إلهام و"الأنروا" يبحثان تفعيل ترشحّ المبادرات للدورة الخامسة

رام الله - دنيا الوطن
التقى فريق إلهام فلسطين مديري المناطق التعليمية في وكالة الغوث الدولية "الأنروا"، اليوم، بهدف التباحث في تفعيل مشاركة مدارس وكالة الغوث بعناصرها التربوية المختلفة في الدورة الخامسة لإلهام فلسطين، التي انطلقت مطلع الشهر الجاري.

وشارك في اللقاء، الذي عقد في مكتب مدير منطقة القدس التعليمية، أ. وحيد جبران نائب مدير برنامج التعليم في وكالة الغوث، وأ. ضرغام عبد العزيز، مدير منطقة القدس التعليمية، وأ. حسن رمضان مدير منطقة نابلس التعليمية، وأ. عبد الرحمن رصرص مدير منطقة الخليل التعليمية، كما شارك عن فريق إلهام فلسطين منسقة المبادرة آية حصارمة، ورائد حامد مسؤول الاعلام والتوعية في هيئة تطوير مهنة التعليم في وزارة التربية والتعليم العالي.

افتتح جبران اللقاء، مؤكداً حرصه على مشاركة المناطق التعليمية الثلاث بفعالية في هذه الدورة، ومشيراً إلى أن مدارس الوكالة بكوادرها التربوية تمتلك الكثير من المبادرات المميزة التي تستحق التعميم، والتقدير. وأشار إلى ضرورة عقد لقاءات ترويجية مناطقية لمديري المدارس، والمعلمين والمرشدين ومنسقي الصحة، لتعريفهم بمبادرة إلهام التربوية الرائدة، وتحفيزهم على الترشح عبر الموقع الإلكتروني www.elham.ps. حيث يستمر الترشّح شهران.

ودار نقاش تفاعلي، أشار فيه مديرو المناطق التعليمية أنهم سيشاركون في اللقاءات الترويجية مع منسقي إلهام في المناطق، الذين يقومون بدعم الكوادر التربوية وإرشادهم إلى آلية تعبئة طلب الترشّح الإلكتروني. كما اقترح مديرو المناطق أن يتم تدوير سنوي للجان التقييم المحلية، ولمنسقي إلهام فلسطين بهدف زيادة فعالية الترويج والتحفيز، واستجابة للتغذيات الراجعة حول التقييم بمراحله الثلاث المختلفة الذي يصطفي أفضل المبادرات وأكثرها إبداعاً وتميزاً. وأشاروا إلى أنهم سيعملون على تفعيل شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية المختلفة لإعلام التربويين بأهمية التقدم بمبادراتهم المتميزة لإلهام.

من جانبها، أوضحت حصارمة محاور الترشّح لإلهام فلسطين، حيث يمكن للمبادرين التقدم وفق أربعة محاور هي أساليب التعليم والتعلّم، والبيئة المدرسية الآمنة والمحفزة، والصحة الشمولية، والريادة والمشاركة الطلابية. وذلك انطلاقا من فلسفة إلهام فلسطين التي تقوم على النظر للعملية التعليمية نظرة شمولية تراعي النشأة السوية للطفل من كافة جوانيها النفسية والعقلية والاجتماعية والجسدية والروحية. حيث إن أي خلل في واحدة أو أكثر من هذه الجوانب تؤثر سلباً على اقبال الطلبة على التعليم، وقدرتهم على التعلّم.

كما أشارت إلى أن فئات الترشّح لإلهام فلسطين أربعة، حيث يمكن لكافة المعلمين، والطلبة من الصف الثامن وحتى الثاني عشر، ومديري المدارس، والمرشدين، ومنسقي الصحة، والمدارس؛ التقدم بمبادراتهم المبدعة التي كان لها أثر إيجابي على البيئة التربوية ونفذت بعد العام الدراسي 2011- 2012 الترشّح لدورة إلهام هذا العام حسب فئتها. كما استعرضت طلب الترشّح الإلكتروني لإلهام بأسئلته العشرة، موضحة أن الموقع الالكتروني يحتوي كافة المعلومات المتعلقة بشروط ومحاور وفئات الترشّح، وعناوين منسقي إلهام فلسطين في كافة مديريات التربية والتعليم والمناطق التعليمية لغرض التواصل.

جدير بالذكر أن مذكرة تفاهم وقعت مطلع هذا العام بين مؤسسة التربية العالمية ووزارة التربية والتعليم العالي تقضي بإدماج إلهام في خطط وأنشطة الوزارة بحيث يصبح لهيئة تطوير مهنة التعليم في وزارة التربية دور قيادي لها، جنباً إلى جنب مع باقي شركاء إلهام فلسطين، في وكالة الغوث ووزارة الصحة.

التعليقات