الأخبار
هنية يستقبل فتوح ويبحث معه سبل مواجهة التحدياتالرئيس عباس يصدر قرارا بقانون لتشديد عقوبة مسربي الأراضيفيديو من الأرشيف: جنازة الشهيد الرئيس القائد ياسر عرفات أبوعمارالبردويل: يمكننا الحديث مع دحلان كما الرئيس عباس ولا مانع لدينافيديو… مرشح بحريني: برنامجي يهدف إلى نشر الرقصرئيس الجالية الأردنية فى النمسا : لا نؤيد داعش ولا نضعهم فى قائمة ابليسخوفا من انتقام داعش..المخابرات النمساوية تراقب المصلين وأئمة المساجدبالفيديو .. شهادة الرئيس "أبو مازن" تضع مرسي تحت مشنقة الإعدامهيفاء وهبى ترد على غادة عبد الرازق بقسوة : خليكى بمسلسلك الفاشل .. فيديوإنتهاء أعمال مؤتمر الأطباء العرب في العاصمة الإيطالية روماأبو نحل-يلتقي فعاليات المقاطعة الإسرائيلية في كتالونيا بأسبانياالجمعية الطبية الالمانية العربية تستقبل وفدا طبيا وتودع وفدا الى فلسطينجمعية الهيئة الفلسطينية للتنمية تنفذ دورة تدريبية لطاقم عمل مشروع الدعم النفسي للأطفال في قطاع غزةجمعية ميلاد تطلق معرض للفن التشكيلي بعنوان غزة 52بريطانية ترابط على حدود سوريا لإنقاذ ابنها من "داعش"أبو مرزوق: المفاوضات الغير مباشرة في الـ27 من الشهر الجاريبالصور: رعب الايبولا يصل "إسرائيل"ثوري فتح: الانضمام للجنايات الدولية واجب قبل نهاية هذا العامإسرائيل تزود أوكرانيا ببنادق غاليل متطورةوزير الرياضة الجزائري يبدي استعداد بلاده دعم الرياضة الفلسطينيةحالة من التوتر تخيم على سجن "ريمون"جامعة بوليتكنك فلسطين تستقبل وفداً من وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينيمؤسسات أوروبية وكويتية تمنح غسان رضوان لقب "رجل الإنسانية"الإعلان عن اللجنة المشرفة على بطولة القادة الشهداء التنشيطية للأندية الغزيةإطلاق الحملة الوطنية لمساندة المزارعين في قطف ثمار الزيتون في محافظة الخليلاليمن: الأمانة العامة لجوائز رئيس الجمهورية تدشن حملة شعبية للتصويت لممثل اليمن في برنامج عرب ايدولاليمن: الماجستير بامتياز للطالب جمال محمد ثابت الردفاني بكلية التربية عدن "جامعة عدن"محافظ طولكرم اللواء د. كميل يلتقي السفير الصيني لدى دولة فلسطين على رأس وفد من المؤسسات وفعاليات المحافظة ويؤكد على عمق العلاقات الفلسطينية الصينيةأفكار تختتم دورة مدربين في فن المناظرة والتحكيمالميزان يفتتح دورة تدريبية حول (التعذيب وإساءة المعاملة في حقوق الإنسان والقانون الدولي... آليات الرصد والتوثيق) للعاملين في المجال الصحي ونشطاء مجتمع مدني
2014/10/20

رائحة الطعام تختلط بحبر الكتب في أروقة معرض الشارقة الدولي للكتاب

رائحة الطعام تختلط بحبر الكتب في أروقة معرض الشارقة الدولي للكتاب
تاريخ النشر : 2013-11-10
الشارقة - دنيا الوطن
بأجواء تختلط فيها روائح البهارات الهندية والزعفران الفارسي مع المقبلات اللبنانية والحلويات الخليجية، تستقطب فعاليات "ركن الطهي" في معرض الشارقة الدولي للكتاب، عدداً كبير من السيدات والرجال على حد سواء، فالأطباق الشهية يبحث عنها الجميع، حتى ولو كانت مختلطة مع حبر الورق، وأصوات المثقفين والشعراء والمفكرين الذين يغدقون على جمهور المعرض بإبداعاتهم الأدبية والثقافية، كتباً وقصائد وندوات.

من الهند، موطن الأطباق الغنية بالبهارات التي لا يقاوم مذاقها، حلوة كانت أم حامضة، حارة أم لاذعة، يأتي الطاهيان فيكي رتناني وسنجيف كابور، ليقدما مجموعة من الأطباق المستوحاة من طبيعة الهند الغنية بالخضراوات والأعشاب والبهارات، حيث تتميّز هذه الأطباق بسهولة وسرعة تحضيرها، علاوة على إمكانية تجهيزها من مواد تكون متوفرة غالباً في البيت. 

وفي كل فعالية يقدمها الطاهي رتناني أو زميله كابور لا بد أن يكون أرز الكاري أو دجاج التندوري حاضراً، في أطباق تمتزج فيها حرارة مواقد الطهي مع قرون الفلفل المشتعلة والكثير من التوابل القوية النكهة، لتضفي على المطبخ الهندي روائح زكية. ولا ينسى الطاهيان، السلطات المضاف إليها غالباً بعضٌ من أصناف الخضروات التي لا تعيش إلا في شبه القارة الهندية.

أما المطبخ الفارسي المعروف بكثيرة استعماله للتوابل والأعشاب العطرية مثل الزعفران، والزيزفون، والكمون، والبقدونس، فقد أحضرت إدارة المعرض هذا العام إثنين من كبار الطهاة في إيران وهما سالي بوتشر وجمشيد غولشان إبراهيمي، اللذان يبدعان معاً تشكيلة متنوعة من الأطباق التي لا يخلو أحدها من الكباب، والأرز البسمتي، وكعك الخضروات، إلى جانب المشروبات الكثيرة التي تزيد من شهية المائدة الإيرانية.

ويكثر الطاهيان بوتشر وإبراهيمي من استعمال الفواكه في الطهي، مثل الخوخ، والرمان، والسفرجل، والمشمش، والزبيب، إلى جانب المكسرات مثل الفستق الحلبي، والكاجو، واللوز، والصنوبر، والتي يعتبرونها من العناصر التي تضفي على أطباقهم مذاقاً فريداً ومظهراً رائعاً، تأكل منه العين قبل الفم، ولا ينهيان فقراتهما إلا بدعوة الحاضرين إلى تذوق هذه الأطباق وإبداء الرأي فيها، في فعالية لا تخلو من مشاركة كل أفراد الأسرة.

ومن لبنان، ضيف شرف الدورة الثانية والثلاثين من المعرض، وموطن أوسع تشكيلة من المقبلات التي تبدأ من الحمص والبابا غنوج والمحمرة ولا تنتهي عند التبولة والفتوش، تقدم الطاهية المعروفة دلال كنج وصفات شعبية لإعداد هذه الأطباق إلى جانب الحلويات والأطايب المالحة والحلوة. وتخصص كنج كل يوم تقام فيه هذه الفعالية لعدة أطباق محببة لأفراد الأسرة مثل المشاوي والمحاشي والشوربات، مع الاهتمام بمحبي الأطباق النباتية التي يقبل عليها كثير من العرب والأجانب.

وتشارك الطاهية الكويتية عرفات الأربش جمهور معرض الشارقة الدولي للكتاب بخبرتها الطويلة في إعداد أشهى المأكولات الخليجية، إضافة إلى اهتمامها بشرح طرق إعداد السلطات والمعجنات والحلويات، المعروفة في دول الخليج العربي.

وفي كل هذه الفعاليات المتواصلة حتى نهاية المعرض، على فترتين صباحية ومسائية، يكون الكتاب حاضراً من خلال تواجد دور النشر المتخصصة في نشر وتوزيع كتب الطهي بالقرب من مكان إقامة "ركن الطهي"، والذي جهز له مكان رحب مع مطبخ واسع في القاعة الخامسة.


 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف