لأول مرة في بلد عربي .. إحياء ذكرى "الهولوكوست" في تونس وتكريم تونسي استطاع حماية 20 يهودي

لأول مرة في بلد عربي .. إحياء ذكرى "الهولوكوست" في تونس وتكريم تونسي استطاع حماية 20 يهودي
رام الله – ترجمة خاصة بدنيا الوطن – عماد الخالدي
- نقلاً عن آي24

في حدث نادر في الوطن العربي,استضافت تونس في بداية الاسبوع مؤتمرا عالميا بخصوص ما حصل للمجتمع اليهودي في الهلكوست. 

وطبقا لما نقلته الوكالة اليهودية التلغرافية,فقد القى عدد من المؤرخين و المثقفين و المؤلفين كلمات خلال المؤتمر المذكور والذي عقد يوم السبت الماضي, حيث احيوا ذكرى 5000 يهودي اجبروا بالقسوة على العمل في تونس بينما تم ترحيل بعضهم الى مخيمات الموت النازية في اوروبا, خلال الاحتلال النازي لتونس و الذي دام لمدة ستة اشهر امتدت من عام 1942 حتى عام 1943 , والحديث طبقا لما نقلته الوكالة اليهودية .

ويعد هذا المؤتمر ضمن حدث من اوائل من طرح قضية الهلكوست في بلد عربي. 

احيا المؤتمر ذكرى المسلمين الذين انقذوا اليهود خلال تلك الحقبة, و منهم خالد عبد الوهاب, التونسي الذي استطاع ان يخبئ 20 يهوديا في مصنع يمتلكه بعيدا عن النازيين.

و رعى هذا المؤتمر الجمعية التونسية لدعم الاقليات, و هي مؤسسة تونسية غير حكومية تدافع عن حقوق مجتمع الاقلية اليهودي في تونس, اضافة الى  مؤسسة التفاهم العرقي, و التي تقع مقرها في نيو يورك و تهتم بالعلاقة بين الجماعات الاسلامية و اليهودية. 

ياتي هذا المؤتمر كجزء من حدث التوامة السنوي لمؤسسة التفاهم العرقي العالمي, و الذي يعقد خلاله الاف المسلمين و اليهود في اكثر من 30 دولة في العالم مؤتمرات مشتركة لتعزيز التفاهم و الثقة الاسلامية اليهودية. 

تقول ياسمين ثابت, رئيسة الجمعية التونسية لدعم الاقليات "مهمتنا في هذا المؤتمر هي ان نحول دون نسيان ما حصل و ان نتاكد ان لا شيء فظيع مثل الهلكوست سيحدث مجددا. ان الاحداث الفظيعة لعامي 1942 و 1943 تبين لنا اننا يجب نتوخى الحذر لندافع عن حقوقو كل التونسيين, و منهم الاقلية اليهودية, و التي يهددها المتعصبين الدينيين, الذين سمح لهم في الاشهر الماضي بالتعدي على مواطنين امثالهم من دون عقاب!."

التعليقات