معاريف: تكلفة صاروخ القبة 50 ألف دولار

معاريف: تكلفة صاروخ القبة 50 ألف دولار
رام الله - دنيا الوطن
ذكرت صحيفة معاريف العبرية، اليوم الخميس، أن تكلفة الصاروخ الاعتراضي الواحد ضمن منظومة القبة الحديدية يبلغ 50 ألف دولار أمريكي، حيث تم استخدام المنظومة لمواجهة صواريخ المقاومة الفلسطينية التي تنطلق من قطاع غزة، خلال حرب الأيام الثمانية قبل عام (حجارة السجيل).

ونشرت الصحيفة معطيات لجيش الاحتلال، تشير إلى أنه تم إطلاق 421 صاروخاً من قطاع غزة نحو الأراضي المحتلة عام 1948، وزعم الجيش أنه تم اعتراض طريق 84% من الصواريخ التي أطلقت من غزة.

وأضافت أنه كان هناك نقص في منظومة القبة الفولاذية يكمن في أن كلفة كل منظومة من بين الست منظومات بلغ 50 مليون دولار ثمن كل منظومة في حين أن كلفة كل صاروخ اعتراضي تطلقه المنظومة بلغ 50 ألف دولار.

وقالت معاريف إنه يجب على قيادة جيش الاحتلال أن تدرس جيداً إن كان الصاروخ المطلق من غزة يشكل خطراً على الإسرائيليين وهل ينبغي إطلاق صاروخ من القبة الفولاذية بكلفة 50 ألف دولار لاعتراضه فهناك أيضاً قرارات خاطئة.

وتابعت الصحيفة: "وقعت أخطاء خلال الحرب فقد وقع خلل في منظومة القبة الفولاذية فأحد الصواريخ التي أطلقت من غزة أصابت بشكل مباشر مبنى في مدينة ريشون لتسيون جنوبي (تل أبيب)، كذلك وقع الأمر في كريات ملاخي حيث أصاب صاروخ منزلاً وقُتلت إسرائيلية وأصيب عدد آخر.

التعليقات