الأخبار
بتمويل من راديو يالبين إطلاق مشروع الدعم النفسي الاجتماعي للمتضررين ذوي الإعاقة وأسرهمباحث فلسطيني يحصل على درجة الدكتوراه في برنامج مقترح لتنمية مهارات التفاوضالانتهاء من عقد امتحان مزاولة مهنة تدقيق الحساباتالاحتلال يعتقل مواطناً من قبلانالصحة : مستشفى غزة الأوروبي تكرم وفد طبي جزائريشبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية: انقاذ القدس يتطلب خطوات واضحة واجراءات فورية لمواجهة الاحتلالإصابة 25 مواطن في 163 حادث حريق وإنقاذ خلال الأسبوع الماضيحركة فتح بالتعاون مع جنيف كول يفتتحان مركز للتدريب القانوني بعين الحلوةاليمن: حزب التضامن الوطني يحذر من انهيار مؤسسة الرئاسة ويدعو الى سرعة تشكيل حكومة انقاذ وطنيمصر: متحدث الوزراء: الحكومة عازمة على الثأر والقصاصحركة فتح اقليم رام الله والبيرة تنظم ندوة بعنوان " واقع حركة فتح والتحديات القادمة58 عام على ذكرى مذبحة كفر قاسممصر: بيان من المجلس الثوري حول أحداث سيناء الداميةعرض كلية العلوم والتقنيات بطنجة “359 درجة” يُحقق نجاحا مميزا ضمن فعاليا المهرجان الدولي للمسرحانخفاض أسعار النفط يشل طموحات إيران التوسعية ويجبرها على تقديم تنازلات في سياستها الخارجيةالوحيدي : إسرائيل في حربها ضد الأسرى الفلسطينيين هي الخاسرة أخلاقيا ومعنوياالاردن: افتتاح اول صالة عرض للاعمال الخشبية الاماراتية في عمانافتتاح فندق ‘’ سن رايز “ كمبنسكي في الصينالاعلامي الاردني زهير العزة يمزق اتفاقية السلام مع اسرائيل على الهواءالشخصيات المستقلة تدين استهداف جنود الجيش المصري في رفحعريقات يفتتح الطابق الثاني في جمعية الاسراء باريحاعمر العبداللات: يطرب جمهور مهرجان أبو ظبي السينمائي الليلةمصر: وزير الاسكان ضيف 90 دقيقة على المحور 1 الليلهصحيفة كويتية تتهم "العراق وسوريا" بتدريب إرهابيي سيناء .. والداخلية المصرية:فلسطينيون وراء الهجومسفيرة فنلندا تزور الجليليعلون يحظر سفر العمال الفلسطينيين بحافلات المستوطنينهي السابعة من نوعها… معاريف: إطلاق صاروخين تجريبيين من القطاع باتجاه البحرمديرية ثقافة سلفيت والمجلس الإستشاري الثقافي يحييان يوم التراث الفلسطينيقتيل وجرحى في شجار ببلدة تل غرب مدينة نابلس بين شبان ومسلحين من حيفافيديو لحظة قيام شاب شقي بدفع رجل أعمى إلى خط القطار
2014/10/26

"الحارس" يراقب النيازك التي تهدد حياتنا على سطح الأرض

"الحارس" يراقب النيازك التي تهدد حياتنا على سطح الأرض
تاريخ النشر : 2013-10-22
رام الله - دنيا الوطن
تعمل شركة " Ball Aerospace " الأمريكية على بناء مرصد فضائي فريد هدفه مراقبة النيازك الخطيرة التي قد تهدد الأرض.

 ويأمل الخبراء في أن يساعد المرصد " The Sentinel " (الحارس) الذي سيدور حول الأرض في مدار مماثل لمدار الزهرة، في رصد نحو 90 % من النيازك التي يزيد قطرها عن 140 مترا والتي قد تصطدم بالأرض. 

وتجدر الإشارة الى أن رصد النيازك اليوم يعتبر مهمة غير سهلة، يعمل على تنفيذها آلاف العلماء الفلكيين عبر العالم. ويقول الخبراء أن واحدا فقط من ألف جرم سماوي يلاحظه الخبير يتحرك بصورة غير عادية، وفي حال رصد مثل هذا الجرم. 

يقوم الخبير بإرسال المعلومات عنه الى "مركز الكواكب الصغيرة" التابع للاتحاد الفلكي الدولي في كامبريدج. بدوره يعمل المركز على وضع قاعدة بيانات مفصلة تقدم معلومات عن النيازك التي لم يتم تحديد مسارها بدقة بعد، ليتركز الباحثون جهودهم عليها. ويقول باحثو المركز أنهم كشفوا 80 جرما سماويا يتحرك بطريقة غير عادية خلال الشهر الجاري، وهذا بعد التحقق من معلومات عن 656 ألف جرم، قدمها مراقبون عبر مختلف أنحاء العالم. ويشير الخبراء الى صعوبة تحديد مواقع النيازك، علما بأنها قد تبدو مظلمة للمراقبين، ولذلك سيدرس " The Sentinel " الفضاء بالأشعة تحت الحمراء لتحديد أكبر عدد من الأجرام السماوية. كما سيساعد المرصد في تحديد النيازك الأقل حجما، التي قد تسفر، في حال اصطدامها بالأرض، عن أضرار كبيرة، رغم حجمها الصغير نسبيا. 

كما أن المرصد قد يكون مفيدا في مجال آخر، إذ تسعى وكالة "ناسا" الأمريكية للقبض على نيزك صغير ونقله الى مدار حول القمر لدراسته بعد ذلك.
روسيا اليوم
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف