إبداع المعلم يختتم دورات تدريبية حول " بناء قدرات المعلمين بأساليب التعليم الفعال"بغزة

إبداع المعلم يختتم دورات تدريبية حول " بناء قدرات المعلمين بأساليب التعليم الفعال"بغزة
غزة - دنيا الوطن
اختتم مركز إبداع المعلم مجموعة من الدورات التدريبية بعنوان " بناء قدرات المعلمين بأساليب التعليم الفعال"، وذلك بمشاركة 80 معلم ومعلمة من 10 مدارس تابعة لوكالة الغوث لتشغيل اللاجئين، والتي استمرت 6 أيام بواقع 64 ساعة تدريبية على مدار أسبوعين في جميع محافظات قطاع غزة، ضمن مشروع دعم جودة التعليم في الأراضي الفلسطينية المحتلة ، ينفذ بالشراكة مع إنقاذ الطفل و بتمويل من مؤسسة نوراد.

وشملت الدورات موضوعات متنوعة تمحورت حول دعم قدرات المعلمين باستخدام تقنيات التعلم النشط في المدارس، حقوق الطفل والاتفاقيات الدولية، الإدارة الصفية، الانضباط الايجابي، و دمج الأشخاص ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم.

وقد أكد طلعت بظاظو مدير فرع المركز في غزة على أهمية التدريب في بناء القدرات المهنية الغير تقليدية لدي المدرسين وتعزيز ثقافة الأنشطة المنهجية في تحسين جودة التعليم وتبادل الخبرات والمضي قدما.

هذا وتم التركيز في اليوم الأول على حقوق الطفل والاتفاقيات الدولية وتم شرحها من خلال منهجية  التعلم النشط ولعب الأدوار حيث عمل المدرسين من خلال المجموعات والعصف الذهني إلى ترجمة الأفكار لمنهجية للعمل فيها داخل المدارس.

اليوم الثاني والثالث تم التركيز على منهجية التعلم النشط من خلال أنشطة تمثيلية وألعاب تنشيطية من شأنها التأثير في أداء المعلمين داخل المدارس مما سينعكس بالإيجاب على الطلاب.

اليوم الرابع والخامس تم التركيز على الإدارة الصفية والضبط الإيجابي داخل الفصل الدراسي  من خلال شرح طرق وأساليب الضبط بما يتوافق مع الطرق الحديثة للتعليم وذلك من خلال الأنشطة داخل المجموعات وتقمص الأدوار.

اليوم السادس تم تدريب المعلمين على كيفية دمج الأشخاص ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم من خلال التمثيل وإلقاء الشعر حيث تم إنتاج أربع مسرحيات من قبل المدرسين جسدوا من خلالها كيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقمص شخصيات تتحدث عن الإعاقات البصرية والسمعية والحركية، وشملت أيضاَ العديد من الأنشطة التربوية الهادفة إلى زيادة الوعي عند المعلمين بكل ما يتعلق بتقنيات التعلم النشط, ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة مؤكدين على مدى الفائدة من التعرف على هذه التقنيات التي يرتقي بها المعلم وكذلك مستوي التعليم عند الطلبة.

و يذكر إن وفداً من مؤسسة إنقاذ الطفل النرويجية قد زار التدريب في رفح، بهدف الاطلاع على مسار التدريب وتقييم أنشطة التدريبية المتبعة، وقد أبدى المقيمون والوفد الزائر إعجابهم بالمواد التدريبية و الأساليب التدريبية المتبعة، والتي تعتمد على التعلم الفعال والمشاركة، و تقنيات التنشيط.

 وختاما دعى محمد السوافيري استشاري تحويل الأنشطة المنهجية من أجل التنمية إلى إنشاء شراكة تجمع بين وزارة التربية والتعليم و الاونروا وإبداع المعلم لتنفيذ مثل هذه الدورات في المدارس الحكومية، كما وأكد مركز إبداع المعلم سعيه الدائم لتطوير منهجية التعليم للوصول إلى منظومة متكاملة تمنح الطالب القدرة على التفاعل مع المنهاج من جانب تطوير مهارات التفكير والإبداع لديهم.


التعليقات