الأخبار
رغم الظروف الصعبة .. الأهلي الخليلي هزم النشامي ذهابا وأصبح على بعد خطوة من لقب كأس فلسطيند. الأغايؤكد على أهمية تطوير العلاقة بين الشعبينتيسير خالد يبحث مع رئيس الجالية الفلسطينية في اسطنبول أوضاع الفلسطينيين في تركياتبريرات عشقي وتشفّي الرجوب :عندما يطمئن الجنرال السعودي على المدينة المُقدسة من شباك فندق الملك داوود !البيرة يعلن عن تصميم زيه الجديدإرادة تنظم لقاء مفتوح حول تعزيز مشاركة المرأة في انتخابات المجالس البلدية والمحلية 2016,ورشة عمل حول (خلق رأي عام حول وجود قانون أساس ينظم عمل الأجهزة الأمنية)حركة فتح بغزة تدعم وتثمن توجهات الرئيس أبو مازن وتؤكد أن شعبنا متمسك بالثوابت الوطنيةشركة عبد اللطيف جميل تفتتح مركز لكزس النعيم في جدةفيديو : حادث مروع في غزة أدّى لوفاة شابأهلي الخليل يتفوق على شباب خانيونس بهدفعشقي يشن هجوما على حماس والجهاد ويتهمهم بـ"عناق" الاسرائيليين - يبرر:زرت فلسطين لا اسرائيل وطالبت بولي بالبحث عن سعودييوسف الكيالي يتحدث حول المنحة القطرية وآلية صرف رواتب موظفي غزةاقليم القدس يستنكر مسلسل عمليات الهدم في المدينةجبهة التحرير الفلسطينية تفتتح دورة شهداء الجبهة الثقافيةعرب 48: النائب أسامة السعدي يطالب بتعويض المزارعين في سهل البطوف وانشاء مشاريع تطويريةفتح و التربيه والتعليم تقيم مخيم ياسر عرفات للابداع التقني في كفل حارس بمحافظة سلفيتحضور قوي لمؤسسة الاطلس الكبير بليالي رمضان البوجدوريةالمنتجات الهندية الحاصلة على شهادة "حلال" تحظى بإقبال واسع في عموم منطقة الخليج، بحسب أحد الخبراءحضور قوي لمؤسسة الاطلس الكبير بليالي رمضان البوجدوريةمصر: تجديد الخطاب الدينى مسئولية الجميع فى مصر والعالمالأشغال العامة تُنهي العمل في مشروع توسعة مبنى نيابة و محكمة جنين بكلفة 2.2 مليون يورووزارة العمل توضح التعديلات المقترحة على قانون الضمان الاجتماعيمصر: وزير الشاب والرياضة ومحافظ الاسماعيلية يتفقدان منشآت نادى الاسماعيلى الاجتماعى الجديدالخطيب يبحث الآليات التنفيذية لإطلاق حملة" من بيت لبيت" في محافظة جنين
2016/7/26

رائحة الطعام تختلط بحبر الكتب في أروقة معرض الشارقة الدولي للكتاب

رائحة الطعام تختلط بحبر الكتب في أروقة معرض الشارقة الدولي للكتاب
تاريخ النشر : 2013-11-10
الشارقة - دنيا الوطن
بأجواء تختلط فيها روائح البهارات الهندية والزعفران الفارسي مع المقبلات اللبنانية والحلويات الخليجية، تستقطب فعاليات "ركن الطهي" في معرض الشارقة الدولي للكتاب، عدداً كبير من السيدات والرجال على حد سواء، فالأطباق الشهية يبحث عنها الجميع، حتى ولو كانت مختلطة مع حبر الورق، وأصوات المثقفين والشعراء والمفكرين الذين يغدقون على جمهور المعرض بإبداعاتهم الأدبية والثقافية، كتباً وقصائد وندوات.

من الهند، موطن الأطباق الغنية بالبهارات التي لا يقاوم مذاقها، حلوة كانت أم حامضة، حارة أم لاذعة، يأتي الطاهيان فيكي رتناني وسنجيف كابور، ليقدما مجموعة من الأطباق المستوحاة من طبيعة الهند الغنية بالخضراوات والأعشاب والبهارات، حيث تتميّز هذه الأطباق بسهولة وسرعة تحضيرها، علاوة على إمكانية تجهيزها من مواد تكون متوفرة غالباً في البيت. 

وفي كل فعالية يقدمها الطاهي رتناني أو زميله كابور لا بد أن يكون أرز الكاري أو دجاج التندوري حاضراً، في أطباق تمتزج فيها حرارة مواقد الطهي مع قرون الفلفل المشتعلة والكثير من التوابل القوية النكهة، لتضفي على المطبخ الهندي روائح زكية. ولا ينسى الطاهيان، السلطات المضاف إليها غالباً بعضٌ من أصناف الخضروات التي لا تعيش إلا في شبه القارة الهندية.

أما المطبخ الفارسي المعروف بكثيرة استعماله للتوابل والأعشاب العطرية مثل الزعفران، والزيزفون، والكمون، والبقدونس، فقد أحضرت إدارة المعرض هذا العام إثنين من كبار الطهاة في إيران وهما سالي بوتشر وجمشيد غولشان إبراهيمي، اللذان يبدعان معاً تشكيلة متنوعة من الأطباق التي لا يخلو أحدها من الكباب، والأرز البسمتي، وكعك الخضروات، إلى جانب المشروبات الكثيرة التي تزيد من شهية المائدة الإيرانية.

ويكثر الطاهيان بوتشر وإبراهيمي من استعمال الفواكه في الطهي، مثل الخوخ، والرمان، والسفرجل، والمشمش، والزبيب، إلى جانب المكسرات مثل الفستق الحلبي، والكاجو، واللوز، والصنوبر، والتي يعتبرونها من العناصر التي تضفي على أطباقهم مذاقاً فريداً ومظهراً رائعاً، تأكل منه العين قبل الفم، ولا ينهيان فقراتهما إلا بدعوة الحاضرين إلى تذوق هذه الأطباق وإبداء الرأي فيها، في فعالية لا تخلو من مشاركة كل أفراد الأسرة.

ومن لبنان، ضيف شرف الدورة الثانية والثلاثين من المعرض، وموطن أوسع تشكيلة من المقبلات التي تبدأ من الحمص والبابا غنوج والمحمرة ولا تنتهي عند التبولة والفتوش، تقدم الطاهية المعروفة دلال كنج وصفات شعبية لإعداد هذه الأطباق إلى جانب الحلويات والأطايب المالحة والحلوة. وتخصص كنج كل يوم تقام فيه هذه الفعالية لعدة أطباق محببة لأفراد الأسرة مثل المشاوي والمحاشي والشوربات، مع الاهتمام بمحبي الأطباق النباتية التي يقبل عليها كثير من العرب والأجانب.

وتشارك الطاهية الكويتية عرفات الأربش جمهور معرض الشارقة الدولي للكتاب بخبرتها الطويلة في إعداد أشهى المأكولات الخليجية، إضافة إلى اهتمامها بشرح طرق إعداد السلطات والمعجنات والحلويات، المعروفة في دول الخليج العربي.

وفي كل هذه الفعاليات المتواصلة حتى نهاية المعرض، على فترتين صباحية ومسائية، يكون الكتاب حاضراً من خلال تواجد دور النشر المتخصصة في نشر وتوزيع كتب الطهي بالقرب من مكان إقامة "ركن الطهي"، والذي جهز له مكان رحب مع مطبخ واسع في القاعة الخامسة.


 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف