115 ألف دولار خسائر الآثار بغزة

115 ألف دولار خسائر الآثار بغزة
رام الله - دنيا الوطن
أنهت وزارة السياحة والآثار في غزة، حصر الخسائر التي أصابت المواقع الأثرية بفعل المنخفض. وقالت إنها بلغت 115 ألف دولار، إضافة إلى تضرر أكثر من 40 بيت أثري.

وقال المهندس أحمد البرش مدير دائرة الأثار والثرات التقافي في الوزارة، إن الأضرار أصابت بشكل متفاوت كل من موقع البلاخية وموقع أصلان وتل السكن وتل الرقيش ومقام الخضر ومقام عبسان.

وأكد البرش في تصريح صحفي الثلاثاء، أن بعض الأجزاء الأثرية باتت عرضة للانهيار في أي وقت.

ويشار إلى أن عدد المواقع الأثرية بغزة ضمن إحصائية الوزارة وصلت إلى 200 موقع ومبنى أثرى، تعرضت لأضرار عديدة جراء المنخفض.

ولفت إلى حدوث انهيارات في الجدران الأثرية بمواقع مختلفة، إضافة إلى تدمير المعرشات التي تغطي المناطق الأثرية، وتدمير شبكات الصرف الصحى وشبكات الكهرباء في أكثر من 15 موقع.

وبيَّن البرش أن من أهم المواقع التي تعرضت للضرر، موقع الكنيسة البيزنطية، وتقع شمال غزة، "إذ أن مياه الأمطار تسببت في تدمير أجزاء من الأرضيات الفسيفسائية، كما أن بعض الأرضيات الأخرى غمرتها المياه بالكامل".

كما ذكر البرش أن موقع دير القديس هيلاريون تضرر بشكل كبير أيضًا؛ نتيجة تجمع المياه داخل العديد من مرافقه، منها منطقة الديماس التي تعتبر أهم منطقة أثرية، إضافة إلى انهيار بعض الجدران الأثرية بداخل الموقع.

وأوضح أن المواقع الأثرية غير مؤهلة لمقاومة العوامل الجوية المنخفضة؛ نظرًا لعدم توفر الامكانات والمعدات اللازمة.