الأخبار
رُزق بتوأمين .. مصري يرفض استلام طفله من المستشفى لولادته بإعاقة جسديةالحايك: الاردن اول من انتفض لإغاثة الشعب الفلسطيني وسد كافة احتياجات الصحة والمؤسسات خلال العدوانالكشف عن ملابسات وتفاصيل جديدة في واقعة "طفل الرأس المسلوخ" في السعوديةوفد من قيادة حماس بالدرج يزور مركز شرطة التفاح والدرجلجنة تحكيم "أرب ايدول" يأهلون الحسناء الفلسطينية منال موسي للعروض المباشرةمجلس الإفتاء الأعلى يستضيف د. أسعد الرملاوي لتوضيح أثر بعض الأوبئة على العلاقات الزوجيةفيديو:أجمل عرس فلسطينيمخمور أمريكي يهدد شرطياً: سأنضم إلى "داعش" وأعود لقتلكأمريكية تحقق أمنيتها الأخيرة بالعثور على أم جديدة لابنهاالبردويل: معظم المهاجرين سافروا بطريقة عادية عبر معبر رفحد.غنام تتفقد شركة العقاد في الأردن وتطلع على اجراءات السلامة فيهابرلسكوني واعداً: ميلان زعيم العالم بعد 3 أعوامزلزال رونالدو يحول مرمى لاكورونا إلى حطام"قفزة" ماريو بالوتيلي تثير سخرية مصممي "الفوتوشوب"‎11 لاعباً يخطفون الاضواء في معركة مانشستر سيتي وتشيلسيبالفيديو… شاب يسأل: "مش عارف أقول لزوجتى أزاى أنى عايز أعاشرها؟ " وتعجز الطبيبة عن إجابتهالقبض على زوجة أردوغان وهي "تسرق" من زوجة أوبامابالفيديو.. شاب سوري يبهر لجنة تحكيم"Х Factor" بنسخته الأوكرانيةأغرب صور الزفاف في العالمصورة تجمع ياسمين عبدالعزيز وزوجها تشع رقة ورومنسيةابوليلى لدنيا الوطن: لقاء الثلاثاء يستهدف التأكيد على حضور الاطراف وتحديد مواعيد اللقاءات القادمةماسح أحذية تركى اشترى مبنى من 4 طوابق… بعد توفيره ثمن السجائرملكة جمال الاردن : أنا مستاءة جداً جداً.. للأسف مصر تكرّمني والأردن بتبهدلنياتحاد الطائرة جلوس يكرم الشهيد دلولهلال القدس وبلاطة يتعادلان سلبيافلوريدا: منع سفينة إسرائيلية من تفريغ حمولتها في ميناء تامباالحلبي يعلن موافقة الأونروا على رصف الشارع الرئيس والشوارع الفرعية لمنطقة بئر النعجة في جباليابالفيديو: ريهام سعيد تصارح جمهورها بمأساتها مع السمنةفريق الشهيد مازن الجربة بالبريج يفوز ببطولة شهداء العدوان على قطاع غزة لكرة لقدميوم رياضي حافل للأولمبياد الخاص المصري مع أندية روتاري بنادي الصيد
2014/9/21

"الحارس" يراقب النيازك التي تهدد حياتنا على سطح الأرض

"الحارس" يراقب النيازك التي تهدد حياتنا على سطح الأرض
تاريخ النشر : 2013-10-22
رام الله - دنيا الوطن
تعمل شركة " Ball Aerospace " الأمريكية على بناء مرصد فضائي فريد هدفه مراقبة النيازك الخطيرة التي قد تهدد الأرض.

 ويأمل الخبراء في أن يساعد المرصد " The Sentinel " (الحارس) الذي سيدور حول الأرض في مدار مماثل لمدار الزهرة، في رصد نحو 90 % من النيازك التي يزيد قطرها عن 140 مترا والتي قد تصطدم بالأرض. 

وتجدر الإشارة الى أن رصد النيازك اليوم يعتبر مهمة غير سهلة، يعمل على تنفيذها آلاف العلماء الفلكيين عبر العالم. ويقول الخبراء أن واحدا فقط من ألف جرم سماوي يلاحظه الخبير يتحرك بصورة غير عادية، وفي حال رصد مثل هذا الجرم. 

يقوم الخبير بإرسال المعلومات عنه الى "مركز الكواكب الصغيرة" التابع للاتحاد الفلكي الدولي في كامبريدج. بدوره يعمل المركز على وضع قاعدة بيانات مفصلة تقدم معلومات عن النيازك التي لم يتم تحديد مسارها بدقة بعد، ليتركز الباحثون جهودهم عليها. ويقول باحثو المركز أنهم كشفوا 80 جرما سماويا يتحرك بطريقة غير عادية خلال الشهر الجاري، وهذا بعد التحقق من معلومات عن 656 ألف جرم، قدمها مراقبون عبر مختلف أنحاء العالم. ويشير الخبراء الى صعوبة تحديد مواقع النيازك، علما بأنها قد تبدو مظلمة للمراقبين، ولذلك سيدرس " The Sentinel " الفضاء بالأشعة تحت الحمراء لتحديد أكبر عدد من الأجرام السماوية. كما سيساعد المرصد في تحديد النيازك الأقل حجما، التي قد تسفر، في حال اصطدامها بالأرض، عن أضرار كبيرة، رغم حجمها الصغير نسبيا. 

كما أن المرصد قد يكون مفيدا في مجال آخر، إذ تسعى وكالة "ناسا" الأمريكية للقبض على نيزك صغير ونقله الى مدار حول القمر لدراسته بعد ذلك.
روسيا اليوم
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف