لم تذكر اسمها- بأن قطر وقعت قبل قليل بالرياض على إيقاف دعم الإخوان وعدم التدخل فى شؤون الخليج وتهديد الأمن الخليجى وأهدافه، واﻻبتعاد عن شأن مصر الداخلى.

وقال وكيل وزارة الخارجية الكويتية، خالد الجارالله، إن الخلاف الخليجى الذى بلغ ذروته بسحب سفراء الإمارات والسعودية والبحرين من قطر «فى طريقه للزوال»، مؤكداً أن الأمور «تتجه بإيجابية لاحتواء وطى صفحة هذا الخلاف».

وأكد الجارالله، فى تصريح نقلته وكالة الأنباء الكويتية، عقب ختام اجتماع اللجنة الوزارية المعنية بمتابعة تنفيذ القرارات المتعلقة بالعمل الخليجى المشترك، إن الخلاف «لم يؤثر إطلاقاً على المجلس واجتماعاته»، معتبراً أن ذلك يشير إلى «حيوية المجلس وحرص دول مجلس التعاون على تماسك هذا الكيان والحفاظ على التجربة لكى تنطلق وتحقق الآمال».

وردا على سؤال حول دور الكويت فى احتواء الخلاف الخليجى، قال الجارالله: «الكويت قامت بدور وأعلنت الاستعداد للقيام بأى دور يسهم فى تماسك ووحدة دول مجلس التعاون الخليجى» دون تقديم المزيد من التفاصيل حول طبيعة الاتفاقات الممكنة أو التسويات المتوقعة.

وقالت قناة «العربية» السعودية إن وزراء خارجية دول مجلس التعاون عقدوا اجتماعاً بعيداً عن وسائل الإعلام مساء الخميس ، فى الرياض، لبحث أزمة سحب السفراء الثلاثة من قطر، وتوقعت القناة أن السفراء لن يعودوا فوراً إلى الدوحة.

وكان النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتى، الشيخ صباح الخالد الصباح، أشار إلى انفراج وشيك فى العلاقات الخليجية- الخليجية.

التعليقات