طاقم شؤون يعقد لقاء حول تفعيل القرار الأممي 1325

طاقم شؤون يعقد لقاء حول تفعيل القرار الأممي 1325
رام الله - دنيا الوطن

نفذ طاقم شؤون المرأة بالتنسيق مع جمعية وفاق لرعاية المرأة والطفل برفح اليوم حلقة نقاش ضمن مشروع " تعزيز و دعم مشاركة المرأة في عملية بناء السلام و تحقيق الأمن من خلال الترويج قرار 1325".

أدارت اللقاء الأستاذة فاتن البيومي من طاقم شؤون المرأة الذي شارك به مجموعة من مدراء المؤسسات والأكاديميين ونشطاء المجتمع المدني، حيث تم خلال اللقاء مناقشة أهمية وضع خطة وطنية لقرار مجلس الأمن 1325 ، حيث ساهم المشاركين والمشاركات بوضع العديد من التوصيات والمقترحات الهامة التي تساعد في تفعيل هذا القرار.

وأشارت البيومي خلال اللقاء إلى مدى إيجابية هذا القرار خاصة أذا أحسنا استخدامه في عملية ملاحقة الاحتلال على الجرائم التي يرتكبها بحق الفلسطينيين والنساء بشكل أساسي اللواتي يتعرضن بشكل دائم لاعتداءات جيش الاحتلال.

ثم قامت البيومي  بإعطاء الفرصة للمشاركين لطرح تصوراتهم وآرائهم حول توطين القرار 1325 والخروج بمجموعة من التوصيات التي تساعد في تفعيل هذا القرار.  وقد أشار المشاركين/ات إلى أهمية القرار وضرورة العمل على الترويج والتوعية للقرار على المستوى الشعبي، حيث أوضح الأستاذ رأفت لافي أن هذا القرار منصف للمرأة فهو قرار ناتج عن هيئة دولية ولكنا بحاجة إلى تغيير الثقافة السائدة من أجل المساواة والعدل داخل المجتمع عبر تعاطي الأفراد والمؤسسات الرسمية والغير رسمية والاعلام مع قضايا المرأة بالشكل الايجابي.

ويرى سامي برهوم أنه على السلطات اتخاذ تدبير فعلية لتطبيق القرار، مشيراً إلى وجود ضعف حقيقي في الأداء على المستوى الرسمي من أجل تفعيل مثل هذه القرارات، كما أشار إلى ضرورة تأهيل النساء و الرجال معاً من أجل التعاطي مع هذا القرار .

كما أشارت آثار مخيمر إلى ضرورة التركيز على النساء اللاجئات خارج وداخل فلسطين، ودراسة أثر الصراعات القائمة على من هن خارج فلسطين وأثر انتهاكات الاحتلال على النساء في داخل الأراضي الفلسطينية.

في نهاية اللقاء شكرت فاتن البيومي جمعية وفاق و الحضور مشددة على مدى أهمية هذه اللقاءات، وأشارت إلى أن الطاقم سينظم مؤتمر نهاية الشهر الحالي وسيتم عرض جملة التوصيات التي خرجت بها اللقاءات التي نظمت مع مجموعات متنوعة من شرائح المجتمع وستعرض فيه هذه المقترحات  وسيتم مناقشتها بشكل أوسع .

التعليقات