الأخبار
مؤيدو الحكومة والمعارضة في مظاهرة مشتركة لرفض المحاولة الانقلابية في تركياارتفاع حصيلة ضحايا السيول في الصين إلى 130 حالة وفاةالمرصد السوري: مقتل 18 شخصا في غارات على ريف حلب الغربي وقصف بدمشقبالفيديو: عروس تصل إلى حفل زفافها بسيارة قمامةبعد مداهمة منازلهم..الاحتلال يعتقل 4 شبان جنوب جنين"مهاجر سوري" وراء تفجير عبوة ناسفة قرب مهرجان للموسيقى جنوبي ألمانيا49 من اهالي الاسرى يزورون 26 أسيرا في سجن ايشل305 مشاركا يتسابقون في الانشطة الرياضية والتراثية لصيف بلادي بنادي الذيدأسبوع القراءة في النشاط الصيفي لنادي اتحاد كلباء بعنوان "صيف بلادي"ثاني الشامسي يشيد ببرامج نادي الحمرية في النشاط الصيفياليمن: مؤسسة تراحم الطبية الخيرية تقدم أدوية ومستلزمات طبية لمركز علاج لوكيميا الاطفال بمستشفى الكويتخمسة أسرى يدخلون أعوامًا جديدة في سجون الاحتلالقيادة منطقة طولكرم تنظم يوما ترفيهياً لمخيم صيفي اشبال ذنابه في الميجا لاند السياحيةفتح بشرق غزة تثمن حرص المواطنين على تحديث السجل الانتخاباتنادي الزيتون يعلن الجهاز المعاون للكابتن السدوديزيارة الوفد الشبابي الاماراتي لمتحف سامسونج للإبتكار بسيؤول ضمن الرحلة القياديةبالصور..كتائب الأقصي تُقيم مهرجان تأبيني حاشد في ذكرى استشهاد بطل عملية جسر الموت "طارق ياسين"ندوة بعنوان التربية والابتكار في الشارقةأسعار العملات مقابل الشيقلالاثنين..الجو حاراً نسبياً الى حار ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارةفشل الانقلاب في تركيا نصر للعرب وفلسطينقيادي بالجهاد الإسلامي: الإنتخابات الرئاسية والتشريعية ستعيد ترتيب البيت الفلسطينيمصر: محافظ الاسماعيلية يكرم أبن المحافظة الحاصل على المركز السابع على مستوى الجمهورية فى الثانوية العامة ..الطفل اكرم يناشد ويستغيث.."عالجني يا سيادة الرئيس..خلصني من معاناتي"الحالة الرابعة عبر دنيا الوطن خلال اسبوع:احتفال مهيب في غزة استقبالا للطفلة غزل التي تكفل الرئيس بعلاجها بـ70 ألف$-فيديو
2016/7/25

"الحارس" يراقب النيازك التي تهدد حياتنا على سطح الأرض

"الحارس" يراقب النيازك التي تهدد حياتنا على سطح الأرض
تاريخ النشر : 2013-10-22
رام الله - دنيا الوطن
تعمل شركة " Ball Aerospace " الأمريكية على بناء مرصد فضائي فريد هدفه مراقبة النيازك الخطيرة التي قد تهدد الأرض.

 ويأمل الخبراء في أن يساعد المرصد " The Sentinel " (الحارس) الذي سيدور حول الأرض في مدار مماثل لمدار الزهرة، في رصد نحو 90 % من النيازك التي يزيد قطرها عن 140 مترا والتي قد تصطدم بالأرض. 

وتجدر الإشارة الى أن رصد النيازك اليوم يعتبر مهمة غير سهلة، يعمل على تنفيذها آلاف العلماء الفلكيين عبر العالم. ويقول الخبراء أن واحدا فقط من ألف جرم سماوي يلاحظه الخبير يتحرك بصورة غير عادية، وفي حال رصد مثل هذا الجرم. 

يقوم الخبير بإرسال المعلومات عنه الى "مركز الكواكب الصغيرة" التابع للاتحاد الفلكي الدولي في كامبريدج. بدوره يعمل المركز على وضع قاعدة بيانات مفصلة تقدم معلومات عن النيازك التي لم يتم تحديد مسارها بدقة بعد، ليتركز الباحثون جهودهم عليها. ويقول باحثو المركز أنهم كشفوا 80 جرما سماويا يتحرك بطريقة غير عادية خلال الشهر الجاري، وهذا بعد التحقق من معلومات عن 656 ألف جرم، قدمها مراقبون عبر مختلف أنحاء العالم. ويشير الخبراء الى صعوبة تحديد مواقع النيازك، علما بأنها قد تبدو مظلمة للمراقبين، ولذلك سيدرس " The Sentinel " الفضاء بالأشعة تحت الحمراء لتحديد أكبر عدد من الأجرام السماوية. كما سيساعد المرصد في تحديد النيازك الأقل حجما، التي قد تسفر، في حال اصطدامها بالأرض، عن أضرار كبيرة، رغم حجمها الصغير نسبيا. 

كما أن المرصد قد يكون مفيدا في مجال آخر، إذ تسعى وكالة "ناسا" الأمريكية للقبض على نيزك صغير ونقله الى مدار حول القمر لدراسته بعد ذلك.
روسيا اليوم
 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف