الأخبار
حركة فتح تكرم العميد المناضل الدكتور يوسف يونس بغزة ..حماية المستهلك والناشر ينهيان جاهزيتهما لمهرجان رمضان للتسوقالغارديان تعتذر عن تقارير مفبركة لمراسلها في القاهرةأزمة المهاجرين: بريطانيا سترسل سفينة حربية إلى ليبياصدمة في البرازيل بعد نشر فيديو "اغتصاب جماعي" على الانترنتالطالب عبدالرحيم اسماعيل يحصل على درجة الدكتوراة في الاقتصاد من معهد البحوث في القاهرةإتمام الصلح العشائري بين عائلتي الحساينة"أبو شريعة" وعائلة شملخأوباما في زيارة تاريخية لهيروشيما: يجب ألا تخبو الذكرى أبداتركيا غاضبة بسبب صور لقوات خاصة أمريكية ترتدي شعار مقاتلين أكراد في سورياالعراق: محتجون يحاولون اقتحام المنطقة الخضراء في بغداد رغم دعوة العباديحصول الباحث محمود عزات أحمد محمود على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة قناة المنصورةبيت كاحل تحتفي برابطة شعراء فلسطين وتكرم معلميها ومعلماتها المتقاعدينحماية المستهلك والناشر ينهيان التحضيرات لمهرجان رمضان للتسوقصور وفيديو..مدرسة الوحدة الخاصة تنظم مهرجان الوحدة الثقافي بمناسة انتهاء العام الدراسي 2016مجلس نقابة الطب المخبري يقر خطط العمل للمؤتمر الفلسطيني التاسعحركة فتح تكرم العميد المناضل الدكتور يوسف يونس بغزة ..اليمن: تحالف كلنا أمن عدن يفتتح دورة تدريبية في فن صياغة الخبر الصحفيفقدان عشرات المهاجرين اثر حادث غرق جديد في المتوسطالاحتلال يهدد مزارعين بمنع دخول أراضيهم غرب جنينبالصور..المنظمات الشعبية في جبهة التحرير تكرم الفائزين في مسابقتها الثقافيةممثل بوصعب في حفل مبدعون من أجل الحياة: دخلنا على خط العناية بالتلامذة أصحاب الصعوبات التعليمية وما زلنا في البدايةفيديو يحبس الأنفاس ... ألقوا باطفالهم من النافذة لإنقاذهممسيرة بلعين بدون غاز لاول مرة منذ أحد عشر عامامصر: المبادرة المصرية لحقوق المرضى تناشد رئيس الوزراء حل مشكلة 10 آلاف مريض بالمنياوضع المكياج بحرفية يجعلك تبدين جذابة .. تعلمي ذلك معنا " فيديو "
2016/5/27

رائحة الطعام تختلط بحبر الكتب في أروقة معرض الشارقة الدولي للكتاب

رائحة الطعام تختلط بحبر الكتب في أروقة معرض الشارقة الدولي للكتاب
تاريخ النشر : 2013-11-10
الشارقة - دنيا الوطن
بأجواء تختلط فيها روائح البهارات الهندية والزعفران الفارسي مع المقبلات اللبنانية والحلويات الخليجية، تستقطب فعاليات "ركن الطهي" في معرض الشارقة الدولي للكتاب، عدداً كبير من السيدات والرجال على حد سواء، فالأطباق الشهية يبحث عنها الجميع، حتى ولو كانت مختلطة مع حبر الورق، وأصوات المثقفين والشعراء والمفكرين الذين يغدقون على جمهور المعرض بإبداعاتهم الأدبية والثقافية، كتباً وقصائد وندوات.

من الهند، موطن الأطباق الغنية بالبهارات التي لا يقاوم مذاقها، حلوة كانت أم حامضة، حارة أم لاذعة، يأتي الطاهيان فيكي رتناني وسنجيف كابور، ليقدما مجموعة من الأطباق المستوحاة من طبيعة الهند الغنية بالخضراوات والأعشاب والبهارات، حيث تتميّز هذه الأطباق بسهولة وسرعة تحضيرها، علاوة على إمكانية تجهيزها من مواد تكون متوفرة غالباً في البيت. 

وفي كل فعالية يقدمها الطاهي رتناني أو زميله كابور لا بد أن يكون أرز الكاري أو دجاج التندوري حاضراً، في أطباق تمتزج فيها حرارة مواقد الطهي مع قرون الفلفل المشتعلة والكثير من التوابل القوية النكهة، لتضفي على المطبخ الهندي روائح زكية. ولا ينسى الطاهيان، السلطات المضاف إليها غالباً بعضٌ من أصناف الخضروات التي لا تعيش إلا في شبه القارة الهندية.

أما المطبخ الفارسي المعروف بكثيرة استعماله للتوابل والأعشاب العطرية مثل الزعفران، والزيزفون، والكمون، والبقدونس، فقد أحضرت إدارة المعرض هذا العام إثنين من كبار الطهاة في إيران وهما سالي بوتشر وجمشيد غولشان إبراهيمي، اللذان يبدعان معاً تشكيلة متنوعة من الأطباق التي لا يخلو أحدها من الكباب، والأرز البسمتي، وكعك الخضروات، إلى جانب المشروبات الكثيرة التي تزيد من شهية المائدة الإيرانية.

ويكثر الطاهيان بوتشر وإبراهيمي من استعمال الفواكه في الطهي، مثل الخوخ، والرمان، والسفرجل، والمشمش، والزبيب، إلى جانب المكسرات مثل الفستق الحلبي، والكاجو، واللوز، والصنوبر، والتي يعتبرونها من العناصر التي تضفي على أطباقهم مذاقاً فريداً ومظهراً رائعاً، تأكل منه العين قبل الفم، ولا ينهيان فقراتهما إلا بدعوة الحاضرين إلى تذوق هذه الأطباق وإبداء الرأي فيها، في فعالية لا تخلو من مشاركة كل أفراد الأسرة.

ومن لبنان، ضيف شرف الدورة الثانية والثلاثين من المعرض، وموطن أوسع تشكيلة من المقبلات التي تبدأ من الحمص والبابا غنوج والمحمرة ولا تنتهي عند التبولة والفتوش، تقدم الطاهية المعروفة دلال كنج وصفات شعبية لإعداد هذه الأطباق إلى جانب الحلويات والأطايب المالحة والحلوة. وتخصص كنج كل يوم تقام فيه هذه الفعالية لعدة أطباق محببة لأفراد الأسرة مثل المشاوي والمحاشي والشوربات، مع الاهتمام بمحبي الأطباق النباتية التي يقبل عليها كثير من العرب والأجانب.

وتشارك الطاهية الكويتية عرفات الأربش جمهور معرض الشارقة الدولي للكتاب بخبرتها الطويلة في إعداد أشهى المأكولات الخليجية، إضافة إلى اهتمامها بشرح طرق إعداد السلطات والمعجنات والحلويات، المعروفة في دول الخليج العربي.

وفي كل هذه الفعاليات المتواصلة حتى نهاية المعرض، على فترتين صباحية ومسائية، يكون الكتاب حاضراً من خلال تواجد دور النشر المتخصصة في نشر وتوزيع كتب الطهي بالقرب من مكان إقامة "ركن الطهي"، والذي جهز له مكان رحب مع مطبخ واسع في القاعة الخامسة.


 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف