وحدة العلاج الطبيعي والتأهيل تصدر تقريرها الربعي الأول للعام 2014

وحدة العلاج الطبيعي والتأهيل تصدر تقريرها الربعي الأول للعام 2014
رام الله - دنيا الوطن- ملكة الشريف – مؤزر الحنجوري
أصدرت وحدة العلاج الطبيعي والتأهيل تقريرها الربعي الأول والذي استعرضت فيه الخدمات التي قدمتها الوحدة وأقسام العلاج الطبيعي والتأهيل بالمستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية بالوزارة للمرضي والمواطنين خلال الشهور الثلاثة الأولى من هذا العام.

وقد أوضح مدير وحدة العلاج الطبيعي والتأهيل د. أيمن الحلبي " أن  وحدة العلاج الطبيعي والتأهيل تقوم بتقديم جملة من الخدمات مباشرة للمرضي وذوي الإعاقة تتمثل في متابعة تحويل المحتاجين لتلقي خدمات التأهيل الطبي وفحص ديناميكية التبول بمستشفي الوفاء للتأهيل الطبي والجراحة التخصصية وصرف الأدوات المساعدة المتوفرة بالوزارة للمحتاجين من ذوي الإعاقة بالتنسيق مع الدوائر ذات العلاقة بالإضافة للإشراف و المتابعة الفنية لخدمات العلاج الطبيعي و التأهيل المقدمة للمرضي في مستشفيات و مراكز الرعاية الأولية التابعة لوزارة الصحة حيث بلغ إجمالي الحالات المستفيدة من الخدمات المقدمة بالمستشفيات ومراكز الرعاية الأولية 6914 حالة مرضية ، فيما بلغت عدد الجلسات العلاجية المقدمة لهم 42636 جلسة علاج طبيعي.

وأشار د.الحلبي  في تعليقه على التقرير الصادر عن وحدة العلاج الطبيعي والتأهيل إلى انه تم التعامل مع 2311 مريض في أقسام العلاج الطبيعي الخارجي منها 1821 بالمستشفيات,  فيما قدمت الخدمة ل940 مريض في قسمي العلاج الطبيعي الخارجي بمراكز الرعاية الأولية وذلك بواقع 29839 جلسة.

وأضاف الحلبي بأن الوحدة تبذل قصارى جهدها في تحسين خدمات العلاج الطبيعي المقدمة  للمرضى في أقسام المبيت بمستشفيات وزارة الصحة حيث بلغ إجمالي الحالات التي تم تقديم العلاج الطبيعي والتأهيل السريري من المرضي المنومين حوالي 4603 مريض بواقع 12797 جلسة, حيث بلغ عدد المرضي الذين تلقوا خدمات العلاج الطبيعي حوالي 154 مريض في وحدات العناية المركزة ، و517 مريض بأقسام الجراحة العامة، و150 مريض بوحدات الحروق و جراحة التجميل، فيما بلغ عدد المرضي الذين تم تقديم الخدمة لهم  278 حالة أعصاب في أقسام الباطنة، و552 مريض في أقسام الصدرية والقلب، و295 مريض بأقسام العظام . فيما بلغ إجمالي عدد الحالات التي تم التعامل معها في الأقسام الداخلية للنساء والتوليد  1752 سيدة.

كما أشار التقرير الذي أصدرته الوحدة بأن المستفيدين من الخدمات السابقة بلغ عددهم 1144 مريض  من تقل أعمارهم عن 18.

وأشار التقرير بأن لجنة التأهيل قد عقدت 13 اجتماعا للبث بالتقارير الطبية المتعلقة باحتياجات الأدوات المساعدة والتحويل لتلقي خدمات التأهيل في م. الوفاء ، وفحص ديناميكية التبول، حيث بلغ عدد المرضي الذين تم عمل فحص ديناميكية التبول لهم 155 حالة مرضية ممن يعانون من مشاكل في وظائف المثانة والتبول.

و قد وجه د. الحلبي التحية لكوادر العلاج الطبيعي والتأهيل لما يبذلونه من جهود لخدمة المرضي والقيام بواجبهم الإنساني في ظل صعوبة الأوضاع التي تمر بها وزارة الصحة.

التعليقات