الاحتلال يسمح بإدخال مواد البناء للمشاريع الدولية بغزة

الاحتلال يسمح بإدخال مواد البناء للمشاريع الدولية بغزة
رام الله - دنيا الوطن
وافق وزير الجيش الإسرائيلي موشيه يعلون مساء الاثنين على توصية بإدخال مواد البناء للمشاريع الدولية في قطاع غزة للحفاظ على التهدئة.

وكان يعلون أصدر منذ أكثر من شهرين قرارا بمنع إدخال مواد البناء للقطاع.

وحسب صحيفة "هآرتس" العبرية، فإن "إدخال مواد البناء سيتم بالتنسيق مع المنظمات الدولية، وأن القرار جاء بعد أن حذر نظام الأمن الاسرائيلي ومركز التنسيق من أن استمرار الحظر على إدخال مواد البناء قد يؤدي إلى فقدان الآلاف من فرص العمل في غزة وبشكل غير مباشر إلى تفاقم الوضع الأمني".

وقالت الصحيفة إن "يعلون كان يفكر بضرورة الاستمرار في اتخاذ قرارات تؤثر سلبيا على حركة حماس التي تستخدم مواد البناء في حفر الأنفاق، إلا أنه بعد مداولات أجراها قرر القبول جزئيا بتوصية منسق أعمال الحكومة للتنسيق مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية لإزالة بعض العقبات في الأيام المقبلة وإدخال مواد البناء".

وبحسب "هآرتس"، فإن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون هاتف يعلون منذ أيام طالبا منه السماح بدخول المواد؛ في حين ترى الصحيفة أن رغبة يعلون في إدخال مواد البناء جزئيا إلى غزة يرتبط بزيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى المنطقة هذا الأسبوع.

وعدت الصحيفة أن "إسرائيل" تخشى من تفاقم الوضع الاقتصادي في غزة ما يجعل حماس غير قادرة على مواصلة كبح جماح الفصائل الأصغر منها، وفرض قوتها على وقف إطلاق النار والحفاظ على التهدئة، وفق تقديرها.

التعليقات