الأخبار
الاحتراف الرياضي العربي بنكهة عالميةوكالة أمن نيجيرية تعلن اعتقال 20 من قيادات "بوكو حرام"عرب 48: مجلس البقيعة المحلي ينهي الاستعدادات لاستقبال السنة الدراسية الجديدةدوللي شاهين لن تتعرى في مصر عن طيب خاطر !!مدينة بيت ساحور بانتظار انتهاء السنوات العجاف للفريق السلويأكثر من 1200 تركي في صفوف المنظمات المتطرفةالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية تقدم منحة دراسية خاصة بقيمة 25% للطلبة الجددمدير تعليم شرق خان يونس تجتمع بمديري ومديرات المدارسمؤسسة الضمير لحقوق الإنسان تنظم ورشة عمل تدريبية حول انضمام فلسطين لجملة من الاتفاقيات الدوليةاليمن يدعو المجتمع الدولي إلى إنقاذ تعز من الإبادةالخارجية تعقد الامتحان التحريري للمتقدمين لوظيفة ملحق دبلوماسيمصر: الشريف مرشح على قائمة فى حب مصر لعضوية مجلس النواب المصرىشركة المجموعة الاهلية للتأمين تفصح عن البيانات المالية للنصف الأول من عام 2015النمسا تشدد الرقابة على حدودها لملاحقة مهربي البشرزوج كيم كارداشيان قرر أيضاً الترشح لرئاسة أميركاوزير الأوقاف ومفتي القدس يفتتحان العام الدراسي ومرافق في دار الأيتام الإسلامية الصناعيةوكيل الشؤون الإسلامية: السياسة ليست لرجل الدينالأسواق تترقب مصير شبكة السكك الحديدية في دول التعاونتسوية لبنانية.. جان قهوجي رئيساً وروكز قائداً للجيشبالمستندات.. صفحة "أمناء الشرطة" تؤكد زواج سما المصري من أحمد موسىبلدية البيرة تتبنى مدونتي سلوك أعضاء المجلس البلدي والموظفينالعراق: موسوي يشارك في مٶتمر عبر الانترنت عن العراقاليمن.. الحوثيون يشنون حملة اعتقالات في صنعاءبلدية البيرة تخطو خطوات حثيثة لتعزيز التنمية الاقتصادية المحليةمصر: جيهان السادات و شخصيات عامه فى حفل توقيع كتابا الرئيس الراحل أنور السادات
2015/8/31

الصحافة الاسرائيلية تؤكد انفراد دنيا الوطن : روسيا تطلب اقامة قاعدة عسكرية بمصر

الصحافة الاسرائيلية  تؤكد انفراد دنيا الوطن : روسيا تطلب اقامة قاعدة عسكرية بمصر
تاريخ النشر : 2013-11-07
رام الله - دنيا الوطن
تاكيدا لانفراد دنيا الوطن حول الطلب الروسي باقامة قاعدة عسكرية بمصر تناولت الصحافة الاسرائيلية هذا الموضوع بمزيد من التفاصيل وفق مصادرها .

فقد كشف موقع ديبكا الاستخباراتي الاسرائيلي، في تقرير له، أن روسيا اقترحت مدينة الاسكندرية بالاضافة الى اربع مواقع اخرى، كمقرا لانشاء قاعدة بحرية لها"، واوضح ديبكا ان روسيا ترغب في الحصول على موقع ارتكاز بالاسكندرية لتصبح بديلا لهم حال اضطرارهم مغادرة قاعدتهم ميناء طرطوس بسوريا .

وكشف التقرير عن المناطق الثلاثة الاخرى التي اقترحتها روسيا وهي، ميناء دمياط، ميناء بورسعيد، على المدخل الغربي لقناة السويس، اما المنطقة الرابعة فهي ميناء رشيد .

ونقل ديبكا عن مصادر عسكرية، أن الروس يسعون لبناء قاعدة بحرية لهم في احدى تلك المناطق حتى تكون لهم السيادة على المنطقة كلها، حيث ستتوفر لروسيا الفرصة لإظهار قوتها البحرية في البحر المتوسط، حيث ستكون الدولة الوحيدة المتمتعة بامتيازات ووجود عسكري بالقرب من قناة السويس.

واضاف التقرير انه "في اطار سعي السعودية التى تعزيز التعاون المصري الروسي، فلقد طلب الروس من مصر اقامة قاعدة بحرية دائمة لهم على البحر المتوسط، وتسعى السعودية للتقريب الاستراتيجي بين البلدين، وذلك بهدف إدخال المستشارين الروس العسكريين الى مصر، بالاضافة الى جعل روسيا مزود مصر الاول بالسلاح بدلا من الولايات المتحدة الامريكية"  

 
ونقل موقع صحيفة "فيلكا إسرائيل" الاستخباراتي الإسرائيلي، في تقرير له عن مسؤولين في أجهزة الأمن الإسرائيلية قولهم "إنه ليس مصادفة أن يتم الإعلان عن نية روسيا إرسال حاملة الطائرات الروسية "فاليري" إلى البحر المتوسط، وتحديدا ميناء الإسكندرية، إضافة إلى عدد من السفن الحربية الروسية، بعد يوم واحد من زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى مصر.
وأشار الموقع الإسرائيلي، إلى أن مصادر عسكرية تؤكد أن عدد السفن الروسية في المنطقة أصبح 16 سفينة تقريبا، ويأتي هذا في الوقت الذي تنسحب فيه سفن الأسطول الأمريكي بعد التراجع عن قرار التدخل العسكري في سوريا، وهو ما يؤكد أن روسيا بدأت تتحول لقوة بحرية لها وجود قوي في المنطقة.

وأضاف التقرير، "في محاولة من السعودية لتعزيز التعاون بين مصر وروسيا، توجه الروس بطلب إلى مصر لإقامة قاعدة بحرية كبيرة دائمة في البحر المتوسط، حيث تحاول السعودية أن تجري تقاربا استراتيجيا بين مصر وروسيا لإدخال المستشارين العسكريين الروس إلى مصر، وتعزيز موقف موسكو كمزود أول لمصر بالسلاح بدلا من الولايات المتحدة".

وتابع التقرير، "اقترح الروس 5 أماكن لإقامة القاعدة البحرية، الأولى هي الإسكندرية، حيث إن الروس يرغبون في الحصول على موقع ارتكاز بميناء الإسكندرية لتصبح منطقة مشابهة للموجودة بالفعل لديهم في ميناء طرطوس السوري، وهي محاولة لإيجاد مقر بديل لهم في حالة اضطرارهم مغادرة الميناء السوري بسبب الأحداث الأخيرة في سوريا".

وأوضح التقرير، "أما المنطقة الثانية فهي ميناء دمياط، والثالثة هي ميناء بورسعيد الذي يتحكم في المدخل الغربي لقناة السويس، والمنطقة الرابعة فهي ميناء رشيد"، مشيرا إلى أن مصادر عسكرية قالت "إن الروس يبحثون إقامة قاعدتهم البحرية بإحدى تلك المناطق، حتى يكون لهم سيادة في المنطقة وقدرة على إظهار القوة البحرية في البحر المتوسط، كما أنها ستتحول إلى الدولة الوحيدة التي لديها امتيازات وقوى بحرية بالقرب من قناة السويس، خاصة وأنها ستكون المتحكم في المعبر الوحيد بين القوات الأمريكية في البحر المتوسط والخليج العربي.

وأشار الموقع الإسرائيلي، إلى إن عدم خروج بيان مصري سعودي أمريكي مشترك بعد زيارة وزير الخارجية الأمريكي، يؤكد أن الخلافات بينهم عميقة ولم يكن بالإمكان تلافيها.

 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف