مطاردة وقتل السحرة والساحرات في اوروبا بالصور والفيديو

مطاردة وقتل السحرة والساحرات في اوروبا بالصور والفيديو
رام الله - دنيا الوطن
منذ بضعة قرون، اجتاحت اوروبا موجة رعب من السحر. وقد شُنت على اثرها حملات واسعة لمطاردة السحرة والقضاء عليهم في المانيا وشمال ايطاليا وسويسرا وفرنسا وبلجيكيا ولوكسمبورغ وهولندا. يقول كتاب مطاردة السحرة في العالم الغربي:" لقى عشرات الالاف مصرعهم في اوروبا والمستعمرات الاوروبية الاميركتين... وذاق ملايين غيرهم الامرين من التعذيب والاعتقال والاستجواب والبغض، كما تملّكتهم مشاعر الذنب والخوف". فمن اشعل فتيل هذه الهستيريا ومن الذي اجّجها؟!
محكمة التفتيش ومطرقة الساحرات:

لعبت محكمة التفتيش دورا محوريا في هذه المسألة. يقول كتاب عن السحرة "دير هيكسينواهن" ان الكنيسة الكاثوليكية الرومانية انشأت هذه المحكمة في القرن الثالث عشر بهدف "هداية المرتدين ومنع الاخرين من الانجراف عن المسار الصحيح". وكانت محكمة التفتيش بمثابة القوة الضاربة لدى الكنيسة. وفي الخامس من ديسمبر كانون الاول سنة 1484م، أصدر البابا اينوسنت الثامن نشرة بابوية تحرم السحر. كما عهد الى مفتشين بمهمة محاربته، وهما ياكوب شبرِنغه وهاينريخ كرامر المعروف ايضا باسم هنريكوس أنستيتوريس. فوضعا كتابا عنوانه مطرقة الساحرات. وقد اعتبره الكاثوليك والبروتستانت على السواء المرجع الاعلى في قضايا السحر. وتضمن الكتاب روايات خيالية عن السحرة مستوحاة من التراث الشعبي. وأعطى اسسا لاهوتية وقانونية لادانة السحر وارشادات للتعرف على السحرة والتخلص منهم. ويوصف مطرقة الساحرات بأنه "أكثر كتب العالم حقدا... وأكثرها اذى". وكان الشخص يُجرّم بالسحر رغم غياب الادلة. يقول كتاب "محاكمة السحرة والساحرات" ان المحاكمات هدفت فقط الى انتزاع اعترافات المتهمين عن طريق الاقناع والضغط والتعذيب. وكان التعذيب هو الاكثر شيوعا. وعلى اثر اصدار النشرة البابوية وكتاب مطرقة الساحرات، اندلعت مطاردات واسعة في اوروبا. كما اسهمت تقنية الطباعة الجديدة في نشر هذه الهستيريا عبر المحيط الاطلسي وصولا الى اميركا.

  الى من وُجّهت اصابع الاتهام؟
شكلت النساء أكثر من سبعين في المئة من المشتبه بهم، وخصوصا الارامل المغلوب على امرهن. وكان بين الضحايا الفقراء والعجائز والنساء اللواتي يداوين بالاعشاب، خاصة حين يفشل علاجهن. الا ان الامر لم يتوقف عند هؤلاء، بل شمل ايضا الرجال والاغنياء والاشراف. الكل كان معرضا للوقوع في براثن المفتشين. وقد نُسبت الى السحرة شرور شتى. فزُعم انهم يسببون الصقيع ويُنزلون ضربات الاساريع والحلزون لاتلاف الزرع، كما تقول مجلة دامالس الالمانية. لذلك اذا ضرب البرد المحصول او لم تدرّ البقرة حليبا او وُجد رجل عقيم او امرأة عاقر، فالسحرة هم الملومون لا محالة. وكيف كان يتم التحقق من المشتبه بهم؟ كان بعضهم يوثقون ويُنزلون الى مجتمع "ماء مقدس بارد". فاذا غمرتهم المياه، يُنتشلون منها وتبرّأ ساحتهم. لكن التهمة تثبت عليهم في حال طفوا، فيُسلمون للمحاكمة او يُعدمون فورا. اما اخرون فكان يقدر وزنهم بالميزان، اذا زُعم ان السحرة وزنهم خفيف او لا وزن لهم على الاطلاق. وشمل اختبار اخر البحث عن "علامة الشيطان"، وهي "دليل ملموس يتركه الشيطان على جسم السحرة رمزا لخضوعهم له"، كما يقول كتاب مطاردة السحرة في العالم الغربي. فكان المسؤولون يبحثون عن العلامة "بحلق شعر المتهم كله وفحص جسمه فحصا دقيقا" علانية. ثم يغرزون ابرة في اية علامة يقع نظرهم عليها، كالثاليل والندوب وغيرها. فاذا لم يتألم او لم ينزف الشخص، تُعتبر تلك العلامة "علامة الشيطان". وحثت السلطات الكاثوليكية وكذلك البروتستانتية على مطاردة السحرة والساحرات. حتى ان الحكام البروتستانت كانوا اشد قساوة في بعض المناطق من نظرائهم الكاثوليك. ولكن مع مرور الوقت، بدأ صوت المنطق يعلو. مثلا في سنة 1631م، كتب الكاهن فردريك سبي، الذي رافق العديد من أدينوا بالسحر ليحرقوا احياء على الخشبة، انه لم يجد احدا مذنبا. وحذر من استمرار هذه المطاردة بلا هوادة، لان الارض ستخلو بالتأكيد من الناس. وفي غضون ذلك، ادرك الاطباء ان نوبات الصرع وما شابهها ليست بسبب المس الشيطاني بل المشاكل الصحية. لذا انخفض عدد المحاكمات انخفاضا شديدا خلال القرن السابع عشر الميلادي. وبحلول نهايته، كانت المحاكمات قد توقفت تقريبا.

ماذا يعني ذلك؟
  لقد استعاض من يدعون المسيحية عن تعاليم المسيح النقية بالاكاذيب الدينية والخزعبلات وفتحوا الباب لشرور عظيمة وألحقوا بالمسيحية اذى كبيرا جدا بسبب ابتعادهم وتنكرهم عنها، بل وما زال عصيانهم لتعاليم السيد المسيح الى يومنا هذا:

 . تركوا كَلام الله في كُتُبِه والتَفتوا الى تقاليد البشر: "باطِلاً يَعبُدونني وهم يُعَلّمون تَعاليمَ هي وَصايا النَّاس"، العهد الجديد، سفر متى 9:15.

. - يِشكُ البعضُ في وجود الله الخالِق ويعتقدون أن الأنسانَ تطورَ من حيوانات الدُنيا او الصدفة: "أَنَّ هذَا يَخْفَى عَلَيْهِمْ بِإِرَادَتِهِمْ: أَنَّ السَّمَاوَاتِ كَانَتْ مُنْذُ الْقَدِيمِ, وَالأَرْضَ بِكَلِمَةِ اللهِ قَائِمَةً مِنَ الْمَاءِ وَبِالْمَاءِ"، العهد الجديد، رسالة بطرس الثانية، 5:3.

. يسخرون من الحجاب ويعتقدون بجهلهم الحديث أن عصيانهم لتعاليم الله تطور حديث: "كُل رجلٍ يُصلي أو يتنبأ وله على رأسه شيء، يشين رأسه، وأما كُل امرأةٍ تُصلي أو تتنبّأُ ورأسُها غيرُ مُغطى فتجلبُ الخِزي على رأسها لانها والمَحلوقة الرأسِ شيء واحِد، فاذا كانت المرأة لا تتغطى فلتقُصَ شعرها قصيراً أيضاً ولكن اذا كان شائناً للمرأة أن يُقص شعرها قصيراً أو يُحلقَ فلتتغطّ، لذلك يجبُ على المرأة أن تكون لها عَلامة سُلطةٍ على رأسها مِن أجل الملائكة"، العهد الجديد، سفر كورنثوس، 1: 4-16.

. يمارسون الفساد الأدبي ويلبسون ثوب السلام والمحبة وتاريخُهُم مَلان حروب وزنا وسفك دَمِ بريء: "بَلْ يُرْسَلْ إِلَيْهِمْ أَنْ يَمْتَنِعُوا عَنْ نَجَاسَاتِ الأَصْنَامِ, وَالزِّنَا, وَالْمَخْنُوقِ, وَالدَّمِ"، العهد الجديد، أعمال 20:15.

. يستعملون الصور والتماثيل والصُلبان في منازلهم وكنائسهم وعِبادتهم كما في ولاية الرقة الاسلامية وهم بذلك يُروجون عِبادة الأصنام: "أيها الأولاد احفظوا أنفسكم من الأصنام"، العهد الجديد، سفر 1 يوحنا 21:5.

  . يُؤمنون بالثالثوث، فيقولون ان الاب والابن والروح القدس اله واحد وهم يعبدون المسيح بِصفته الله ويعبدون ايضا مريم والقديسين فيفشلون بالتالي في عِبادة الاله الحقيقي الواحد: "للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد"، العهد الجديد، سفر متى 10:4.

. يحتفلون بمناسبات وأعياد أصلها وثني كعيد الأستقلال وعيد الحَركة والثورة والجيش وعيد ميلاد الرئيس والملك وعيد الحُب وعيد الأم وعيد الاب وعيد الربيع، ناهيكم عن اباحة الرقص والموسيقى والغناء: "لا تكونوا تحت نير مع غير المؤمنين، لأنه أية خلطة للبر والإثم..لذلك اخرجوا من وسطهم واعتزلوا، ولا تمسوا نجسا فأقبلكم"، العهد الجديد، سفر 2 كورنثوس 6: 17,14.

. أنشئوا صَفّ اكليروس ورفعوه على عامة الناس: "وأما أنتم فلا تدعوا سيدي، لأن معلمكم واحد المسيح، وأنتم جميعا إخوة"، العهد الجديد، سفر متى 8:23.

. لا يعترفون الا بأنفسهم وكُل من يخالف أهواءهم يكون خاطيء حتى لو كان من يخالفهم اليوم المسيح عليه السلام بنفسه، لذا لا يعترفون بنوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم:"الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ"، القران الكريم، سورة الأعراف: 157.












التعليقات