جويك تعقد ورشة "إعداد الإستراتيجيات والتخطيط الإستراتيجي" فبراير المقبل

جويك تعقد ورشة "إعداد الإستراتيجيات والتخطيط الإستراتيجي" فبراير المقبل
رام الله - دنيا الوطن
تعقد "منظمة الخليج للاستشارات الصناعية" (جويك) ورشة عمل تدريبية حول "إعداد الإستراتيجيات والتخطيط الإستراتيجي" خلال الفترة من 17 إلى 19 فبراير 2014، وذلك في مقرها في الدوحة (قطر)، وذلك في إطار سعي "جويك" لبناء وتنمية قدرات وطنية في مجال إعداد الإستراتيجيات والتخطيط الإستراتيجي، لمساندة صناع القرار على وضع السياسات الصحيحة التي تنهض بالاقتصاد الخليجي.

 

تسعى ورشة العمل إلى إلقاء الضوء على أهمية الإستراتيجيات والتخطيط الإستراتيجي لتحقيق النجاح في المشروعات كافة، وفي السير بالمؤسسات على درب النجاح. مؤكداً أن الورشة التدريبية ستساعد المشاركين على تأدية عملهم من خلال تزويدهم بالمعارف والأسس الصحيحة لإعداد خطة إستراتيجية شاملة ومتكاملة، ووضع الخطة التنفيذية للإستراتيجية وتطويرها وتنفيذها.

 

تستهدف هذه الورشة القائمين على إعداد الإستراتيجيات ومتابعة تنفيذها وتقييمها في وزارات الصناعة والاقتصاد والتخطيط، والمسؤولين عن إعداد المؤشرات الصناعية والبيئية والاقتصادية، وقاعدة البيانات الصناعية والبيئية، والباحثين والمخططين في كل من وزارات الصناعة والاقتصاد والبيئة والتخطيط وفي غرف الصناعة والتجارة وعدد من المؤسسات والشركات الخاصة.

 

وتقدم هذه الورشة التدريبية للمشاركين الأساليب الصحيحة لإعداد إستراتيجيات عملية تعتمد على أدوات قابلة للقياس، والابتعاد قدر الإمكان عن التنظير والمصطلحات المعقدة، حيث يرجع فشل العديد من الإستراتيجيات بالدرجة الأولى إلى عدم قابلية تلك الإستراتيجيات للقياس والتطبيق، وصعوبة فهمها من قبل صناع القرار أو المسؤولين عن تنفيذها وتقييمها.

 

وتهدف الورشة التدريبية إلى تقديم فكرة واضحة حول التخطيط لإعداد الإستراتيجية والخطة التنفيذية لها، وتعزيز المفاهيم الخاصة بالإستراتيجية، والتخطيط الإستراتيجي، كما تعنى بتزويد المشاركين بأفضل الطرق لإعداد الإستراتيجية، وتركز على تزويدهم بوسائل معاونة عملية ونماذج مسبقة الإعداد تساعدهم على إعداد خطة إستراتيجية ووضع الخطة التنفيذية لها وتطويرها.

 

ويتوقع وفي ختام الورشة أن يكون المشارك قد اكتسب المفاهيم الرئيسة الخاصة بإعداد الإستراتيجية والخطة التنفيذية للإستراتيجية وخطوات العمل الرئيسة والمطلوبة، بالإضافة إلى مفاهيم التخطيط الإستراتيجي ذات العلاقة بالإستراتيجية. كما ستتكوّن لديه فكرة واضحة حول المفاهيم الخاصة بالإستراتيجية مثل: الرؤية، والرسالة، والمرتكزات والمتطلبات، والقيم، والأهداف الإستراتيجية، والأهداف المرحلية، وتحليل الفجوات والتخطيط الإستراتيجي، ومؤشرات الأداء وغيرها، كما يتوقع أن يتعرف على عوامل الفشل والنجاح في مجال إعداد الإستراتيجية.

 

تقدم الدورة التدريبية الدكتورة ليلى ذياب إشرير مستشارة التخطيط الإستراتيجي في مكتب الأمين العام لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية، وهي حاصلة على دكتوراه في تنمية الجودة والتخطيط الإستراتيجي من جامعة ليدز، كما أنها مستشارة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في أبوظبي. وقد عملت في مشاريع مهمة أبرزها مشروع الاقتصاد المعرفي مع "البنك الدولي"، ومشروع إستراتيجية سوق العمل في دولة قطر مع "البنك الدولي"، وشاركت في مشروع "الرؤية المستقبلية في دولة قطر".

 

يذكر أن "جويك" تسعى بشكل دؤوب من خلال برنامج التدريب وتطوير القدرات  (TCD) لزيادة القدرات الفردية والتنظيمية في القطاع الصناعي في دول مجلس التعاون وجمهورية اليمن، من خلال دورات يمكن التسجيل فيها من خلال الموقع الإلكتروني للمنظمة www.goic.org.qa، أو عبر التواصل بشبكات التواصل الاجتماعي على "فايسبوك" و"تويتر" و"يوتيوب".

التعليقات