من الذاكرة .. افتتاح مطار غزة الدولي، استشهاد عماد عقل و محمود أبو الهنود

من الذاكرة .. افتتاح مطار غزة الدولي، استشهاد عماد عقل و محمود أبو الهنود
رام الله - خاص دنيا الوطن
افتتاح مطار غزة الدولي..
مطار ياسر عرفات الدولي عرف سابقاً باسم مطار غزة الدولي وكانت تعود ملكية وإدارة المطار إلى السلطة الوطنية الفلسطينية. 

أنشئ المطار بتمويل من اليابان ومصر والسعودية وإسبانيا وألمانيا وتم تصميمه على يد معماريين من المملكة المغربية ليكون على شاكلة مطار الدار البيضاء. وقد تم تمويل المهندسين على نفقة العاهل المغربي الراحل الملك الحسن الثاني. إجمالاً كلف المطار 86 مليون دولار. وبعد بنائه بعام تم افتتاحه في 24 نوفمبر 1998 في احتفال حضره الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات والرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون. وقد اعتبر افتتاح المطار في ذلك الوقت دليلاً على التقدم نحو تكوين الدولة الفلسطينية.

افتتح المطار في 23 نوفمبر من عام 1998 ، لكن المطار توقف عن العمل في ديسمبر 2001 بعد أن ألحق الجيش الإسرائيلي به دماراً فادحاً. 

وبهذا حرام أهالي قطاع غزة من المطار الوحيد الذي كان يقع في رفح بالقرب من الحدود المصرية، وعلهم الآن يشعرون بقيمة كبيرة فقدت بعدما ذاقوا ويلات الحصار ومعاناة السفر سواء عبر معبر رفح أو معبر "ايرز"

كان يوم عيد بالنسبة للفلسطينين يوم افتتاحه فهبطت طائرة مصرية أقلت عدد من السياسيين ورجال الدوله المصريين الى جانب عدد من الممثلين والممثلات وكان بانتظارهم الرئيس الشهيد ورجال الدوله الفلسطينيين

مراسم افتتاح المطار..






وفي مثل هذا اليوم نتذكر شهداءنا الذين سقطوا دفاعا عن الوطن وحريته، الشهيد محمود أبو الهنود 
ويعتبر محمود أبو هنود المسؤول عن تجنيد الاستشهاديين الخمسة الذين فجروا أنفسهم عام 1997 وتبين أن معظمهم جاء من قرية عصيرة الشمالية شمال نابلس الخاضعة للسيطرة الأمنية الإسرائيلية فيما تخضع للسيطرة الأمنية الفلسطينية. 

ونسبت الكثير من العمليات ضد الاحتلال لابي الهنود منها اطلاق نار وتفجير عبوات ناسفة والتخطيط لعمليات استشهادية

وخلال الانتفاضة الفلسطينية شارك محمود أبو هنود في فعالياتها وأصيب في العام 1988 بجراح خطيرة جراء طلق ناري خلال مواجهة مع جنود الاحتلال وتم اعتقاله لاحقاً لعدة شهور في سجن مجدو .

وبعد إطلاق سراحه أصبح عضواً ناشطاً في حركة حماس في منطقة نابلس وفي شهر كانون أول عام 1992 كان هو وخمسة آخرين من بلدته عصيرة الشمالية من بين 400 عضو في حركة حماس والجهاد الإسلامي أبعدوا إلى جنوب لبنان .

ولم تثنِ عملية الإبعاد أبو هنود عن مساره في الانخراط في الحركة الإسلامية بل إنه واصل نشاطه العسكري في الحركة وأضحى بعد استشهاد “محي الدين الشريف” المطلوب رقم واحد لأجهزة الأمن الاسرائيليلة

ولم تسلم منازل عائلة أبو هنود من التفتيش والمداهمة حيث تم تهديد والديه بتصفيته وأعادته إليهم جثة هامدة .
وقد استشهاد محمود أبو هنود احد القادة البارزين لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، اثر مطاردة حثيثة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهت باستشهاده.


استشهاد عماد عقل
ومن ذاكرة شهر نوفمبر، يصادف يوم 24 نوفمبر استشهاد عماد عقل  أحد ابرز قيادات كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، بعد مواجهة خاضها مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي طوقت منزله في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

عماد عقل قائد ميداني لحركة حماس، ومؤسس مجموعات كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس في الضفة الغربية، وانتخب في بداية العام 1991 ضابط اتصال بين "مجموعة الشهداء" وهي أول مجموعات كتائب عز الدين القسام وبين قيادة كتائب القسام انه هو الرجل البطل فقد وصفه رابين بالأسطورة.


التعليقات