الأخبار
الاحتلال يهدم منزلاً من بين 13 أخطرت بالهدم في النبي صالحمصر: الأعلى للثقافة يطلق مؤتمر "رؤية لتطوير التعليم في مصر"هيئة الأسرى تنقل شهادات لمعتقلين في "عتصيون" تعرّضوا للضرب والتنكيلالمطران عطا الله حنا يستقبل وفدا من الكنيسة السريانية الارثوذكسية في السويدتجدد المواجهات في القدس وإغلاق مداخل العديد من الأحياءمدرسة المدينة المنورة تكرم الرواد وتواصل الإبداعمدافع يسجل أجمل هدف في العالم في مرماهالتحالف يقصف قواعد للحوثيين في صنعاءرئيس جامعة الأقصى يستقبل وفداً من حركة فتح بشمال قطاع غزةمراكش تحتضن المؤتمر الإقليمي السادس لحزب الاتحاد الاشتراكي برئاسة إدريس لشكرعرب 48: إضراب عام في أراضي عام 48لاعب كولومبي يسجل مقصية بهلوانية في الدوري الصيني"مهجة القدس": الاحتلال يفرج عن الأسير محمد الشيبانيالمرصد العراقي:"داعش" يواصل حملة إبادة الصحفيين والحكومة مطالبة بتحويل الملف الى الجنائية الدوليةقوات الاحتلال تستهدف مزارعي خان يونسالعراق: البجاري: اللاجئين في ليبرتي لديهم حقوق انسانية باعتبارهم لاجئون لدينا"فيجولى" يقود الخفافيش لمربع الكبار برباعية فى غرناطهمنتدى رواد الحركة الرياضية الفلسطينية يكرم النائب أحمد ابو هوليالبايرن يواجه دورتموند في قمة نارية بكأس ألمانيااستشهاد شاب متأثرا بجروح أصيب بها مساء أمس في جنينالشرطة تنقذ شاب حاول الانتحار في الخليلالارتباط العسكري يتمكن من الافراج عن طفل من بلدة العرفةاجتماع اللجان لملتقى الرياضيات بطولكرمالارتباط العسكري يتمكن من الافراج عن طفل من العرقةمهجة القدس: الاحتلال يفرج عن الأسير محمد الشيباني
2015/4/28

"الحارس" يراقب النيازك التي تهدد حياتنا على سطح الأرض

"الحارس" يراقب النيازك التي تهدد حياتنا على سطح الأرض
تاريخ النشر : 2013-10-22
رام الله - دنيا الوطن
تعمل شركة " Ball Aerospace " الأمريكية على بناء مرصد فضائي فريد هدفه مراقبة النيازك الخطيرة التي قد تهدد الأرض.

 ويأمل الخبراء في أن يساعد المرصد " The Sentinel " (الحارس) الذي سيدور حول الأرض في مدار مماثل لمدار الزهرة، في رصد نحو 90 % من النيازك التي يزيد قطرها عن 140 مترا والتي قد تصطدم بالأرض. 

وتجدر الإشارة الى أن رصد النيازك اليوم يعتبر مهمة غير سهلة، يعمل على تنفيذها آلاف العلماء الفلكيين عبر العالم. ويقول الخبراء أن واحدا فقط من ألف جرم سماوي يلاحظه الخبير يتحرك بصورة غير عادية، وفي حال رصد مثل هذا الجرم. 

يقوم الخبير بإرسال المعلومات عنه الى "مركز الكواكب الصغيرة" التابع للاتحاد الفلكي الدولي في كامبريدج. بدوره يعمل المركز على وضع قاعدة بيانات مفصلة تقدم معلومات عن النيازك التي لم يتم تحديد مسارها بدقة بعد، ليتركز الباحثون جهودهم عليها. ويقول باحثو المركز أنهم كشفوا 80 جرما سماويا يتحرك بطريقة غير عادية خلال الشهر الجاري، وهذا بعد التحقق من معلومات عن 656 ألف جرم، قدمها مراقبون عبر مختلف أنحاء العالم. ويشير الخبراء الى صعوبة تحديد مواقع النيازك، علما بأنها قد تبدو مظلمة للمراقبين، ولذلك سيدرس " The Sentinel " الفضاء بالأشعة تحت الحمراء لتحديد أكبر عدد من الأجرام السماوية. كما سيساعد المرصد في تحديد النيازك الأقل حجما، التي قد تسفر، في حال اصطدامها بالأرض، عن أضرار كبيرة، رغم حجمها الصغير نسبيا. 

كما أن المرصد قد يكون مفيدا في مجال آخر، إذ تسعى وكالة "ناسا" الأمريكية للقبض على نيزك صغير ونقله الى مدار حول القمر لدراسته بعد ذلك.
روسيا اليوم
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف