ورشة عمل بعنوان برنامج تخفيف المخاطر لمتعاطي المخدرات بالحقن بالقدس والضفة الغربية

رام الله - دنيا الوطن
نظمت الإدارة العامة للرعاية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية "دائرة المخدرات"، بالتعاون مع مؤسسة المقدسي لتنمية المجتمع،  ورشة عمل بعنوان تخفيف مخاطر تعاطي المخدرات ومكافحة مرض نقص المناعة البشرية،  بدعم من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة"UNODC "في مركز الأمل _ بيتونيا. وذلك من أجل تطوير قدرات طواقم وزارة الشؤون الاجتماعية العاملين في مجال مكافحة المخدرات.

افتتح الورشة وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية الدكتور محمد أبو حميد  حيث رحب بالمتدربين من مرشدي اجتماعيين، ووحدة التوعية والارشاد في الوزارة والشركاء من مؤسسة المقدسي ممثلة بالسيد عصام جويحان ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ممثلاً بالسيد خلدون عويس، وأشار إلى خطورة آفة  المخدرات على المجتمع وأفراده وخاصة في قطاع غزة في ظل غياب العمل التوعوي هناك  ونقص المراكز التي تعنى بالحد من هذه الآفة

 وتحدث أبو حميد عن دور اللجنة الوطنية العليا لمكافحة المخدرات في العمل على الحد من  المخدرات ودور الأسرة في المحافظة على أبنائهامن شر هذه الآفة. وأشاد بدور العاملين في هذا المجال ودعا إلى تعزيز  العمل وبشكل أكبر مع الشركاء في موضوع المخدرات.

وأستعرض ممثل مؤسسة المقدسي عصام جويحان بشكل مختصر دور المؤسسة  في التوعية والارشاد أشار إلى أن الهدف من الورشة تدريب كوادر الوزارة لمدة  3أيام من(9_12/12/2013)  في مجال المخدرات، للتعرف على انواع المخدرات المنتشرة في فلسطين، وسلوكيات الخطرة بين متعاطي المخدرات بالحقن، وأمراض الايدز والتهاب الكبد "ب،ج".

 كما عرض بعض الاحصائيات لانتشار المخدرات بالعالم وخاصة في منطقة الوطن العربي حيث تجاوز نسبة 67%، ودعا جويجان إلى  المزيد من  العمل المشترك مع وزارة الشؤون الاجتماعيةومؤسسات المجتمع المدني من أجل الحد من هذه الآفة.

 وتحدث ممثل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة  خلدون عويس عن دور المكتب  في موضوع التوعية والعلاج ومساعدة مستخدمي المخدرات، وأشار عويسإلى  الخدمة العلاجية التي يعمل على تنفيذها المكتب  في فلسطين بالشراكة مع وزارة الصحة بدعم من وكالة التنمية الكورية، وبرامج تخفيف مخاطر استخدام المخدرات في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وألقى نائب محافظ القدس عبدالله صيام كلمة المحافظة حيث أشاد بدور وزارة الشؤون الاجتماعية في مساعدة  وخدمة الشعب الفلسطيني وخاصة الفئات المهمشة والضعيفة وتحدث في موضوع المخدرات وخطورته على المجتمع الفلسطيني في ظل انتشاره الواسع في مناطق القدس" الرام، والعيزرية وحاليا النبي صموئيل" بسبب سياسات الاحتلال الهادفة للقضاء على المجتمع الفلسطيني وخاصة الشباب،  ولهذا  شدد صيام على ضرورة توحيد الجهود والامكانات من أجل الحد من هذه الآفة

التعليقات