الأخبار
السيسي يقيل رئيس المخابرات ويعين بدلا منه اللواء خالد فوزى رئيسًا للجهازجندي أصيب بالشلل يروي تفاصيل مثيرة عن معركة الشجاعيةبالفيديو والصور ..دنيا الوطن تحتفي بالفنان والشاعر والمطرب ملك العتابا يوسف أبو الليلشاهد الفيديو.. خالد الجندي يوجه ألفاظا جارحة لريهام سعيددعوات "إسرائيلية" لاقتحام المسجد الأقصى صباح الاثنينالمجمع المدرسي يحتفل بيوم اللغة العربية العالميعريقات يطلع وزير الخارجية المصري على اخر تطورات القضية الفلسطينيةخدمات الطفولة تقدم بطانيات للفقراء بالدرجالأسير علاء الكركي من الخليل يدخل عامه الثاني والعشرين"صناع الحياة" يختتم ورشة عمل ودورة تدريبية بعنوان "مدير مكتب محترف"نتنياهو: لن نحتمل صاروخًا واحدًا وحماس تتحمل النتائجالكشافة الفلسطينية تتطوع وتساند ابناء شعبها وتطلق حملات لتنظيف مستشفيات قطاع غزةمصالحة قطرية مصرية بمبادرة من العاهل السعوديعمل الشمال تناقش سبل التعاون مع الإغاثة الزراعيةتنفيذ أنشطة مشروع " الدعم النفسي للأطفال ذوي الإعاقة " في جمعية بيتنايعالون: سنرد على حماس بحزم إذا لم توقف الهجمات من غزةمقتل فلسطيني في العراق أثناء قتاله في صفوف"داعش"عريقات يلتقي وزير خارجية مصر لحشد التأييد لمشروع إنهاء الاحتلالالأونروا: "الأوضاع في غزة تنهار بصورة دراماتيكية"الاحتلال يقتحم مناطق بجنينأردوغان يدافع عن الإجراءات القضائية ضد معارضيهقيادات وكوادر 'فتح' في المحافظات الجنوبية: نعم للقرار الوطني المستقل ولا للمشاريع المشبوهةعريقات يطلع وزير الخارجية المصري على تطورات القضية الفلسطينيةاكثر من ٣٠ مشارك في عروض حرة وبرستيج في مهرجان رام الله الثاني للتجميل والتراثفيديو.. أبو مرزوق: ملتزمون بوقف إطلاق النار ما التزم الاحتلال بهاللواء الدكتور كامل ابو عيسى : كلنتون تعترف ومصر تتصدى وهيكل يحذر من عام الحقيقةقيادة منطقة جنين تشارك رئيس الوزراء بتقديم واجب العزاء لعائلة عساف بفقيدهم المرحوم باسل عبد عسافمصرع شاب دهسا جنوب جنين"إسرائيل" تزعم ان غاراتها ليلة أمس استهدفت مصنعاً للباطون في خانيونسشبح الجوع يهدد مخيم اليرموك من جديدغريب يطالب الفصائل الفلسطينية بتبني إستراتيجية دفاعية لحماية أبناء شعبنا من بطش الاحتلالمقتل 10 أشخاص في تفجيرات بضواحي بغدادبوتين: لا أحد يستطيع عزل وإرهاب روسياأنباء غير مؤكدة عن مقتل زعيم طالبان باكستانمقتل ممثل سوري مؤيد لنظام الأسد بطلق ناري
2014/12/21

أحرار: 12 شهيدا و374 معتقلا خلال شهر تشرين ثاني/نوفمبر

تاريخ النشر : 2013-12-01
رام الله - دنيا الوطن
أفاد التقرير الشهري الصادر عن مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، إن مجموع الاعتقالات لشهر نوفمبر من العام الجاري 2013 بلغ374 معتقلاً، من بينهم 7 أسيرات وصحفي، كما أكد مركز أحرار إن 13 شهيداً من الضفة الغربية وقطاع غزةارتقوا خلال الشهر الحالي.

ووفق التوزيع العددي للأسرى، تبين إن المدينة التي شهدت العدد الأكبر من الاعتقالات خلال الشهر الحالي هي مدينة الخليل، والتي بلغ عدد المعتقلين فيها 95 معتقلاً.

أما المدينة الثانية من حيث عدد المعتقلين فكانت مدينة القدس، وكان عدد المعتقلين فيها 85 معتقلاً،من بينهم الصحفي محمد أبو خضير والذي يعمل في صحيفة القدس المحلية، وجرى اعتقاله من مطار "بن غوريون" بعد عودته من مصر.

وجاءت مدينة جنين في المرتبة الثالثة، وبلغ عدد الأسرى المعتقلين فيها 47، تليها مدينة نابلسوالتي شهدت اعتقال 45 مواطناً، ومن ثم مدينة بيت لحم بواقع  34 أسيراً.

أما محافظتي رام الله والبيرة، فذكر مركز أحرار في تقريره إن عدد المعتقلين فيهما بلغ خلال الشهر الحالي 30 معتقلاً، فيما بلغ عدد المعتقلين في محافظة قلقيلية 18 أسيراً، تليها محافظة طولكرم والتي بلغ عدد المعتقلين فيها 10 معتقلين، إضافة إلى وجود حالة اعتقال واحدة في منطقة أريحا والأغوار، فيما لم تشهد محافظتي سلفيت وطوباس أي اعتقالات خلال الشهر.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت من بين المعتقلين، ومن مطار "بن غوريون" الصحفي محمد خضير، والذي يعمل في جريدة القدس المحلية، بعد عودته من مصر بتاريخ: 8/11/2013.

وفي قطاع غزة، أكد مركز أحرار إن الاحتلال اعتقل 9 مواطنين، ثلاثة منهم لم تذكر هوياتهم جرى اعتقالهم بتاريخ: 23/11/2013، وقد اعتقلهم جيش الاحتلال بحجة محاولتهم اجتياز السياج "الأمني" المحيط بالقطاع.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلية بتاريخ: 10/11/2013، الصيادين الشقيقين: صدام ومحمود صالح أبو وردة، كما اعتقل الاحتلال صيادين آخرين بتاريخ: 27/11/2013 وهما محمود وأحمد حسونة، بالإضافة إلى اعتقال المواطن عبد الله أحمد أبو عاذرة 53 عاماًمن على معبر "إيريز" ، وهو مريض وكان متوجهاً للعلاج في مدينة القدس.

وأشار مركز أحرار إلى إن الاحتلال الاسرائيلي اعتقل مواطناً آخر من قطاع غزة، بحجة أنه كان يحمل قنبلة يدوية حاول إلقاءها بالقرب من السياج "الأمني" المحيط بقطاع غزة.

من جهة أخرى أشار مركز أحرار في تقريره الشهري، إن سلطات الاحتلال الاسرائيلية اعتقلت خلال الشهر الجاري 7 أسيرات، أفرجت عن اثنتين منهن بعد اعتقالهن بأيام، وهن الفتاتين من مدينة الخليل فداء وسميرة عوض.

أما بقية الأسيرات اللواتي جرى اعتقالهن خلال الشهر الجاري فهن:

الأسيرة فلسطين نجم من مدينة نابلس واعتقلت بتاريخ: 20/11/2013، الأسيرة وئام بني عودة من قرية تل قضاء نابلس وقد جرى اعتقالها بتاريخ: 11/11/2013 من على حاجز زعترة، الأسيرة رانية أبو غلوس من مخيم الدهيشة في بيت لحم واعتقلت بتاريخ: 25/11/2013، إضافة لاعتقال جنود الاحتلال معلمتين من مصاطب العلم في مدينة القدس وهن: هنادي حلواني وزينة عمربتاريخ: 24/11/2013.

وعلى صعيد آخر، أكد مركز أحرار إن الشهر الحالي شهد ارتقاء 12 شهيداً( 4 شهداء منهم من قطاع غزة)، وهم الشهداء: ربيع خليل بركة 23 عاماً، خالد محمد أبو بكرة 35 عاماً، محمد رشيد داوود 26 عاماً، محمد عصام القصاص 23 عاماً، وهؤلاء من خانيونس اغتالتهم قوات الاحتلال في عملية قصف في الأول من تشرين .

أما في الضفة الغربية فكانت حصيلة الشهداء فيها 8 شهداء وهم:

الشهيد الأسير حسن الترابي 22 عاماً من منطقة نابلس، والذي توفي في مشفى العفولة بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

كما استشهد الشابين: بشير حبانين 28 عاماً من مدينة جنين وهو محاضر جامعي، أطلق الاحتلال عليه النار على حاجز زعترة في ليلة: 7/11/2013، والشاب أنس الأطرش 22 عاماً من مدينة الخليل والذي أطلق جنود الاحتلال رصاصهم باتجاهه في ذات الليلة على حاجز ال( كونتينر) بالقرب من مدينة بيت لحم.

وفي ليلة السادس والعشرين من الشهر الجاري، اغتالت قوات الاحتلال الاسرائيلية ثلاثة شبان من مدينة الخليل وهم: محمد فؤاد نيروخ، محمود خالد النجار، وموسى عبد المجيد فنشة.

وفي 28/11/2013 استشهد الشاب محمود عواد 24 عاماً من مدينة رام الله، متأثراً بإصابته التي سببها له الاحتلال في شهر مارس من العام الحالي.

وفجر اليوم الأخير من شهر 11 استشهد الشهيد عنتر شبلي الأقرع 24 عاما من بلدة قبلان في الداخل الفلسطيني المحتل بعد أن أطلق عليه النار وهو في مكان عمله .

ومما رصده المركز الحقوقي أحرار، خلال شهر نوفمبر، اعتداءات الاحتلال في السجون، حيث اقتحمت وحدات الاحتلال السجون أكثر من مرة خلال الشهر،ونكلت بالمعتقلين ونقلت وعزلت البعض منهم، وحرمت بعضهم من الزيارات.

بدوره، قال مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان والناشط الحقوقي في شؤون الأسرى الفلسطينيين فؤاد الخفش، إن اعتداءات الاحتلال من اعتقال وقتل ومداهمات منازل المواطنين الفلسطينيين لا زالت مستمرة، كما إن هناك اعتداءات من قبل المستوطنين بحماية جنود الاحتلال تستهدف الفلسطينيين.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف