ما هو الـ "ميك- بوريك" الذي أضافه الجيش الاسرائيلي لأسلحته وما هي فوائده ؟

ما هو الـ "ميك- بوريك" الذي أضافه الجيش الاسرائيلي لأسلحته وما هي فوائده ؟
رام الله - دنيا الوطن
ابتكر جيش الاحتلال الإسرائيلي "مغلاقًا" بلاستيكيًا أسماه "ميك- بوريك" لمنع تفلت الرصاص من أسلحة جنوده الفردية بعد ازدياده مؤخرًا، وألزمهم باستخدامه ابتداءً من الأول من آذار/ مارس القادم.

ويعمل المغلاق بحسب ما ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" الجمعة على إغلاق "بيت النار" ما يحول دون دخول أي رصاصة إليه؛ وبالتالي سيحد من إمكانية نسيان الرصاص في بيت النار والتسبب بإصابات أو قتلى نتيجة لذلك.

وأوضحت الصحيفة أن النظام كان مركبًا منذ سنوات في بنادق بعض الوحدات المختارة في جيش الاحتلال، ولكن الأمر الجديد هو إلزام كافة الجنود بتركيبه واستخدامه، حيث يأمل الجيش في تقليص عدد حالات تفلت الرصاص بـ20 % على الأقل.

وأشارت إلى أن المغلاق البلاستيكي ينفي الحاجة لتمشيط السلاح صباحًا كما يقول رئيس قسم الأمان والمراقبة في سلاح المشاة الإسرائيلي أريك موريه، وبإمكان القائد النظر فقط إلى وجود المغلاق ليستدل على عدم وجود رصاص ملقم في السلاح.

ويسحب المغلاق من السلاح وقت التدريب على إطلاق النيران الحية وخلال النشاطات الأمنية، حيث تكمن أفضليته في سرعة سحبه مع أقسام البندقية وخروجه منها، ولكن تكمن مشكلته بتكاثر الغبار داخله في حال عدم تنظيف السلاح.

واقتنى جيش الاحتلال الإسرائيلي 400 ألف وحدة من مغلاق "ماك فوريك" على أن يتم تركيبها تدريجيًا على أسلحة الجنود، حيث ستتابع الشرطة العسكرية حالات التخلف عن تركيبه، كما تقول الصحيفة.