الأخبار
بالتفاصيل.. اوباما انتظر خروج المصورين ليوبّخ نتنياهوبالفيديو.. تعرف على "انشراح موسى" التي باعت مصر للموساد وضاجعت رجال المخابراتغدا.. أكثر من 3 ملايين حاج يقفون على جبل عرفات لأداء الركن الأعظمالشيخ خليل: لا جديد بجدول قطع ووصل الكهرباء طوال أيام العيدالحكومة تعلن خطتها الوطنية لإعادة إعمار غزة بتكلفة حوالي 4 مليارات دولاريعلون يعيد النظر بسحب ضباط أمن مستوطنات غلاف غزةهنية يستقبل بعثة الشواطئ ويثق بقدرتها على تحقيق الإنجازاترصد وتوثيق الانتهاكات التي تتعرض لها المرأةمصر: ناصر ومطاوع يزورا قرية لومانا بالمحلةاستعداد المواطنين استقبال عيد الاضحى المبارك في اريحاالاتحاد الاسلامي ينظم ورشة بغزة بعنوان رؤية لوضع خطط استراتيجية لمواجهة الحروب والكوارث التى يتعرض لها قطاع غزةالضابطة الجمركية تضبط 50 كغم شوكلاته و 470 كغم صدر حبش في قلقيلية وجنينشباب sos يزورون المحافظ غنام ويؤكدون على مكانتها الخاصة في قلوبهمالتعليم بغزة تفعّل "النشاط الرياضي" في مجال الدعم النفسي في المدارسالاتحاد الاسلامي يهنئ الشعب الفلسطيني بعيد الاضحي المباركلبنان: الرعاية توزع الحقائب المدرسية على أبنائها في صيدا وصورالجهاد الإسلامي تطلق أكبر حملة تواصل اجتماعي في عيد الأضحى"الثقافة" تكرم الفنانين على صمودهم وعطائهم خلال العدوانكلية الطب في جامعة الأزهر تنتخب ممثليها في الاتحاد العالمي لطلبة الطبمحافظ طولكرم اللواء د. كميل يؤكد التوصل لاتفاق مع الجانب الاسرائيلي لإزالة معسكر تدريب جيش الاحتلال في جامعة خضوريبلدية يطا تعلن عن مباشرة مشروع شق وتأهيل الطرق الزراعيةواقعة نادرة..السيسي يأمر بتحية عسكرية للمصريينريهام سعيد لخالد الجندي: بدل ما تهاجم بقلة أدب هز طولك وروح ساعد الناسرجل يسرق غطاء بالوعة مجاريوفد من سلطة النقد يختتم مشاركته في دورة تدريبية بمجال التمويل المصرفي الاسلامي في ماليزيا"العمل الزراعي" يفتتح حملة التوعية لقطف وعصر الزيتونلجنة مشتركة تستند للبيانات ومعايير محددة لتوزيع المساعدات في قطاع غزةعرب 48: التماس للعليا ضد القرار بوقف بث راديو الشمس يوم الغفرانالقوى الوطنية والإسلامية تستقبل وفد تضامني يساري يوناني فى غزةالمبادرة العُمانية توزّع كفالات الأيتام ومساعدات نقدية بغزة
2014/10/2

رائحة الطعام تختلط بحبر الكتب في أروقة معرض الشارقة الدولي للكتاب

رائحة الطعام تختلط بحبر الكتب في أروقة معرض الشارقة الدولي للكتاب
تاريخ النشر : 2013-11-10
الشارقة - دنيا الوطن
بأجواء تختلط فيها روائح البهارات الهندية والزعفران الفارسي مع المقبلات اللبنانية والحلويات الخليجية، تستقطب فعاليات "ركن الطهي" في معرض الشارقة الدولي للكتاب، عدداً كبير من السيدات والرجال على حد سواء، فالأطباق الشهية يبحث عنها الجميع، حتى ولو كانت مختلطة مع حبر الورق، وأصوات المثقفين والشعراء والمفكرين الذين يغدقون على جمهور المعرض بإبداعاتهم الأدبية والثقافية، كتباً وقصائد وندوات.

من الهند، موطن الأطباق الغنية بالبهارات التي لا يقاوم مذاقها، حلوة كانت أم حامضة، حارة أم لاذعة، يأتي الطاهيان فيكي رتناني وسنجيف كابور، ليقدما مجموعة من الأطباق المستوحاة من طبيعة الهند الغنية بالخضراوات والأعشاب والبهارات، حيث تتميّز هذه الأطباق بسهولة وسرعة تحضيرها، علاوة على إمكانية تجهيزها من مواد تكون متوفرة غالباً في البيت. 

وفي كل فعالية يقدمها الطاهي رتناني أو زميله كابور لا بد أن يكون أرز الكاري أو دجاج التندوري حاضراً، في أطباق تمتزج فيها حرارة مواقد الطهي مع قرون الفلفل المشتعلة والكثير من التوابل القوية النكهة، لتضفي على المطبخ الهندي روائح زكية. ولا ينسى الطاهيان، السلطات المضاف إليها غالباً بعضٌ من أصناف الخضروات التي لا تعيش إلا في شبه القارة الهندية.

أما المطبخ الفارسي المعروف بكثيرة استعماله للتوابل والأعشاب العطرية مثل الزعفران، والزيزفون، والكمون، والبقدونس، فقد أحضرت إدارة المعرض هذا العام إثنين من كبار الطهاة في إيران وهما سالي بوتشر وجمشيد غولشان إبراهيمي، اللذان يبدعان معاً تشكيلة متنوعة من الأطباق التي لا يخلو أحدها من الكباب، والأرز البسمتي، وكعك الخضروات، إلى جانب المشروبات الكثيرة التي تزيد من شهية المائدة الإيرانية.

ويكثر الطاهيان بوتشر وإبراهيمي من استعمال الفواكه في الطهي، مثل الخوخ، والرمان، والسفرجل، والمشمش، والزبيب، إلى جانب المكسرات مثل الفستق الحلبي، والكاجو، واللوز، والصنوبر، والتي يعتبرونها من العناصر التي تضفي على أطباقهم مذاقاً فريداً ومظهراً رائعاً، تأكل منه العين قبل الفم، ولا ينهيان فقراتهما إلا بدعوة الحاضرين إلى تذوق هذه الأطباق وإبداء الرأي فيها، في فعالية لا تخلو من مشاركة كل أفراد الأسرة.

ومن لبنان، ضيف شرف الدورة الثانية والثلاثين من المعرض، وموطن أوسع تشكيلة من المقبلات التي تبدأ من الحمص والبابا غنوج والمحمرة ولا تنتهي عند التبولة والفتوش، تقدم الطاهية المعروفة دلال كنج وصفات شعبية لإعداد هذه الأطباق إلى جانب الحلويات والأطايب المالحة والحلوة. وتخصص كنج كل يوم تقام فيه هذه الفعالية لعدة أطباق محببة لأفراد الأسرة مثل المشاوي والمحاشي والشوربات، مع الاهتمام بمحبي الأطباق النباتية التي يقبل عليها كثير من العرب والأجانب.

وتشارك الطاهية الكويتية عرفات الأربش جمهور معرض الشارقة الدولي للكتاب بخبرتها الطويلة في إعداد أشهى المأكولات الخليجية، إضافة إلى اهتمامها بشرح طرق إعداد السلطات والمعجنات والحلويات، المعروفة في دول الخليج العربي.

وفي كل هذه الفعاليات المتواصلة حتى نهاية المعرض، على فترتين صباحية ومسائية، يكون الكتاب حاضراً من خلال تواجد دور النشر المتخصصة في نشر وتوزيع كتب الطهي بالقرب من مكان إقامة "ركن الطهي"، والذي جهز له مكان رحب مع مطبخ واسع في القاعة الخامسة.


 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف