الرئيس يمنح الشهيد هايل عبد الحميد وسام نجمة الشرف من الدرجة العليا

الرئيس يمنح الشهيد هايل عبد الحميد وسام نجمة الشرف من الدرجة العليا
رام الله - دنيا الوطن
 في إطار حرص رئيس دولة فلسطين محمود عباس، على تكريم القادة المؤسسين والرعيل الأول للثورة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية ووفاء لتاريخهم النضالي، منح سيادته مساء اليوم الخميس الشهيد هايل عبد الحميد 'أبو الهول' وسام نجمة الشرف من الدرجة العليا.

وتسلمت هذا الوسام في مقر إقامة الرئيس بالعاصمة الأردنية عمان، زوجة الشهيد 'أبو الهول' نادرة الشخشير، بحضور المستشار الدبلوماسي للرئيس السفير مجدي الحالدي، وسفير فلسطين لدى الأردن عطا الله خيري.

وجاء في نص مرسوم منح الوسام' رسمنا بمنح الشهيد القائد هايل عبد الحميد 'أبو الهول' وسام نجمة الشرف (من الدرجة الأولى) تقديرا لدوره الوطني في تاريخ الثورة الفلسطينية، وتثمينا عاليا منا لتضحياته ومسيرته المشرفة في الدفاع عن وطنه وشعبه وقضيته العادلة، حيث كان مثالا للشجاعة والصمود والتفاني والتضحية حتى استشهاده رحمه الله'.

ويعتبر الشهيد من أبرز القادة الذين واكبوا انطلاقة الثورة الفلسطينية منذ بداياتها، ومن المعروف عنه بأنه قاد عام 1957 تحركاً فلسطينياً للمطالبة بمنح اللاجئين الفلسطينيين نفس الحقوق المدنية للمواطنين السوريين، باستثناء الجنسية وجواز السفر، حفاظاً على الهوية الوطنية الفلسطينية وتحقيقاً لكرامتهم. انضمت 'منظمة عرب فلسطين' التي أسّسها في سورية هايل عبد الحميد في عام 1960م إلى الإطار التنظيمي لحركة 'فتح'، والذي كان يتهيأ للإعلان عن انطلاقته كفصيل مسلح.

وكان أبو الهول أحد مؤسسي أذرع حركة فتح بألمانيا والنمسا – كما شارك في تأسيس حركة 'فتح' بالقاهرة سنة 1964، وشغل موقع أمين سر التنظيم في القاهرة.

وفي سنة 1972 أصبح معتمد حركة 'فتح' في لبنان، حوصر مع الشهيد خليل الوزير (أبو جهاد) وقوات الثورة الفلسطينية في خريف 1983 في طرابلس، ثم انضم لهم الشهيد ياسر عرفات حتى 19 كانون الأول/ديسمبر 1983 حين غادر طرابلس بحراً برفقة ياسر عرفات والقوات الفلسطينية.

وتولّى الشهيد مسؤولية الأمن والمعلومات لحركة 'فتح' إلى جانب الشهيد صلاح خلف 'أبو إياد'، وعمل مفوضاً لجهاز الأرض المحتلة بعد استشهاد خليل الوزير 'أبو جهاد'، إضافة إلى مسؤولياته في جهاز الأمن، واستمرّ في ذلك حتى تاريخ استشهاده مع صلاح خلف 'أبو إياد'، وفخري العمري 'أبو محمد'، في عملية اغتيال في قرطاج بتونس يوم 14/1/1991م.

التعليقات