الأخبار
30 إصابة وإحراق شقق سكنية بمواجهات بالعيسويةالاحتلال: صيادي غزة يجمعون معلومات عن البوارج البحريةاستشهاد فتى برصاص الاحتلال ببلدة سلواد شرق رام اللهالتوقعات الفلكية خاصة بالابراج النارية.وهي برج الحمل والاسد والقوس لسنة 2015قوات الاحتلال تقمع مسيرة المعصرة الاسبوعيةالاحتلال يقمع مسيرة النبي صالح الاسبوعيةالكوماندوز السعودي : المملكة ليس لها أطماع في دول أخرى وضعنا ممتاز وعلى الجميع أن يفهم هذا الشيءاصابة العشرات بالاختناق الشديد في مسيرة بلعين نصرة للأقصىقبرص ﻻرنكا :حزب الشعب يلتقي الحزب الشيوعي القبرصيشاهد سائق سيارة يصارع بوابة حتى قلب سيارتهاحتمالات طفيفة" في أمسية أدبية في مدينة كلادنو التشيكيةالشيخ التميمي يؤكد أن الهجرة من فلسطين إثم وهروب من الرباطمصر: المركز يعقد الندوة العاشرة ضمن سلسلة ندوات "نحو تعزيز المشاركة السياسية للنساء "الشخصيات المستقلة تجتمع مع القيادة المصرية لبحث بدء الاعمار وتنفيذ المصالحةمصر: أستاذ أمراض القلب: الأكلات السريعة وانتشار التدخين وراء انتشار "أمراض الشريان التاجي""جمعية المستهلك" تقرر عقد اجتماع موسع لبحث دعم المنتجات الفلسطينيةافتتاح معرض "مقدمة في المتاحف الفلسطينية" بمشاركة 39 متحفاً ضمن قلنديا الدوليمروة نصر تطرح أعلان البومها " أحسن حالاتي "صورة: فتاة الهوى الجزائرية "الزاهية دهار" تتباهى بصورتها مع وزير فرنسي80 مشاركًا فقط بالتشييع.. تسليم جثمان الشلودي ليل غد ومنع وداعهمع ارتفاع الدولار.. الذهب الى أين؟116 متر.. مهارة عالية في تفجير أعلى مبنى جامعي في أوروبا بجامعة "غوته" بألمانياضبط زوجته تمارس الجنس..فقام عشيقها بالقفز من الطابق الثالثبث مباشر: بعد استشهاد 30 جندي وضابط .. طائرات الأباتشي تقصف مواقع لمسلحين في العريش والشيخ زويدبالفيديو.. غارة أمريكية تستهدف مسلحين من "داعش"الجيش الأمريكي يحذر من سقوط عين العرب"الغارديان": اسرائيل تتغير ونتنياهو أضعف مما كانالمتهمة فى اغتيال عالمة ذرة مصرية.. الممثلة "راقية إبراهيم" هى راشيل اليهودية الخائنة لمصر"الشاباك" يبتز ويهدد أقارب المقاوميناليابان تقدم 5.8 مليون دولار منحة للأونروا
2014/10/24

الصحافة الاسرائيلية تؤكد انفراد دنيا الوطن : روسيا تطلب اقامة قاعدة عسكرية بمصر

الصحافة الاسرائيلية  تؤكد انفراد دنيا الوطن : روسيا تطلب اقامة قاعدة عسكرية بمصر
تاريخ النشر : 2013-11-07
رام الله - دنيا الوطن
تاكيدا لانفراد دنيا الوطن حول الطلب الروسي باقامة قاعدة عسكرية بمصر تناولت الصحافة الاسرائيلية هذا الموضوع بمزيد من التفاصيل وفق مصادرها .

فقد كشف موقع ديبكا الاستخباراتي الاسرائيلي، في تقرير له، أن روسيا اقترحت مدينة الاسكندرية بالاضافة الى اربع مواقع اخرى، كمقرا لانشاء قاعدة بحرية لها"، واوضح ديبكا ان روسيا ترغب في الحصول على موقع ارتكاز بالاسكندرية لتصبح بديلا لهم حال اضطرارهم مغادرة قاعدتهم ميناء طرطوس بسوريا .

وكشف التقرير عن المناطق الثلاثة الاخرى التي اقترحتها روسيا وهي، ميناء دمياط، ميناء بورسعيد، على المدخل الغربي لقناة السويس، اما المنطقة الرابعة فهي ميناء رشيد .

ونقل ديبكا عن مصادر عسكرية، أن الروس يسعون لبناء قاعدة بحرية لهم في احدى تلك المناطق حتى تكون لهم السيادة على المنطقة كلها، حيث ستتوفر لروسيا الفرصة لإظهار قوتها البحرية في البحر المتوسط، حيث ستكون الدولة الوحيدة المتمتعة بامتيازات ووجود عسكري بالقرب من قناة السويس.

واضاف التقرير انه "في اطار سعي السعودية التى تعزيز التعاون المصري الروسي، فلقد طلب الروس من مصر اقامة قاعدة بحرية دائمة لهم على البحر المتوسط، وتسعى السعودية للتقريب الاستراتيجي بين البلدين، وذلك بهدف إدخال المستشارين الروس العسكريين الى مصر، بالاضافة الى جعل روسيا مزود مصر الاول بالسلاح بدلا من الولايات المتحدة الامريكية"  

 
ونقل موقع صحيفة "فيلكا إسرائيل" الاستخباراتي الإسرائيلي، في تقرير له عن مسؤولين في أجهزة الأمن الإسرائيلية قولهم "إنه ليس مصادفة أن يتم الإعلان عن نية روسيا إرسال حاملة الطائرات الروسية "فاليري" إلى البحر المتوسط، وتحديدا ميناء الإسكندرية، إضافة إلى عدد من السفن الحربية الروسية، بعد يوم واحد من زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى مصر.
وأشار الموقع الإسرائيلي، إلى أن مصادر عسكرية تؤكد أن عدد السفن الروسية في المنطقة أصبح 16 سفينة تقريبا، ويأتي هذا في الوقت الذي تنسحب فيه سفن الأسطول الأمريكي بعد التراجع عن قرار التدخل العسكري في سوريا، وهو ما يؤكد أن روسيا بدأت تتحول لقوة بحرية لها وجود قوي في المنطقة.

وأضاف التقرير، "في محاولة من السعودية لتعزيز التعاون بين مصر وروسيا، توجه الروس بطلب إلى مصر لإقامة قاعدة بحرية كبيرة دائمة في البحر المتوسط، حيث تحاول السعودية أن تجري تقاربا استراتيجيا بين مصر وروسيا لإدخال المستشارين العسكريين الروس إلى مصر، وتعزيز موقف موسكو كمزود أول لمصر بالسلاح بدلا من الولايات المتحدة".

وتابع التقرير، "اقترح الروس 5 أماكن لإقامة القاعدة البحرية، الأولى هي الإسكندرية، حيث إن الروس يرغبون في الحصول على موقع ارتكاز بميناء الإسكندرية لتصبح منطقة مشابهة للموجودة بالفعل لديهم في ميناء طرطوس السوري، وهي محاولة لإيجاد مقر بديل لهم في حالة اضطرارهم مغادرة الميناء السوري بسبب الأحداث الأخيرة في سوريا".

وأوضح التقرير، "أما المنطقة الثانية فهي ميناء دمياط، والثالثة هي ميناء بورسعيد الذي يتحكم في المدخل الغربي لقناة السويس، والمنطقة الرابعة فهي ميناء رشيد"، مشيرا إلى أن مصادر عسكرية قالت "إن الروس يبحثون إقامة قاعدتهم البحرية بإحدى تلك المناطق، حتى يكون لهم سيادة في المنطقة وقدرة على إظهار القوة البحرية في البحر المتوسط، كما أنها ستتحول إلى الدولة الوحيدة التي لديها امتيازات وقوى بحرية بالقرب من قناة السويس، خاصة وأنها ستكون المتحكم في المعبر الوحيد بين القوات الأمريكية في البحر المتوسط والخليج العربي.

وأشار الموقع الإسرائيلي، إلى إن عدم خروج بيان مصري سعودي أمريكي مشترك بعد زيارة وزير الخارجية الأمريكي، يؤكد أن الخلافات بينهم عميقة ولم يكن بالإمكان تلافيها.

 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف