محاضرة تربوية بعنوان "الإشاعة وضررها" في مدرسة ذكور قلقيلية

محاضرة تربوية بعنوان "الإشاعة وضررها" في مدرسة ذكور قلقيلية
رام الله - دنيا الوطن
تنفيذا لخطة العمل المشترك بين مدرسة ذكور قلقيلية والشرعية والتوجيه السياسي والوطني في محافظة قلقيلية قام المقدم خالد المدني / مدير التوجيه السياسي والوطني في محافظة قلقيلية يوم الثلاثاء بتنفيذ محاضرة تربوية تثقيفية توعوية بعنوان " الإشاعة وضررها على الفرد والمجتمع.

ورحب المرشد التربوي أ. امجد عرض بمدير التوجيه السياسي والوطني، معتبرا ان هذا الموضوع من اهم المواضيع التربوية لما لها من اثر واضح على الانهيار السلوكي والأخلاقي للأفراد والمجتمعات حين تتغلغل الإشاعة في الطرف الاخر، وهي نوع من الحرب النفسية التي تستغلها الدول حال الحروب، كما ان الاشاعة منهي عنها في الشريعة الإسلامية لما لها من اثار تدميرية من خلال الحديث المكذوب والنتيجة الطبية المحتومة في بعض القصص والحكايا .

واستهل المدني حديثه التوعوي والتثقيفي بكذبة نيسان وضررها، مستعرضا النتائج السلبية التي ادت الى الجلطة والوفاة ومنها الفراق والطلاق نتيجة هذه الكذبة الدارجة والأحاديث المكذوبة في شهر نيسان .

كما استعرض المدني بطريقة النقاش والحوار اسباب اللجوء الى الاشاعة والكذب، معتبرا ان خيط الكذب قصيرا مستدلا بكثير من الايات والاحاديث النبوية التي تحض على الصدق وتنهى عن الكذب لا بل وتتوعد الكذب والكذابين .

كما تحدث عن استغلال الاحتلال الإسرائيلي للاشاعة عام 1948م وذكّر الطلبة بالكثير من الوقائع والمشاهد التي استغلها الاحتلال وكيف حرفها عن مسارها في سبيل نشر الإشاعة وتغلغها في المجتمع الفلسطيني. ومدى تأثيرها.

وفي نهاية اللقاء شكر المرشد التربوي للمقدم خالد المدني حواره الرائع وكلامة الجميل وطريقته البديعة في المحاضرة موجها شكره الكبير للطاقم التربوي والجهد الكبير للاخوة في هيئة التوجيه السياسي والوطني. مثمنا دورهم في تثقيف الطلبة وتوعيتهم نحو جيل واع منطلق للحرية والتحرر.







التعليقات