الأخبار
شكوك فرنسية حيال نجاح خطة دي ميستورا الذي يسعى إلى تحقيق هدنة في حلبموقع مخيم البرج الشمالي يزرع البسمة في وجوه أطفال المخيمبالصور: 15 فكرة مدهشة للاستفادة من أكواب الشاي بديكور المنزليوسف رزقة: القرار المصري باعتبار "حماس" إرهابية سيوضع تحت الطاولة"مهجة القدس": المحكمة الصهيونية تصدر حكماً على الأسير خالد النجارواشنطن: تهديد أوباما بإسقاط الطائرات الإسرائيلية إذا ضربت إيران "شائعات"اليمن: اتصالات داخل القوات المسلحة لإطلاق حركة تمرد ضد الحوثيينالتوجيه السياسي بنابلس يكرم مدير مركز الاعلام بجامعة النجاح الوطنيهجمعية الأمل لتأهيل المعاقين رفح تنفذ دورة إشارة مبتدئة لفئات مختلفة من المجتمعبالصور ..نساء مراكز الإيواء ينظمون معرضا تحت عنوان "خيوط النور تنسج أملا"قوى المعارضة توجه الشكر للفنان العالمي ليجند لمواقفه الداعمة للحرية والديمقراطية والعدالةقيادة "حماس" شرق غزة تزور الأسير المحرر الحدادعساف: حماس بدل أن تلبي دعوة المركزي تصر على إشغالنا في معارك جانبية غير الإحتلالاليمن: الأمير "علي الفضلي" : يرحب بعودة الرئيس هادي إلى عدن يشيد بالموقف السعودي الداعم لبلادنااليمن: شبكة تعز التنمويةTND ومركز الدراسات والاعلام الاقتصادي ينفذان دورة مناصرة الاحتياجات المجتمعيةالاتحاد العام لعمال فلسطين يطلق فعاليات يوم المراة العالمي من القدس الشريفمشروعات الإسكان السعودية في غزة.. شاهد على عمق العلاقات السعودية الفلسطينية لتخفف من معاناة سكانهاأكاديمية بريطانية لتعليم الأزواج تجنب "نكد" زوجاتهم!أستراليا: إدراج 4 منظمات باكستانية على قائمة الإرهاببالفيديو: ريهام سعيد تنفعل على أم قتلت ابنها بلا رحمةالعراق: منظمة "irc" الدولية توزع مساعدات انسانية على عدد من الافارد النازحين الايزيديين في قرية ختارة"قدسنا الحقوقية" تنجح بإلغاء قرار تمديد من يعتقل على خلفية احداث الاقصىهندي مدان بجريمة اغتصاب عن ضحيته: كان عليها الصمت والسماح باغتصابهانيجيريا: مقتل 70 من بوكو حرام شمال شرق البلادثلاثة أسرى يدخلون أعوامًا جديدة في سجون الاحتلالتغريم أردوغان "لإهانته" عملا فنيا يدعو للسلاممصر: المجلس الاعلى للثقافة يعلن عن انطلاق الملتقى الدولي السادس للابداع الروائي العربيبالفيديو: لأول مرة هند صبري تتحدث عن زفافها.. ولماذا نصحنها كبار الفنانات بالزواجبالأرقام .. هيئة الأسرى: "6500" أسير فلسطيني معتقلين في أكثر من 22 سجن ومركز توقيفبالفيديو.. اعلامية مصرية لمحافظ الأسكندرية: لو مش عارف تحكم مراتك.. اقعد في البيت
2015/3/4
عاجل
اليمن: هادي يأمل ان يكون مجلس التعاون الخليجي راعيا للحوار الوطنيإيطاليا بصدد إرسال أسلحة ومدربين إلى العراق لمحاربة "داعش"طهران: كلام نتنياهو في الكونغرس "استعراض سياسي"الجزيرة: اشتباكات في بنغازي وفي حقول نفطية جنوب مدينة سرت الليبيةالجزيرة: تنظيم الدولة يقول إنه قتل 14 من جنود النظام السوري بريف حمصالعراق: قوات عراقية تحاول محاصرة مقاتلي الدولة الاسلامية حول تكريت

رائحة الطعام تختلط بحبر الكتب في أروقة معرض الشارقة الدولي للكتاب

رائحة الطعام تختلط بحبر الكتب في أروقة معرض الشارقة الدولي للكتاب
تاريخ النشر : 2013-11-10
الشارقة - دنيا الوطن
بأجواء تختلط فيها روائح البهارات الهندية والزعفران الفارسي مع المقبلات اللبنانية والحلويات الخليجية، تستقطب فعاليات "ركن الطهي" في معرض الشارقة الدولي للكتاب، عدداً كبير من السيدات والرجال على حد سواء، فالأطباق الشهية يبحث عنها الجميع، حتى ولو كانت مختلطة مع حبر الورق، وأصوات المثقفين والشعراء والمفكرين الذين يغدقون على جمهور المعرض بإبداعاتهم الأدبية والثقافية، كتباً وقصائد وندوات.

من الهند، موطن الأطباق الغنية بالبهارات التي لا يقاوم مذاقها، حلوة كانت أم حامضة، حارة أم لاذعة، يأتي الطاهيان فيكي رتناني وسنجيف كابور، ليقدما مجموعة من الأطباق المستوحاة من طبيعة الهند الغنية بالخضراوات والأعشاب والبهارات، حيث تتميّز هذه الأطباق بسهولة وسرعة تحضيرها، علاوة على إمكانية تجهيزها من مواد تكون متوفرة غالباً في البيت. 

وفي كل فعالية يقدمها الطاهي رتناني أو زميله كابور لا بد أن يكون أرز الكاري أو دجاج التندوري حاضراً، في أطباق تمتزج فيها حرارة مواقد الطهي مع قرون الفلفل المشتعلة والكثير من التوابل القوية النكهة، لتضفي على المطبخ الهندي روائح زكية. ولا ينسى الطاهيان، السلطات المضاف إليها غالباً بعضٌ من أصناف الخضروات التي لا تعيش إلا في شبه القارة الهندية.

أما المطبخ الفارسي المعروف بكثيرة استعماله للتوابل والأعشاب العطرية مثل الزعفران، والزيزفون، والكمون، والبقدونس، فقد أحضرت إدارة المعرض هذا العام إثنين من كبار الطهاة في إيران وهما سالي بوتشر وجمشيد غولشان إبراهيمي، اللذان يبدعان معاً تشكيلة متنوعة من الأطباق التي لا يخلو أحدها من الكباب، والأرز البسمتي، وكعك الخضروات، إلى جانب المشروبات الكثيرة التي تزيد من شهية المائدة الإيرانية.

ويكثر الطاهيان بوتشر وإبراهيمي من استعمال الفواكه في الطهي، مثل الخوخ، والرمان، والسفرجل، والمشمش، والزبيب، إلى جانب المكسرات مثل الفستق الحلبي، والكاجو، واللوز، والصنوبر، والتي يعتبرونها من العناصر التي تضفي على أطباقهم مذاقاً فريداً ومظهراً رائعاً، تأكل منه العين قبل الفم، ولا ينهيان فقراتهما إلا بدعوة الحاضرين إلى تذوق هذه الأطباق وإبداء الرأي فيها، في فعالية لا تخلو من مشاركة كل أفراد الأسرة.

ومن لبنان، ضيف شرف الدورة الثانية والثلاثين من المعرض، وموطن أوسع تشكيلة من المقبلات التي تبدأ من الحمص والبابا غنوج والمحمرة ولا تنتهي عند التبولة والفتوش، تقدم الطاهية المعروفة دلال كنج وصفات شعبية لإعداد هذه الأطباق إلى جانب الحلويات والأطايب المالحة والحلوة. وتخصص كنج كل يوم تقام فيه هذه الفعالية لعدة أطباق محببة لأفراد الأسرة مثل المشاوي والمحاشي والشوربات، مع الاهتمام بمحبي الأطباق النباتية التي يقبل عليها كثير من العرب والأجانب.

وتشارك الطاهية الكويتية عرفات الأربش جمهور معرض الشارقة الدولي للكتاب بخبرتها الطويلة في إعداد أشهى المأكولات الخليجية، إضافة إلى اهتمامها بشرح طرق إعداد السلطات والمعجنات والحلويات، المعروفة في دول الخليج العربي.

وفي كل هذه الفعاليات المتواصلة حتى نهاية المعرض، على فترتين صباحية ومسائية، يكون الكتاب حاضراً من خلال تواجد دور النشر المتخصصة في نشر وتوزيع كتب الطهي بالقرب من مكان إقامة "ركن الطهي"، والذي جهز له مكان رحب مع مطبخ واسع في القاعة الخامسة.


 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف