قلقيلية : ورشة عمل بعنوان صناعة النجاح في بنات حبلة الثانوية

قلقيلية : ورشة عمل بعنوان صناعة النجاح في بنات حبلة الثانوية
رام الله - دنيا الوطن
نظمت مدرسة بنات حبلة الثانوية ورشة عمل بعنوان صناعة النجاح، وذلك بمشاركة طالبات الثانوية العامة في الفرعين العلمي والأدبي في المدرسة والأستاذة تغريد الديك مديرة المدرسة ومعلمات المدرسة، وأمل أبو حجلة مشرفة الأحياء والعلوم في تربية قلقيلية، وحاضر فيها مؤيد عفانة من مديرية التربية والتعليم .

أ. تغريد الديك افتتحت ورشة العمل بكلمة ملهمة للطالبات من اجل تحفيزهن للاستعداد لامتحان الثانوية العامة، وكسر حاجز الخوف من الامتحان، وحصاد قمة الإبداع والتمايز والريادة، مؤكدة حرص المدرسة على الارتقاء بالطالبات نحو الإبداع العلمي والتمايز السلوكي، من خلال الفضاء التربوي الثقافي الإبداعي الذي خلقته المدرسة للطالبات، عبر برنامج الريادة والتمايز الذي تنفذه المدرسة للعام الثاني على التوالي، أو من خلال الأنشطة التحفيزية للطالبات لإكسابهن دافعية للإبداع ومهارات حياتية متعددة وصولا لصناعة النجاح وتحقيقه واقعا.

 مؤيد عفانة ميسر ورشة العمل افتتح الورشة من خلال عرض لفيلم فصير عن مفهوم التحفيز والدافعية للانجاز، ومن ثم ناقش مع الطالبات مفهوم الدافعية والإبداع لصناعة النجاح في الحياة بشكل عام وفي امتحان الثانوية العامة بشكل خاص، كما ناقش عفانة مع الطالبات  أهم الأخطاء التي يقع فيها طلبة الثانوية العامة قبل الامتحان مثل : التوتر والقلق من الامتحان بسبب عدم الاستعداد الكافي أو ضغط الأهل والبيئة المحيطة بالطالب، والضغط النفسي والإجهاد الجسدي الناتج السهر غير المنظم للدراسة على الامتحان، إضافة إلى استعراض أهم الأخطاء التي يقع فيها طلبة الثانوية العامة أثناء تقديم الامتحانات، ومن أهمها عدم اخذ قسط كافي من النوم والراحة قبل تأدية الامتحان ينعكس سلبا أثناء الامتحان ويخلق حالة من التشويش والارتباك وعدم التركيز أثناء الامتحان، إضافة إلى مشكلة إدارة الوقت ونفاذه بسبب سوء التعامل معه، وكذلك تركيز بعض الطلبة على فكرة الغش، والتي تؤدي عمليا إلى الفشل في الامتحان والتشتت وإضاعة الوقت في محاولات فاشلة للنجاح.

كما ناقش عفانة مع الطالبات أهمية ترتيب ورقة الإجابة من خلال حل الأسئلة تبعا للأكثر تمكن، وترتيب ورقة الإجابة بشكل واضح للمصححين، وترك مساحة زمنية كافية للمراجعة وتقييم الإجابات قبل تسليمها.

أما المشرفة التربوية أمل أبو حجلة فقد حثت الطالبات على الإبداع من خلال استثمار الوقت المتاح للاستعداد الجيد لامتحان الثانوية العامة، مشددةً على أهمية الاستفادة من الأخطاء الشائعة في امتحان الثانوية العامة لتفاديها وحصاد اعلى العلامات.

وفي ختام ورشة العمل استمع عفانة لتساؤلات الطالبات، ومداخلاتهن وأجاب عليها، شاكرا مديرة مدرسة بنات حبلة الثانوية تغريد الديك على حرصها توفير كافة سبل النجاح والتمايز والريادة لطالبات الثانوية العامة في المدرسة، وخلق فضاء ابداعي للطالبات .

 

التعليقات