المصالحة في الدقائق الأخيرة وهنية سيتخذ اجراءات جديدة:لجان فرعية وتوافق حول الانتخابات والحكومة

المصالحة في الدقائق الأخيرة وهنية سيتخذ اجراءات جديدة:لجان فرعية وتوافق حول الانتخابات والحكومة
رام الله - دنيا الوطن
قالت مصادر مطلعة انّ اشارات ايجابية وصلت بامكانية موافقة حركة حماس على موعد محدد للانتخابات العامة - التشريعية والرئاسية- بما لا يتجاوز الـ 25 من يناير القادم ووصفت المصادر ان اجراءات انهاء الانقسام في الربع ساعة الاخير .

واشارت المصادر الى أنّ حركة حماس في قطاع غزة وبعد اجتماع مجلس الشورى في غزة الاسبوع الماضي واجراء استفتاء داخلي ضمّ كوادر حركة حماس وافقت الاغلبية على اتمام تنفيذ اتفاقيات المصالحة مع شرط تنفيذها رزمة واحدة .

واوضحت المصادر انّ مهمة الوفد القادم لغزة لن تقتصر على موعد الانتخابات بل ستتجاوز ذلك للتحدث بالتفاصيل بعد ابلاغ حركة حماس الرئيس ابو مازن عبر خالد مشعل واسماعيل هنية بموافقة حركته على اجراء الانتخابات وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية .

وأكدت المصادر ان حركة حماس ستتباحث مع وفد الرئيس القادم لغزة برئاسة عزام الاحمد عن حلول لـ"الاجهزة الامنية" و "تفعيل منظمة التحرير" و "موظفو حكومة غزة" وهي من اهم المفات الشائكة في ملف المصالحة .

ونوهت الى ان اهم المخرجات التي ستخرج بها اجتماعات الطرفين في غزة تدور حول موافقة حماس بشكل رسمي على موعد لاجراء الانتخابات وكذلك موافقتها على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي يدور الحديث عن امكانية استمرار الدكتور رامي الحمدلله برئاستها حيث اكدت حماس في اكثر من مرة عدم تعارضها مع الحمدلله وموافقتها على امكانية ترؤسه للحكومة , مؤكدا المصدر ان شخص رئيس الوزراء لن يكون عائقا فبحسب اتفاق الدوحة يتولى الرئيس ابو مازن رئاسة الحكومة لكن وفي حال موافقة حماس على مقترح استمرار الحمدلله سيستمر وسيشكل حكومة وحدة .

وبحسب المصدر فسيتم تشكيل لجان متخصصة للبحث في التفاصيل بحيث سيتم متابعة ما توصلت اليه اللجان المُشكلة سابقا بما يخص الاجهزة الامنية او المصالحة المجتمعية , حيث سيتم توسيع اللجان ليتم البحث بالتفصيل حول تشكيلة الاجهزة الامنية القادمة وامكانيات دمج موظفي الاجهزة الامنية السابقين في غزة الى الاجهزة الامنية الحالية .

المصدر ابدى تفاؤل مشوب بحذر بامكانية انتهاء الانقسام  الفلسطيني قريباً جداً مؤكدا المصدر ان حماس والرئيس ابو مازن يبديان ثقة كبيرة بنجاح مهمة الوفد القادم لغزة .

وفي سياق متصل علمت دنيا الوطن ان اسماعيل هنية رئيس وزراء حكومة غزة سيتخذ اجراءات جديدة قبيل زيارة الوفد الى غزة في سياق تذليل العقبات امام اجراءات تنفيذ المصالحة .

في ذات السياق , أكد أمين عام المبادرة الوطنية د. مصطفى البرغوتي لـ"دنيا الوطن" ان وفد القيادة تلقى اشارات ايجابية بخصوص الزيارة الى قطاع غزة.

واشار الى ان موعد الزيارة سيكون بعد يوم الاثنين القادم اي بعد "اسبوع" من اليوم.

ونوه البرغوتي الى انه تم مناقشة جميع القضايا الذي يحملها وفد القيادة الى حركة حماس ,والتي بدورها رحبت بزيارة الوفد وما يحمله من اشارات ايجابية من اجل انهاء الانقسام واعلان المصالحة الوطنية .

ومن جهته أكد أمين عام حزب الشعب الفلسطيني بسام الصالحي في اتصال هاتفي مع "دنيا الوطن" على ان الزيارة ستكون في منتصف الاسبوع القادم .

واشار الى ان اللقاء بحد ذاته سيكون جيدا لما تحمل المؤشرات في قطاع غزة من اشارات ايجابية .

واضاف: يأمل الوفد ويأمل الشعب الفلسطيني ايضا بأن يكون الاجتماع في هذه المرة آلية ثورية لتنفيذ اتفاق المصالحة والمضي في ذلك باتجاه تشكيل حكومة الوفاق الوطني وتحديد موعد الانتخابات وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية .

ورحب الصالحي بالاتصال الذي اجراه نائب رئيس المكتب السياسي للحركة اسماعيل هتمنيا ان تكون باكورة لعودة العلاقات بين مصر وقطاع غزة لما كانت عليه.

واشاد بكل الخطوات لتي تدعم اتفاق المصالحة الوطنية وانهاء الانقسام .

يشار الى ان وفد القيادة الفلسطينية شكل من اجل ان ينهي حالة الانقسام السائدة بالعودة الى تطبيق بنود المصالحة التي اتفق عليها في الدوحة والقاهرة والشروع في حكومة وفاق وطني وتحديد موعد الانتخابات .

التعليقات