الأخبار
بيروت.. الجهاد الإسلامي تدعو لأسر جنود صهاينةمقتل رائد شرطة بانفجار في ميدان لبنان وسط القاهرة .. صور وفيديو لحظات الانفجار الاولىصحيفة أمريكية: مجلة إباحية كل شهر لأعضاء الكونجرس مجاناًمنسق شؤون إضراب الإداريين يدعو للمشاركة في معركة ثورة الحريةتمديد كابلات كهربائية جديدة في مخيم البداويالارتباط العسكري يؤمن الافراج عن طفل اعتقله الجيش الاسرائيلي من وسط مدينة الخليلماذا تتوقع الأرصاد الجوية لحالة الطقس في فلسطين ؟قديح يدعو لوضع قضية الأسرى على سلم أولويات المهام الوطنيةباسم يوسف يشن هجوم ساخر على "مرتضى منصور" .. فيديو الحلقة كاملةالطوائف المسيحية تحتفل بالجمعة الحزينة في الزبابدة .. صور"حسام" وخدمات الشاطئ تنظمان مهرجانا كرويا بمناسبة يوم الأسير .مفوضية الأسرى والمحررين بحركة فتح تنظم وقفة تضامنية بالتعاون مع نقابة المحاميين بغزةوزير الخارجية د. المالكي يؤكد اعتماد دولة فلسطين طرفاً وعضواً اصيلاً في معاهدة لاهاىصور.. مهرجان لـ "سرايا القدس" "دماء كسرت صمتاً" .. على شرف شهداء رفحهل سيرسم المجلس المركزي معالم استراتيجية وطنية جديدة....؟؟
2014/4/19

"الحارس" يراقب النيازك التي تهدد حياتنا على سطح الأرض

"الحارس" يراقب النيازك التي تهدد حياتنا على سطح الأرض
تاريخ النشر : 2013-10-22
رام الله - دنيا الوطن
تعمل شركة " Ball Aerospace " الأمريكية على بناء مرصد فضائي فريد هدفه مراقبة النيازك الخطيرة التي قد تهدد الأرض.

 ويأمل الخبراء في أن يساعد المرصد " The Sentinel " (الحارس) الذي سيدور حول الأرض في مدار مماثل لمدار الزهرة، في رصد نحو 90 % من النيازك التي يزيد قطرها عن 140 مترا والتي قد تصطدم بالأرض. 

وتجدر الإشارة الى أن رصد النيازك اليوم يعتبر مهمة غير سهلة، يعمل على تنفيذها آلاف العلماء الفلكيين عبر العالم. ويقول الخبراء أن واحدا فقط من ألف جرم سماوي يلاحظه الخبير يتحرك بصورة غير عادية، وفي حال رصد مثل هذا الجرم. 

يقوم الخبير بإرسال المعلومات عنه الى "مركز الكواكب الصغيرة" التابع للاتحاد الفلكي الدولي في كامبريدج. بدوره يعمل المركز على وضع قاعدة بيانات مفصلة تقدم معلومات عن النيازك التي لم يتم تحديد مسارها بدقة بعد، ليتركز الباحثون جهودهم عليها. ويقول باحثو المركز أنهم كشفوا 80 جرما سماويا يتحرك بطريقة غير عادية خلال الشهر الجاري، وهذا بعد التحقق من معلومات عن 656 ألف جرم، قدمها مراقبون عبر مختلف أنحاء العالم. ويشير الخبراء الى صعوبة تحديد مواقع النيازك، علما بأنها قد تبدو مظلمة للمراقبين، ولذلك سيدرس " The Sentinel " الفضاء بالأشعة تحت الحمراء لتحديد أكبر عدد من الأجرام السماوية. كما سيساعد المرصد في تحديد النيازك الأقل حجما، التي قد تسفر، في حال اصطدامها بالأرض، عن أضرار كبيرة، رغم حجمها الصغير نسبيا. 

كما أن المرصد قد يكون مفيدا في مجال آخر، إذ تسعى وكالة "ناسا" الأمريكية للقبض على نيزك صغير ونقله الى مدار حول القمر لدراسته بعد ذلك.
روسيا اليوم
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف