المتحاف العلمية في جامعة القدس بادرة تعليمية رائدة وفريدة على مستوى الوطن

المتحاف العلمية في جامعة القدس بادرة تعليمية رائدة وفريدة على مستوى الوطن
رام الله - دنيا الوطن
في بادرة فريدة من نوعها على مستوى الوطن  انشئت جامعة القدس متحفي العلوم والرياضيات عام 2007 لتكون اول متاحف تعليمية على ارض الوطن تتبنى اسلوب التعليم التفاعلي المباشر كوسيلة لتعليم العلوم والرياضيات ويعتبر المتحفين في جامعة القدس من اهم المعالم العلمية في الجامعة حيث يعرض في كل منها عدد كبير من المعروضات التفاعلية العلمية التي تفسر الظواهر الطبيعية من الناحية العلمية وتسهم في فهم العديد من نظريات الفيزياء والرياضيات من خلال توفير القدرة على التفاعل العملي المباشر وتتجلى اهمية هذا الأسلوب في الكثير من الدراسات والأبحاث الدولية التي اثبتت مدى نجاعته في ترسيخ الفكرة العلمية من خلال التفاعل العملي المحسوس مما يثير فضول الزائر ويفتح آفاقا جديدة عنده لمزيد من الابداع والابتكار .

كما ان هذه المتاحف تساهم بشكل كبير في تعويض النقص الكامن في الوسائل الايضاحية التعليمية الواجب توفرها في المدارس الفلسطينية ، ويشرف على هذه المتاحف طاقم مؤهل يقوم بتطويرها من خلال دراسة ومتابعة كل  ما هو جديد في مجال تعليم العلوم  كما وينسقون لزيارة الوفود والطلبة  من جميع انحاء الوطن ويعملون على تأهيل المرشدين الذين يرافقون هذه الوفود اثناء جولتهم في المتاحف العلمية ، هذا بالإضافة الى صيانة المعروضات وتحسين آدائها بشكل مستمر .

تتجسد رؤية المتاحف العلمية في خلق حب الفضول وتشجيع التساؤل والاستكشاف لدى الآطفال والبالغين على حد سواء والعمل على تشجيع التعليم الدائم .

وتقوم المتاحف العلمية  بتفعيل دور المجتمع المحلي وذلك من خلال بالتنسيق لزيارات طلبة المدارس الفلسطينية حيث بلغ عدد الزائرين حتى عام 2013 ما يقارب 150 الف زائر .

وتساهم المتاحف ايضا  في تفعيل دور المجتمع المحلي   من خلال اقامة مسابقة الانتاجات العلمية لطلبة المدارس على مستوى جهاز علمي وتجربة علمية ، وكذلك اقامة المخيم الصيفي العلمي للطلبة الموهوبين ومشاركة الاهالي في المهرجانات التي يقوم بها المتحف .

وتعقد المتاحف  ورشات عمل للمعلمين في استخدام البيئة الجامعية و بيئة المتاحف العلمية خاصة في تعليم العلوم والرياضيات.

ويقوم الطلبة في الجامعة بالتدرب والتطوع في المتاحف والمشاركة في المسابقات التنافسية المختلفة .

وتتميز المعروضات واللوحات التعريفية الموجودة بالجاذبية  بالاضافة لبناء أقسام و معروضات جديدة مثل معروضة الامواج، كرة البلازما،الخداع البصري وتحولات الطاقة في متجف العلوم، و تطوير معروضات الكسور ، التحليل الى العوامل و الاشكال الهندسية تطلعا لبناء قسم جديد في متحف الرياضات يخدم منهاج الصف الخامس و السادس .

ويذكر ان المتحف ينظم في هذه الاوقات  برنامج علمي تحت عنوان  " سلسلة لقاءات التق بعالم" و التي تضم كوادر اكاديمية من كلية العلوم لعمل محاضرات لفئة الطلبة الزائرين والمعلمين حول ابحاث علمية تنفذ في جامعة القدس .

 





التعليقات