انتهاء الورشة الأولى من مبادرة"وعي" التي أقامتها منظمة جذور لبناء المجتمع المدني

رام الله - دنيا الوطن


انتهت اليوم الأحد 16 آذار نشاطات الورشة الأولى من مبادرة وعي التي تقوم بها منظمة جذور لبناء المجتمع المدني السوري والتي امتدت لأربعة أيام في فندق برج الفردوس بدمشق.

تضمنت الورشة أربعة محاور أساسية تتعلق بالمجتمع المدني تم تناولها خلال أيام الورشة
في اليوم الأول تم الحديث عن المجتمع المدني ومقدمة نظرية عن مفهوم العمل المدني والفرق بين المجتمع المدني والمجتمع الأهلي والتعريف أجيال العمل المدني (الخيري - التنموي - الدفاعي) ودور المجتمع المدني في البناء المؤسساتي، وتناولت محاور اليوم الثاني الحديث عن المواطنة ومقدمة عن (المواطنة -الحرية. - الحق في النماء والتنمية -السيادة الشعبية – السلطة – المسؤولية -المحاسبة والمسائلة -الحرص على المصلحة العامة – التنوع).

وفي اليوم الثالث تم الحديث عن المناصرة وكسب التأييد وتعريف المفاهيم الاساسية للمناصرة وكسب التأييد وتحديد خطوات الإعداد والتنفيذ لحملة المناصرة ثم ترتيب مراحل تطور حركة المناصرة وتحديد وتحليل قضايا المناصرة وتحديد وصياغة الأهداف وكيفية التخطيط لحملات المناصرة. وفي اليوم الرابع تم إعطاء فكرة عن الإدارة الاستراتيجية و الإطار العام للإدارة الاستراتيجية وتحليل بيئة العمل الداخلية و الخارجية ( SWOT) و الرؤية و الرسالة والأهداف الاستراتيجية واختتم اليوم الرابع بإعطاء شهادات حضور ورشة تدريبية للمتدربين (30 شاب و شابة) ، مع سؤال طرحة المدرب خالد بيطار و هو ماذا بعد هذه الورشة لكي يفكر كل فريق من الفرق كيف سيفكر لإقامة مبادرات مدنية و كيفية تطبيق هذه المعلومات التي اكتسبها على أرض الواقع و صيغ التواصل مع الجمعيات المحلية.

كما تم خلال التمارين العملية التي كانت ضمن نشاطات الورشة تقديم اقتراحات لمبادرات قابلة للتطبيق على أرض الواقع وقد تكون اقتراحات لمشاريع تحتضنها منظمة جذور.

تلا ذلك كلمة للسيد أنس جودة تحدث فيها عن مخرجات الورشة، وهي فريقين في منطقة دمشق ودير عطية وتحدث عن أهداف مبادرة وعي بشكل عام، كما طلب من كل فريق المباشرة بكتابة استراتيجية للفريق المكون ورؤيته وأهدافه بالتنسيق مع المدرب خالد بيطار، وذكر السيد جودة بأن التعويل في هذه الفترة كبير على المجتمع المدني لأنه الوحيد القادر على النهوض بالبلاد خلال الأزمة الحالية وبعدها، وبأن منظمة جذور حاضرة لدعم كل المبادرات التي ستقدم من الفرق المكونة.

يذكر أن هذه الورشة هي الورشة الأولى ضمن مبادرة وعي التي تحتضنها منظمة جذور للمجتمع المدني والتي ستقيم ورشات أخرى في القامشلي وعامودا.

التعليقات