مرور 4 سنوات على مبادرة زوروا الخليل

مرور 4 سنوات على مبادرة زوروا الخليل
رام الله - دنيا الوطن - طارق التميمي
بمناسبة مرور اربع سنوات على  بزوغ هلال مبادرة زوروا الخليل  الذي كانت تشرئب إليه الأعناق لتراه في سماء  مدينتنا  واحتضنته بسكونها و بحنوها و حدبها ورعايتها حتى أصبح بدراً منيراً يسطع نـــوره و ينير الطريق للسارين و يبدد مخاوف الذين ينتابهم الحنين الدائم إلى مرتع صباهم و هم بعيدون عنه في ديار المهجر، وينشر السكينــــــــــــة و الطمأنينة في القلوب . اربع اعوام مروا على هذا المولود الذي لم تعتروه  نقائص و لا عيوب منذ ظهوره بفضل حنكة  مؤسس هذا الموقع الذي راكم تجارب عريضة قبل أن يؤسس لمدينتنا هذه البوابة المتميزة و المحبوبة التي باتت محط اهتمام الجميع ، تستقطــب العديد من الأعمال الجيدة التي ظلت تعيش في الظل تنتظر من يرعاها لتتفتق بأجمل الإبداع والصور، وتبهر الأذواق و تسر الناظرين ليصبح وهاجا في سماء العطاء والانتماء ليشع نوره خدمة لحكاية وطن وشعب يرزح تحت نير الاحتلال يحاول بكل جبروته تغيير ملامح مدينة جد الانبياء ابراهيم عليه السلام .

صور  كثيرة احتضنها هذا الموقع بإرادة لا تليــن و عزيمة لا تستكين ليجسد ارثا فلسطينيا شيده الاباء والاجداد بوركت جهودكم والى الامام .

أربعُ سنواتٍ مرت على تأسيس مبادرة "زوروا الخليل"، مبادرة فلسطينية تهدف الى تشجيع زيارة مدينة الخليل، والتعريف بالأماكن التاريخية والأثرية فيها، وتسعى لتسليط الضوء على التاريخ العريق لخليل الرحمن، والتي تعتبر من اقدم المدن المسكونة بالعالم.

كما وتهدف المبادرة الى تشجيع الفلسطينيين في كل فلسطين بما فيها الداخل الفلسطيني المحتلّ والعالم بأسره لزيارة المدينة، حيث استضافت المبادرة خلال الأربع سنوات السابقة، ما يزيد عن ألف زائر من جنسيات مختلفة، وقامت بعمل جولات تعريفية بالخليل لزوار من جنسيات مختلفة إضافة الى زوار فلسطينيين مغتربين في الخارج.

ويعمل في مبادرةِ" زوروا الخليل" اكثر من 5 مرشدين سياحيين، يقومون بعمل جولات توعوية بالخليل، والبلدة القديمة والحرم الإبراهيمي الشريف، وشارع الشهداء المغلق، ومنطقة تل الرميدة، والمناطق المحاذية للمستوطنات.

طارق التميمي القائم على مبادرة " زوروا الخليل" افاد بأنهم يقومون بعمل وجبات غداء لدى عائلات فقيرة من اجل دعمها، كما ويتم تنظيم زيارات للعائلات التي تعاني من الاحتلال و المستوطين من اجل تثبيتها والشد على ايديها، إضافة الى ذلك فقد تم استقبال دبلوماسيين وسفراء شخصيات دولية، ومحاضرين وطلاب في جامعات، ومغتربين فلسطينيين في خارج فلسطين.

وقد شملت الجولات الحرمَ الإبراهيمي الشريف، وتم تعريف المشاركين بتاريخه، وتاريخ بنائه والتوسعات التي حصلت فيه والأسوار التي بنيت بجواره، وتاريخ قبور الانبياء وأزواجهم المدفونين فيه، حيث يضم قبر جد الأنبياء ابراهيم الخليل عليه السلام وزوجته سارة، ويضم ضريح ليعقوب عليه السلام وزوجته واسحق وزوجته.

كما شملت الجولات زيارة البلدة القديمة ومتحف البلدية القديمة وحاراتها وازقتها و شوارعها القديمة، حيث سلطت الضوء على معاناة أهالي الخليل من استيطان، بفعل المستوطنات الخمس التي تحيط بالبلدة القديمة من كل جانب.و يمكن متابعة المبادرة عبر موقع www.visithebron.ps

رابط المبادرة www.facebook.com/visithebron