البنك الإسلامي الفلسطيني يفصح عن تقاريره المالية والإدارية في اجتماعه السنوي العادي

البنك الإسلامي الفلسطيني يفصح عن تقاريره المالية والإدارية في اجتماعه السنوي العادي
غزة - دنيا الوطن

أفصح البنك الإسلامي الفلسطيني عن تقاريره المالية والإدارية للعام الماضي 2013، وحجم الأرباح والانجازات التي حققها البنك خلال العام الماضي وذلك خلال اجتماع الهيئة العامة العادي، الذي نظمه المصرف في فندق جراد بارك برام الله في الضفة الغربية، وفندق المتحف شمال غرب مدينة غزة، بحضور  المساهمين وأعضاء مجلس الإدارة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وألقى رئيس مجلس إدارة البنك الإسلامي الفلسطيني د. محمد فايز زكارنة كلمة من مدينة رام الله بالضفة الغربية، بثت عبر "الفيديو كونفرانس" إلى قطاع غزة، مذكرا باللقاء المماثل الذي عقد قبل عام، والذي تبعه الكثير من العزم والمثابرة التي  قادت خلال 19 عاماً إلى سلسلة من الانجازات والنجاحات .  

وبين زكارنة أن المتتبع لنشاطات البنك وتطوره، يلحظ بشكل جلي التغير الملموس على كافة الأصعدة، مثل استكمال رأس مال البنك، وتحقيق أعلى ربح سنوي في تاريخ البنك، حيث شهدت الأعوام الأخيرة جملة من التغيرات الجوهرية وذات الأثر الايجابي، مرجعا ذلك إلى التزام مجلس الإدارة بوعوده المستمرة، بأن يقود هذا الصرح العظيم نحو القمة وأن يعمل على نشر رسالته ورؤيته ويدعم دوره التنموي والاقتصادي.

أما فيما يتعلق بالانجازات المالية، فإن كافة المؤشرات المالية المرفقة تؤكد استمرار النمو الذي يشهده البنك.

وفي نهاية كلمته شكر زكارنة كافة العاملين في البنك، وكذلك المساهمين، مثنيا على دور السلطة الفلسطينية في تسهيل عمل المصارف، وكذلك سلطة النقد الفلسطينية وكافة العاملين فيها، مراقب الشركات ممثل بوزارة الاقتصاد الوطني وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية.

من جانبه قدم مدير عام البنك بيان محمد قاسم، تقرير مجلس إدارة البنك للسنة المنهية 2013، مؤكدا أنه ومن منطلق الشفافية والمشاركة، فإن الإدارة تقدم تقريرا حول أعمال مجلس الإدارة خلال عام 2013 متبوعاً بالتقرير المالي عن عام 2013.

وأكد قاسم أنه تم فتح حسابات مع بنوك مراسلة جديدة، مثل مصرف الهلال/الإمارات، بيت التمويل الكويتي/الكويت، مصرف الراجحي/الأردن، بنك البركة ترك/تركيا، كما تم العمل على استكمال مشروع الإدارة العامة ومبني فرع جنين وتجهيز فرع طولكرم، وافتتاح فرع النصر في غزة، والانتهاء من وضع الهياكل الفرعية لدوائر البنك والأوصاف الوظيفية، وتوحيد كافة إجراءات العمل.

وأوضح أن البنك وفي إطار انجازاته حصل على جائزة أفضل بنك إسلامي عام 2013 من مجلة The Banker العالمية، تقديرا لدور البنك في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، كما عمل البنك خلال عام 2013 على التواجد الرسمي وغير الرسمي في معظم المحافل ذات العلاقة، سواء لتقديم الدعم المباشر أو المعنوي، على صعيد المسؤولية الاجتماعية فقد ساهم البنك بما يقارب 400,000 دولار أمريكي في دعم مجالات الصحة والتعليم والرياضة إلى جانب تخصيص نسبة من هذا المبلغ لدعم القدس.

أما على صعيد التنمية الداخلية، فقد استثمر البنك في هذا المجال بشكل واضح ومدروس من خلال الدورات التدريبية للموظفين وورش العمل التي عملت على تنمية القدرات وصقلها وتمكين الخبرات الموجودة.

من جهتها أعدت لجنة التمويل والاستثمار عدداً من برامج التمويل المنافسة والإعداد لصيغ تمويلية جديدة بناء على توصية الإدارة التنفيذية التي أقرها مجلس الإدارة واعتمدتها هيئة الرقابة الشرعية للبدء بإجراءات تقديمها لعملاء البنك خلال عـام 2014 فيما عملت لجنة إدارة المخاطر تطبيق متطلبات سلطة النقد من فحص التحمل وخطط استمرارية العمل وخطط الإخلاء وقانون الامتثال الضريبي.

وحول البيانات المالية للبنك عن العام الماضي بلغ مجموع موجودات البنك 502,251.830 دولار أمريكي حتى نهاية عام 2013 أي بزيادة مقدارها 79.142.551 عن عــام 2012 بينما بلغ إجمالي الودائع 420.492.257 دولار أمريكي حتى نهاية عام 2013 أي بزيادة مقدارها 67.924.712 عن عام 2012.

فيما بلــغ إجمالي حقوق الملكية 63.463.651 دولار أمريكي حتى نهايـة عام 2013 أي بزيـادة مقدارها 5.557.159 عن عــام 2012 وبلغت أرباح البنك قبل الضريبة مبلغ 8.961.641 دولار أمريكي عام 2013 بزيادة مقدارها 1.779.181 دولار أمريكي عن عــام 2012.

الى ذلك ألقى الشيخ حسام الدين عفانة، رئيس هيئة الرقابة الشرعية في البنك، تقرير الهيئة عن العام الماضي، مؤكدا أن الهيئة راقبت كافة أنشطة البنك والمعاملات المالية، للتأكد ما إذا كان البنك التزم بأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، وكذلك بالفتاوى والقرارات والإرشادات المحددة التي تم إصدارها، موضحا أن الهيئة أصدرت الهيئة عددا من الفتاوي وأجابت على جميع المسائل والموضوعات التي أحالها إليها المسئولون في البنك.

وبين أن الهيئة أقرت مجموعة من التعاملات من بينها وثيقة التكافل الاجتماعي، وحملة توفير "قوافل البنك الإسلامي"، وأقرت كذلك وثيقة تأمين التكافل الاجتماعي، وغيرها.

وتم خلال مناقشة التقارير عرض فيديو قصير تحدث عن البنك ومعاملاته البناءة مع زبائنه، والمشروعات الخيرية التي يدعمها، ومساعدته المستمرة للفئات المهمشة، وكذلك سعيه الدءوب لتطوير أداءه لإراحة الجمهور، وفتح فروع جديدة في كافة أرجاء فلسطين.

واستمع المساهمون الى محضر اجتماع الهيئة العامة السابق، وتم مناقشته وإقراره كما تم اقرار تقرير مدققي حسابات الشركة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2013، وتم إقرار توصية مجلس الإدارة بخصوص توزيع الأرباح النقدية بنسبة %5.8 من القيمة الاسمية للسهم، وكذلك إقرار توصية مجلس الإدارة بخصوص مكافأة أعضاء مجلس الإدارة عن عام 2013.




التعليقات