اسرائيل تستعد لحرب سوريا

اسرائيل تستعد لحرب سوريا
بقلم: عبدالله عيسى

الصحافة الامريكية تتحدث عن طلب امريكي من اسرائيل بالاستعداد لضرب سوريا وحزب الله وداعش والنصرة لفتح المجال امام الجيش الحر للسيطرة .والطلب الامريكي المفاجئ له ما يفسره بعيدا عن تداخلات الوضع السوري بان امريكا ارادت تسديد ضربة لروسيا في سوريا ردا على ما يحدث في جزيرة القرم واوكرانيا .

قبل اسابيع فقط رفض اوباما تزويد المعارضة السورية المسلحة بمضادات جوية وقالها صراحة وعانا :"لا نريد تكرار التجربة الليبية في سوريا ".. أي ان اسقاط نظام الاسد - والمضادات الجوية كفيلة ربما بذلك بان يفقد النظام تفوقه الجوي على المعارضة المسلحة – يعني ان تحل محل النظام قوى داعش والنصرة وحظوظ الجيش الحر ضعيفة جدا بالسيطرة الكاملة .

حتى الان لم يتبين ان الطلب الامريكي من اسرائيل بالاستعداد لضرب سوريا طلب جدي ام تهديد لروسيا وهو في النهاية تهديد لا تقيم روسيا له كثير من الاهتمام .

الاردن شاء ام ابى سيكون طرفا في الحرب القادمة وان بقي بعيدا عن جحيم الحرب سيتم جره للحرب عنوة من أي طرف من الاطراف .

هل الحرب ستكون شاملة ام محدودة  .. يحددها الرد السوري المشترك مع حزب الله وتحددها الاهداف الحقيقية للحرب ضد سوريا وهل سيكون هنالك رد سوري منفردا ام مشتركا مع حزب الله وطبيعة الاهداف التي ستضربها اسرائيل في سوريا .

هل سيتم احتواء رقعة الحرب لتكون محدودة بدون رد فعل عسكري سوري كالعادة ام سيتم توسيع رقعة الحرب لحسم الحرب  بالقضاء على داعش والنصرة لصالح الجيش الحر بالقوة .. حتى الان لم تتضح الصورة .

التعليقات