الأخبار
الذهب يتراجع مع صعود الدولارالقناة العبرية الثانية تنشر تفاصيل جديدة حول حرب الشجاعية"الشاباك" يزعم اعتقال 6 فلسطينيين أيدوا "داعش"السيسي: تسوية القضية الفلسطينية ستقضي على الارهاب4 فوائد صحية للدش البارد أبرزها تحسين المزاج والتخلص من شد العضلاتالشرطة الأرمنية تفرق تظاهرة تطالب بخفض أسعار الكهرباءداعش يستعيد السيطرة على مدينة "عين عيسى" السورية من أيدى القوات الكرديةالبيت الأبيض: الضربات الجوية فى مطلع الأسبوع تهدف لحرمان داعش من ملاذ آمنوزير داخلية إسبانية: قلق داخل الأوساط الاستخباراتية لزيادة مجندى داعشالقوات العراقية تقتل 6 من "داعش" فى محيط الرمادى بالأنبارلصوص الماشية يقتلون 37 قرويا فى نيجيرياانتشال جثث 5 مهاجرين افارقة قبالة سواحل تونستمديد إغلاق المصارف فى اليونان حتى الأربعاء المقبلحزب الشعب يعبر عن تقديره للشعب اليوناني في مواجهة الارهاب الماليوزير الدفاع الباكستانى: استخدام الأسلحة النووية خيار مطروح إذا دعت الضرورةالعراق: منظمة المرأة والمستقبل العراقية توزع (200) سلة غذائيةالاتحاد العام لعمال فلسطين يحيي شعب وعمال اليونانرجل يتجول بعلم "داعش" في لندناليمن: النظافة يعودون لمزاولة اعمالهم بعد اتفاق مع امانة العاصمةنادي النشامى التطوعي يفطرون 3500 صائم من عمال النظافة بمكةمصر: محمد وادى .. معركتنا القادمة مع الحكومة لتطبيق الحد الادنى للمعشاتجيش الاحتلال يعفي قائدي "غولاني وفرقة غزة" من منصبيهمابيان صادرعن الفصائل الفلسطينية والقوى الاسلامية في منطقة صور حول اشكال الرشيدية .للمرة الأولى منذ سنة.. يعالون يعترف: حماس أسرت جنودًا في غزةتراجع عدد الشاحنات الداخلة إلى غزة بـ 50%
2015/7/6

"الحارس" يراقب النيازك التي تهدد حياتنا على سطح الأرض

"الحارس" يراقب النيازك التي تهدد حياتنا على سطح الأرض
تاريخ النشر : 2013-10-22
رام الله - دنيا الوطن
تعمل شركة " Ball Aerospace " الأمريكية على بناء مرصد فضائي فريد هدفه مراقبة النيازك الخطيرة التي قد تهدد الأرض.

 ويأمل الخبراء في أن يساعد المرصد " The Sentinel " (الحارس) الذي سيدور حول الأرض في مدار مماثل لمدار الزهرة، في رصد نحو 90 % من النيازك التي يزيد قطرها عن 140 مترا والتي قد تصطدم بالأرض. 

وتجدر الإشارة الى أن رصد النيازك اليوم يعتبر مهمة غير سهلة، يعمل على تنفيذها آلاف العلماء الفلكيين عبر العالم. ويقول الخبراء أن واحدا فقط من ألف جرم سماوي يلاحظه الخبير يتحرك بصورة غير عادية، وفي حال رصد مثل هذا الجرم. 

يقوم الخبير بإرسال المعلومات عنه الى "مركز الكواكب الصغيرة" التابع للاتحاد الفلكي الدولي في كامبريدج. بدوره يعمل المركز على وضع قاعدة بيانات مفصلة تقدم معلومات عن النيازك التي لم يتم تحديد مسارها بدقة بعد، ليتركز الباحثون جهودهم عليها. ويقول باحثو المركز أنهم كشفوا 80 جرما سماويا يتحرك بطريقة غير عادية خلال الشهر الجاري، وهذا بعد التحقق من معلومات عن 656 ألف جرم، قدمها مراقبون عبر مختلف أنحاء العالم. ويشير الخبراء الى صعوبة تحديد مواقع النيازك، علما بأنها قد تبدو مظلمة للمراقبين، ولذلك سيدرس " The Sentinel " الفضاء بالأشعة تحت الحمراء لتحديد أكبر عدد من الأجرام السماوية. كما سيساعد المرصد في تحديد النيازك الأقل حجما، التي قد تسفر، في حال اصطدامها بالأرض، عن أضرار كبيرة، رغم حجمها الصغير نسبيا. 

كما أن المرصد قد يكون مفيدا في مجال آخر، إذ تسعى وكالة "ناسا" الأمريكية للقبض على نيزك صغير ونقله الى مدار حول القمر لدراسته بعد ذلك.
روسيا اليوم
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف