سلطان القاسمي يشهد إطلاق التطبيق الإلكتروني لحملة الشارقة إمارة صديقة للطفل

سلطان القاسمي يشهد إطلاق التطبيق الإلكتروني لحملة الشارقة إمارة صديقة للطفل
رام الله - دنيا الوطن

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة إطلاق التطبيق الإلكتروني لحملة الشارقة إمارة صديقة للطفل والتي انطلقت في شهر مارس 2012 برعاية كريمة من قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، بهدف تأسيس حياة صحية أفضل للأجيال المستقبلية، من خلال توفير بيئة داعمة ومساندة للأمهات للبدء والاستمرار بالرضاعة الطبيعية في مختلف المرافق  العامة في الإمارة، بحيث تصبح الشارقة قبل نهاية عام 2015 إمارة صديقة للطفل.

 

جاء ذلك خلال زيارة سموه يوم أمس الثلاثاء لجناح حملة الشارقة إمارة صديقة للطفل، في مهرجان الشارقة القرائي للطفل، في دورته السادسة، التي تقام في مركز إكسبو الشارقة، بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق" رئيس حملة الشارقة إمارة صديقة للطفل.

 

 

واستعرضت د. حصة خلفان الغزال، مديرة اللجنة التنفيذية لحملة الشارقة إمارة صديقة للطفل، أبرز ملامح التطبيق الجديد الذي سيسهم في التعريف بالحملة بين مستخدمي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية داخل وخارج دولة الإمارات العربية المتحدة، وينشر رسالتها وأهدافها بين جمهور كبير في مختلف أنحاء العالم. وأشارت إلى أن الحملة تعمل على تعزيز دور الشارقة الحضاري ليس باعتبارها عاصمة للثقافة العربية والإسلامية فحسب، بل أيضاً باعتبارها عاصمة لثقافة حقوق الطفل وتمكين المرأة.

 

ويحتوي التطبيق الجديد للحملة والمتوفر حالياً على أجهزة أندرويد، باللغتين العربية والإنجليزية، والذي طوره طلاب من جامعة خليفة، على أربعة أقسام رئيسية، حيث يحتوي القسم الأول على نصائح وارشادات للأمهات عن طرق الرضاعة السليمة ونصائح حول التغذية الصحية للأطفال، فيما يتضمن القسم الثاني تعريفاً بحملة الشارقة إمارة صديقة للطفل، ورؤيتها ورسالتها وأهدافها، ويستعرض القسم الثالث مبادرات الحملة الأربع: مرافق صحية صديقة للطفل، ومؤسسات صديقة للأم، وحضانات صديقة للرضاعة، وأماكن عامة صديقة للأم، في حين يحتوي القسم الرابع على معلومات حول وسائل التواصل مع الحملة.

 

وأعربت د. حصة الغزال عن تقديرها للمبادرات المجتمعية التي تنفذها جامعة خليفة، كما شكرت الطلاب الأربعة: إسراء الحضرمي، وفاطمة الزعابي، وتسنيم خالد، وعمر عبدالجليل، والأستاذ المشرف عليهم  د. حسان عبيد المهيري، على جهودهم، وأشارت إلى أن هذا التطبيق يشكل المرحلة الأولى للتطبيقات الذكية التي ستنفذها حملة الشارقة إمارة صديقة للطفل بالتعاون مع جامعة خليفة، على أن يتبعها إنتاج تطبيقات ذكية في المراحل القادمة.

 

ونجحت الحملة في تحقيق العديد من النتائج الإيجابية خلال العامين الماضيين، حيث نفذت أكثر من 548 زيارة توجيهية واجتماع مع الجهات الحكومية والخاصة في الإمارة للتعريف بأهدافها وفوائدها، و40 دورة وورشة عمل تثقيفية وتدريبية، إضافة إلى تقديم التدريب الأساسي المعتمد من منظمة الصحة العالمية واليونيسيف لـ 915 من مقدمي الرعاية الصحية للأم والطفل في المرافق الصحية الحكومية والخاصة في إمارة الشارقة، بما يعادل 95% من إجمالي العاملين في هذا المجال بالإمارة، إلى جانب توعية وتأهيل 963 من العاملين في المؤسسات والحضانات.

 

وتسعى حملة الشارقة إمارة صديقة للطفل التي صممت بناءً على مبادرة "مستشفيات صديقة للطفل" التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية واليونيسيف في عام 1991، وتبنتها وزارة الصحة في دولة الإمارات العربية المتحدة (الإدارة المركزية للأمومة والطفولة) عام 1993، إلى تشجيع المرافق والمؤسسات التي تندرج تحت أربع فئات أساسية هي مرافق صحية صديقة للطفل، ومؤسسات صديقة للأم، وحضانات صديقة للرضاعة، وأماكن عامة صديقة للأم والطفل، على الحصول على اعتماد الحملة من خلال توفير بيئة داعمة ومساندة للأمهات للبدء والاستمرار بالرضاعة الطبيعية.

التعليقات