الأخبار
الجامعة العربية الامريكية تعرض فيلما وثائقيا بعنوان " حكايا الارض"المصابيح الراقصة أحدث ديكورات المنزللقاء علمي تحت شعار "علاقة علم النفس والأحلام في عالم رؤىبرئاسة وزير العمل الفلسطيني..اللجنة الوزارية لاغاثة غزة تواصل عملها من خلال مشروع بسمة لطلاب المدارسبول سميث يصمم ثوباً أنيقاً للاند روفر ديفندرمصر: أسيوط تشكل لجنة عاجلة لحل مشكلة الصرف الصناعى بمحطة الكهرباء الجديدةمحافظ طولكرم عصام أبو بكر يزور جمعية الإتحاد النسائي ويطلع على أقسامهابالفيديو..شرطة الاحتلال تصعق شاب من الناصرة بالكهرباء وتعتدي بهمجية على النساء في المسجد الأقصىميكي ماوس في غرفة طفلكالمملكة العربية السعودية سوق لها أولوية لفندق كورال بيروت الحمراوزارة السياحة والأثار تكرم الأمهات بمناسبة يوم الأم"دوبونت" تطلق تكنولوجيا رائدة وآمنة بيئياً خلال مشاركتها في مؤتمر التقنيّة المتقدمة لإنتاج النفطوحدة مختبرات إريكسون: مستخدمو التقنيات القابلة للارتداء يستعملونها لتحسين صحتهمتعليم شرق خان يونس يشارك في فعاليات يوم المياه العالميلتقليل الاصابة بأمراض القلب.. ينصح بتناول السلمون لاحتوائه على أوميغا 3بلدية غزة تنظم حملة نظافة بالتعاون مع مدرسة عبد الملك بن مروان"الإقليم على صفيح ساخن ولا مكان للمواقف الوسط": حماس بين تحالفين ..طلاق إيران أم لعب على الحياد !؟قسم شئون تكنولوجيا المعلومات بجامعة الاقصى تنظم ورشة عمل بعنوان "التعليم الالكتروني"كيف تقضي على سموم التدخين ب 3 أيام فقطالعراق: العمل تتابع حالة انسانية لامرأة مشردة في بغدادمديرية تربية جنوب نابلس تنظم احتفالا بمناسبة يوم المكتبة المدرسيةاوقاف حلحول تنتهي من سقف مسجد على بن ابي طالبالتفتيش العاري يمنع والدة أسير من زيارة إبنهاجامعة الأقصى تنظم ورشة عمل بعنوان" التعليم الإلكتروني"هل مقعد السيارة للطفل آمن؟
2015/3/29
عاجل
تونس: تظاهرة ضخمة في شوارع تونس تنديدا "بالارهاب"السيسي: القادة العرب قرروا انشاء قوة عربية عسكرية مشتركة

"الحارس" يراقب النيازك التي تهدد حياتنا على سطح الأرض

"الحارس" يراقب النيازك التي تهدد حياتنا على سطح الأرض
تاريخ النشر : 2013-10-22
رام الله - دنيا الوطن
تعمل شركة " Ball Aerospace " الأمريكية على بناء مرصد فضائي فريد هدفه مراقبة النيازك الخطيرة التي قد تهدد الأرض.

 ويأمل الخبراء في أن يساعد المرصد " The Sentinel " (الحارس) الذي سيدور حول الأرض في مدار مماثل لمدار الزهرة، في رصد نحو 90 % من النيازك التي يزيد قطرها عن 140 مترا والتي قد تصطدم بالأرض. 

وتجدر الإشارة الى أن رصد النيازك اليوم يعتبر مهمة غير سهلة، يعمل على تنفيذها آلاف العلماء الفلكيين عبر العالم. ويقول الخبراء أن واحدا فقط من ألف جرم سماوي يلاحظه الخبير يتحرك بصورة غير عادية، وفي حال رصد مثل هذا الجرم. 

يقوم الخبير بإرسال المعلومات عنه الى "مركز الكواكب الصغيرة" التابع للاتحاد الفلكي الدولي في كامبريدج. بدوره يعمل المركز على وضع قاعدة بيانات مفصلة تقدم معلومات عن النيازك التي لم يتم تحديد مسارها بدقة بعد، ليتركز الباحثون جهودهم عليها. ويقول باحثو المركز أنهم كشفوا 80 جرما سماويا يتحرك بطريقة غير عادية خلال الشهر الجاري، وهذا بعد التحقق من معلومات عن 656 ألف جرم، قدمها مراقبون عبر مختلف أنحاء العالم. ويشير الخبراء الى صعوبة تحديد مواقع النيازك، علما بأنها قد تبدو مظلمة للمراقبين، ولذلك سيدرس " The Sentinel " الفضاء بالأشعة تحت الحمراء لتحديد أكبر عدد من الأجرام السماوية. كما سيساعد المرصد في تحديد النيازك الأقل حجما، التي قد تسفر، في حال اصطدامها بالأرض، عن أضرار كبيرة، رغم حجمها الصغير نسبيا. 

كما أن المرصد قد يكون مفيدا في مجال آخر، إذ تسعى وكالة "ناسا" الأمريكية للقبض على نيزك صغير ونقله الى مدار حول القمر لدراسته بعد ذلك.
روسيا اليوم
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف