بيجو تطلق محرك الديزل 2.0 HDI

بيجو تطلق محرك الديزل 2.0 HDI
رام الله - دنيا الوطن
منذ العديد من السنوات أعتبرت محركات بيجو التى تعمل بالديزل من أفضل المحركات إعتمادية و كفائة فى وسط الشركات الأوروبية.

و قد طورت بيجو مع شريكاتها سيتروين - فيما يعرف PSA و هو مركز أبحاث مشترك - من محركاتها و إستعملت تكنولوجيا HDi على نطاق واسع مما زاد من تحسن إستهلاك الوقود و تقليل العوادم و تقليل أيضآ صوت المحرك.

إستعملت بيجو العديد من التكنولوجيات الحديثة فى محركات HDi كوحدات كمبيوتر تستطيع الوصول إلى أقصى إستفادة من الوقود و تقليل الإستهلاك و كذلك حماية البيئة .

كيف يعمل نظام  HDi

تعود كلمة HDi إلى High Pressure Direct Injection مما يعنى الحقن المباشر تحت ضغط عالى

طورت بيجو نظام الCommon Rail بطريقة ثورية جديدة و إستطاعت أن تستفيد من أحدث التكنولوجيات الدقيقة فى عالم الهندسة لتوفر أداء مبهر.

ما هو ال  Common Rail

فى السيارات القديمة التى تعمل بالديزل كان يستخدم طرمبة توزيع للوقود distributor-type injection pump, تعمل بتزامن مع المحرك و تضخ الديزل إلى رشاشات بسيطة عبارة عن فتحات صغيرة Nozzles إلى غرفة الإحتراق .

فى نظام ال Common Rail تم الإستغناء عن هذه الطلمبة و تركيب طلمبة ضغط عالى تبقى خزان الوقود فى ضغط عالى و النظام يعمل عن طريق كمبيوتر مركزى يتحكم فى كمية الوقود و يتحكم فى الرشاشات على كل سلندر.

و ببساطة له وظيفاتان :

الوظيفة الأولى و هى توليد ضغط عالى و تخزين الوقود فى هذا الصغط المرتفع يصل إلى 1350 bar

الوظيفة الثانية و هى حقن الوقود داخل الإسطونات حيث يوجد رشاش وقود لكل إسطوانة يتم التحكم فيهم إلكترونيآ

الوظيفة الثانية و هى المهمة و التى جعلت من هذه المحركات ناجحة .

يستخدم ال Common Rail نظام يسمى “ Pilot Injection “ و هو يقوم بحقن كمية صغيرة جدآ من الوقود داخل غرفة الإحتراق و تساعد على تسخين غرفة الإحتراق قبل ان تصل كمية الوقود الأساسية للشوط الخاص بها.

يتم التحكم فى كمية الوقود عن طريق كمبيوتر مركزى يستطيع ان يجمع بيانات عن أداء المحرك و درجة حرارته و الضغط الجوى و كذلك مكان بدال الوقود و يقوم بتحديد كمية الوقود بشكل دقيق.

مع التنظيم الدقيق لحقن الوقود و إستخدام مكونات أقل وزنآ إستطاعت هذه التكنولوجيا من خفض الإحتكاك الميكانيكى مما أدى إلى إنخفاض الضجيج و أيضآ تحسن فى إستهلاك الوقود و بالتالى تقليل العوادم.

إستخدام التربو تشارجر

محركات الديزل تعتبر أقل فى القدرة من مثيلاتها فى محركات البنزين و لذلك زودت بيجو جميع محركاتHDi بشواحن هوائية ( تيربو تشارجر ) كما يوجد فى محركات 6 سلندر دابل تربو تشارجر.

يعمل التربو على زيادة كمية الهواء التى تدخل إلى غرفة الإحتراق مما يؤدى إلى زيادة قوة الإنضغاط و يولد قوة أكبر

النتيجة النهائية من إستعمال التربو هو زيادة فى العزم على السرعات المنخفضة و العالية و كذلك زيادة التسارع .

واحد من أهم مميزات محركات HDi هى العزم العالى المتولد و تم ذلك عن طريق زيادة طول مشوار المكبس مع زيادة نسبة الإنضغاط فى المحرك على سبيل المثال محرك 4 سلندر سعة 2.0 ليتر يولد 320 نيوتن.متر و لتوليد نفس العزم من محرك بنزين تحتاج إلى محرك 6 سلندر.

تأثير محركات الHDi على البيئة

فى نظام ال HDi و مع إستخدام تقنية Pilot injection يضمن إحتراق ذو كفائة عالية و هذا يعنى إحتراق كامل للوقود و هذا بالطبع يقلل من نسبة العوادم بفضل هذه المحركات تم خفض نسبة ثانى أكسيد الكربون بنسبة 20% و الغازات الضارة بالأوزون بنسبة 50% مقارنة بمحركات الديزل العادية .

الخصائص الأساسية فى محركات HDi هى

تم خفض وزن المحرك بنسبة 12% بسبب إستخدام مواد أخف فى الوزن

تقليل نسبة إحتكاك اجزاء المحرك

زيادة فى إعتمادية المحرك

تقليل العوادم بنسبة كبيرة

التعليقات