جولة للاطلاع على مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية في جنين

جولة للاطلاع على مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية في جنين
جنين- دنيا الوطن
نظمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، اليوم الاثنين، جولة صحفية لاطلاع ممثلي وسائل الاعلام على عدد من المشاريع التي تمولها في محافظة جنين. وافتتحت الجولة بزيارة لطريق الجلمة-جنين، حيث تحدث المهندس عنان المصري، مسؤول مشاريع البنية التحتية في الوكالة الأمريكية للتنمية، عن أهمية الطريق لربطها ما بين مدينة جنين ومعبر الجلمة الحدودي، الى جانب تسهيلها لحركة المواطنين والحد من الحوادث.

وفي مستشفى جنين الحكومي، استمع الاعلاميون المشاركون في الجولة لشرح عن الأجهزة الطبية والمخبرية الحديثة التي قدمتها الوكالة الأمريكية للتنمية للمستشفى، والأقسام التي تم انجازها بتمويل من الوكالة الأمريكية من خلال مؤسسة (ANERA) ضمن برنامج المياه والصرف الصحي والبنية التحتية الطارئ بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية.

وقال المدير الاداري للمستشفى د.عصام علاونة أن الأجهزة الحديثة تساعد المستشفى على تقديم  خدمات متطورة ونوعية للمواطنين في محافظة جنين، متطرقاً الى أهمية النظام الصحي المحوسب الذي يتم من خلاله أرشفة ملفات المرضى وربطها مع كافة المستشفيات والذي يعمل عليه مشروع اصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني، مثمناً على الشراكة الوثيقة التي تربط وزارة الصحة الفلسطينية مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وتواصلت الجولة بزيارة لمحطة التنقية التابعة لبلدية جنين، حيث لفت رئيس البلدية وليد ابو مويس الى أن مشروع محطة التنقية الذي يجري العمل على تنفيذه ممول من عدة مانحين، من بينهم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مؤكداً على أهمية المشروع في خدمة القطاع الزراعي ودعم المزارعين.

وقال خبير الجودة الزراعية في مشروع Compete المهندس عصام ابو خيزران إن هذا المشروع يأتي في اطار المبادرات التي تقوم بها الوكالة الأمريكية للتنمية لدعم قطاع الزراعة الفلسطيني والذي يشكل جزء أساسي من الإقتصاد الفلسطيني، مشيراً الى أنه سيتم تنقية المياه لاستخدامها لري المحاصيل الزراعية، حيث أن المشروع الآن في اطار الاختبار والمراقبة.

واختتمت الجولة بزيارة لشركة كنعان للتجارة العادلة في قرية برقين، حيث أشار مدير الشركة اسامة أبو فرحة أن تدخل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من خلال مشروع Compete  كان  له فضل كبير في زيادة قيمة المنتج وخاصة زيت الزيتون والمنتجات الأخرى المصنعة من الزيتون الفلسطيني وبالطرق العضوية الحديثة، إضافة إلى المساهمة في التغليف والتعليب الذي يستند للمعايير الدولية ما أتاح للشركة الوصول إلى العديد من الاسواق الدولية وزيادة الطلب على السلعة الفلسطينية رفيعة المستوى. ولفت الى أن مشروع (Compete) يعمل على ربط الشركة مع مسوقين في دول عدة لتسويق المنتج الفلسطيني في الأسواق الخارجية ودخوله للعديد من الأسواق الجديدة.

وعقب الجولة، عقد لقاء جمع ممثلي وسائل الاعلام مع رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ديفيد هيردن. وقال هيردن ان"تصدير المنتجات الفلسطينية إلى جميع أنحاء العالم سيساعد الشركات الفلسطينية في الانفتاح على الأسواق العالمية، وتبني المواصفات العالمية واعتماد التكنولوجيا الجديدة اللازمة لتطوير منتجاتهم، سيدعم بشكل ايجابي النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة للفلسطينيين".

ولفت الى ان الوكالة الأمريكية نفذت العديد من المشاريع الحيوية والهامة في محافظة جنين، على صعيد البنية التحتية والصحة والتعليم والزراعة ودعم القطاع الخاص، مؤكداً على أن الوكالة الأمريكية ستواصل عملها في دعم هذه القطاعات.

وتطرق هيردن الى أهمية مشاريع الطرق في الجلمة ومعبر الجلمة الحدودي، والذي بات يعد من المعابر المهمة لتصدير المنتجات الفلسطينية عبر مدينة جنين الى جميع العالم.

يذكر أن الحكومة الأمريكية قدمت من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ما يزيد عن 4.5 مليار دولار أمريكي، وذلك منذ عام 1994، على شكل مساعدات اقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة. وتعمل الوكالة الأمريكية مع السلطة الفلسطينية على تنفيذ مشاريع تستهدف محاربة الفقر، وتحسين مستوى الصحة والتعليم، وتطوير البنية التحتية، وخلق فرص عمل، والعمل على نشر الديمقراطية والحكم الرشيد.

التعليقات