وزارة الصحة تحتفل بفعاليات اليوم العالمي لمرضى الهيموفيليا

وزارة الصحة تحتفل بفعاليات اليوم العالمي لمرضى الهيموفيليا
رام الله - دنيا الوطن
احتفلت وزارة الصحة بفعاليات اليوم العالمي لمرضى الهيموفيليا والذي يصادف السابع عشر من كل عام، وذلك برعاية وزير الصحة د. مفيد المخللاتي وبحضور مدير عام المستشفيات د. يوسف أبو الريش ومدير عام التعاون الدولي د. محمد الكاشف ومدير عام الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية د. ناصر أبو شعبان، وعدد من المؤسسات الصحية غير الحكومية.

حيث أوضح د. مفيد المخللاتي وزير الصحة أننا في هذا اليوم الذي يعتبره العالم يوماً للتوعية بالمرض والوقاية منه، لكن المرضى في غزة يحييون هذا اليوم بثقل مضاعف ثقل المرض وأوجاعه وثقل الحصار ومآسيه التي تحرم الدواء والعلاج، فهم اليوم هنا ليؤكدوا على حقهم في العلاج أسوة بأقرانهم في العالم.

كما أوضح معاليه أن الوزارة تتابع باهتمام كبير بتحسين الخدمات المقدمة لهذه الفئة من المرض والسعي بكل الجهود لتوفير العلاج والرعاية المناسبة لهم.

وقال د. حسن الخطيب استشاري طب نقل الدم ومشتقاته في الإدارة العامة للمستشفيات" عدد المصابين بهذا المرض في قطاع غزة ( 117) حالة، منها 40 حالة في (مجمع الشفاء الطبي) و40 في (مستشفى غزة الأوروبي)، و37 حالة في (مستشفى د. عبد العزيز الرنتيسي التخصصي للأطفال).

وأكد الخطيب أن الوزارة عمدت على تحسين الخدمات الصحية المقدمة لمرضى الهيموفيليا من خلال توفير عامل التجلط الثامن والتاسع المركز لمرضى الهيموفيليا، والذي يعد علاجه غالي الثمن، مشيراً أن تكلفة علاج المريض الواحد تقدر بـ 3000 دولار شهرياً، وأنه في حال عدم وجود هذا العلاج يتم استخدام البدائل مثل البلازما والراسب الابيض والبلازما المنقية التي تحتوي على عامل ( 9)، لافتاً أن الوزارة بصدد العمل على توفير هذا العامل وبتقنية عالية الجودة.

وطمأن الخطيب المرضى، قائلاً أن الوزارة تستخدم جميع مشتقات الدم بأعلى تقنية وبخلوها من الأمراض المعدية، وإنّها وضعت خطة في كيفية التعامل مع مرضى الهيوموفيليا وتوفير رعاية تامة وعلاج مناسب لهم.

ونوه الخطيب إلى أن الإدارة العامة للمستشفيات قامت بإعداد دليل بعنوان ( سئلة تؤرق مرضى الهيموفيليا) المريض وهو كتيب يشرح طرق التعريف بالمرض والوقاية منه، والإجابة على جميع الأسئلة التي تؤرق المريض، مؤكداً أن الوزارة ستقوم بتوزيع هذا الكتيب في القريب العاجل.

وأوضح الخطيب أن وزير الصحة كلف لجنة لمتابعة مرض الهيموفيليا لتحسين الخدمة بشكل عام، مؤكداً بان الاحتفال القادم لهذا المرض في عام 2015 سيشهد تقدماً ملحوظاً في مستوى الخدمة المقدمة لهؤلاء المرضى، وذلك تنفيذا لخطة الوزارة الرامية لتطوير وتحسين جودة الخدمة المقدمة لهم مع توفير الرعاية التامة والعلاج المناسب لجميع مراحل هذا المرض.

التعليقات