أهم برامج ناشونال جيوغرافيك أبوظبي خلال الأسبوع الثاني من أكتوبر

رام الله - دنيا الوطن
أهم برامج ناشونال جيوغرافيك أبوظبي خلال الأسبوع الثاني من أكتوبر

إن كنتم تتساءلون ما هي أهم فقرات ناشونال جيوغرافيك أبوظبي لهذا الأسبوع، فهاكم الخلاصة لتنظموا أوقاتكم وتستمتعوا بمشاهدتها.

ألعاب العقل: إعمال العقل أو إلغاؤه

أظهرت كافة الأبحاث التي أجريت مؤخراً أن العقل لا يختلف عن العضلات في جسم الإنسان، فهو بحاجة إلى التدريب حتى يحتفظ بشبابه ولياقته. في هذه الحلقة، سوف يقوم المضيف الرائع جيسون سيلفا والمتخصص في الخداع أبولو روبنز بوضع عقلك تحت اختبار عن طريق تدريب شاق، فإذا تمكنت من الاستمرار في اللعب، فسوف تحصل على طرق غير متوقعة لتعزيز مرونة ذهنك وتقوية التركيز والذاكرة. لذا عليكم أن تستعدوا لإعمال عقولكم أو إلغائها في برنامج ألعاب الدماغ.

تُعرض 6أكتوبر2013 الساعة 21.00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 20.00 بتوقيت المملكة العربية السعودية

ألعاب العقل: كاذب...كاذب

يقول الخبراء إن البشر يكذبون في أي مكان بالعالم من 20 إلى 200 مرة باليوم، بما في ذلك أكثر الأشخاص الذين يعدون أنفسهم من الصادقين. في هذه الحلقة يشرح المضيف الرائع جيسون سيلفا والمتخصص في الخداع أبولو روبنز تفصيلياً لماذا نكذب وما يحدث في العقل آنذاك، على الرغم من أن الحقائق العلمية تظهر أن قول الحقيقة أسهل من الناحية الفسيولوجية والعصبية.

تُعرض 6أكتوبر2013 الساعة 21.30 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 20.30 بتوقيت المملكة العربية السعودية

رجال القرش 3: وضع أجهزة تعقب لقروش النمر

لا يزال الطاقم كسالف عهده لكن كل شيء دونه تعرض للتغير؛ فهناك فريق من العلماء الشباب وهناك كذلك أنواع جديدة من أسماك القرش وطرق متنوعة لرسو السفينة حتى وصل التغيير في مقاطعة غير مألوفة ألا وهي جزر رفيلاجيجدو. يتعاون فريق كريس ود. هامرهيد (بيتي كليملي) معاً في محاولة لمساعدة المجتمع العلمي في معرفة المزيد عن أسماك القرش النمري وأسماك القرش غالاباغوس وغيرها من أنواع القرش العديدة. ولعل العقبة الكبرى التي يحتاج هذا الفريق إلى التغلب عليها هي عقد توازن بين الآراء المختلفة حول كيفية إنزال أسماك القرش.

تُعرض 7أكتوبر2013 الساعة 21.00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 20.00 بتوقيت المملكة العربية السعودية

معالم مهجورة: طاحونة ماريلاند

يبحث جاي ودان ومارك عن الآثار المنسية في جوهرة تاريخية نادرة، ألا وهي طاحونةقمح يرجع تاريخها إلى القرن الثامن عشر في ويستمنيستر بماري لاند، وقد هُجِرَت هذهالطاحونةلمدة قرون. وخلال الفترة التي شهدت فيها ازدهاراً، كان المزارعون يحضرون حبوبهم لطحنها وتحويلها إلى دقيق، حيث كانت تمثل أحد الركائز الرئيسية في التجارة للمجتمع المحلي. والآن يتحرك الفريق داخل الأجزاء المهدمة في المبنى، يبحثون عن الآثار القيِّمة التي يرجع تاريخ معظمها إلى تاريخ افتتاح المكان لأول مرة، ويكتشف الفريق في كل مبنى عدداً لا حصر له من الآثار التاريخية مثل معدات الزراعة القديمة وأجهزة الطهي العتيقة الطراز. لكنطاحونةالقمح القديمة كان هو الهدف الذي ينشدونه في الأساس، فقد كانت معبداً لفن ما قبل الهندسة الصناعية، ومبنى مؤثراً يتحول إلى جنة المنقذين. كما يكتشف الفريق مجموعة من بلاط السيراميك الرائع المدفون تحت أكوام من الحطام يرجع تاريخها إلى القرن التاسع عشر، ويعد هذا الاكتشاف إنجازاً عظيماً لهم، إذ يعتقد جاي أنه يُقَدَّرُ بمبالغ طائلة، ويصر على الاحتفاظ بالبلاطات الجميلة والآثار الأخرى قبل ضياعها في المباني المدمرة والمتصدعة بالفعل، وللقيام بهذا الأمر، يجب عليه التفاوض مع صاحب الطاحونة، علماً بأن هذا الرجل متمسك بالمبنى وغير مقتنع بالتخلي عنه.

تُعرض 8أكتوبر2013 الساعة 21.00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 20.00 بتوقيت المملكة العربية السعودية

معالم مهجورة: مصنع الورق في ماين

يقوم جاي ودان ومارك باستكشاف مصنع بائد لإنتاج الورق وقد تحول إلى عملاق تاريخي، فالبناية التي تعود إلى القرن التاسع عشر كانت إحدى الطواحين الكبرى بالمقاطعة يوماً ما. ويبلغ حجمها ما يصل إلى 12 ضعفاً لحجم ملاعب كرة القدم وهي أكبر من أي مكان قد تكون الفرق قد وطأته. واليوم تجول الثلاثة في إطار بحثهم عن الآثار التاريخية الصناعية في التاريخ الحافل للطواحين. ويتقدمون في السير إلى غرفة الآلات الكبيرة المزودة بمكبس دوَّار عملاق يُنتج كميات هائلة من الورق بالضغط لمرة واحدة. كما يتوقفون أيضاً عند غرفة خشبية بالطابق الأرضي وهي تُعد المكان الأقدم بالمصنع، وكانت في زمانها تستخدم كمكان يُسحق فيه لباب الورق بين شقي الرحى الهائلتين لصناعة الورق. هذا، ويتفقدون مختبر العلوم وهو جزء حيوي بالمصنع أيضاً. في هذا الجزء من المصنع كانت المنتجات الجديدة والتقنيات تخضع للاختبار ويجري تطويرها بصفة مستمرة. تزخر كل غرفة من غرف المصنع بالقطع التاريخية التي يمكن للفريق إنقاذها. فهناك مقاييس نحاسية ومعدات عتيقة لإخماد النيران وعربات كلاسيكية وجميعها مكتشفات هائلة. يُدرك جاي أنه بقليل من مواد الصقل يمكنه أن يحول هذه القطع إلى ربح لا بأس به. ولعل أفضل الاكتشافات بالمصنع هي مجموعة الخزانات الشبكية حيثما يحفظ الموظف المرموق متعلقاته، وتعكس هذه القطعة الروح السائدة لدى العديد من الموظفين الذين كرَّسوا حياتهم للعمل بالمصنع. يتوق جاي وأقرانه إلى استعادة هذه القطع الأثرية إلى جانب بقية الاكتشافات الرائعة الأخرى. غير أن عليه أولاً أن يُبرم اتفاقاً مع ملاك المصنع، وهؤلاء من الواضح أنهم ما زالوا يحملون حنيناً إلى البناية. لكن عليه أن يقنعهم عن طريق إثبات أنه يريد أيضاً الحفاظ على تاريخها.

تُعرض 8أكتوبر2013 الساعة 21.30 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 20.30 بتوقيت المملكة العربية السعودية

مسجون في الغربة: الطريق السريع إلى الجحيم

تقلد توماس هاميل، في إطار سعيه وراء المغامرة، وظيفة سائق شاحنة مدني بالجيش الأمريكي بالعراق المنكوب. وعند الهجوم على مركبته أَسَرَه المتمردون وهو يعلم أنه قد يُقتل في أي لحظة. تُرى هل ثمة طريقة تنقذه من الأسْر وتعيده حيّاًإلى وطنه؟

تُعرض 10 أكتوبر 2013 الساعة 22.00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 21.00 بتوقيت المملكة العربية السعودية

مواجهات حتمية: كوابيس العطلة

إنها العطلة الحلم للمواطن الأمريكي؛ألا وهي قضاء أسبوع في جنة شبه استوائية تشبه الجزر الكاريبية. بيد أن هذه الأماكن التي تطل على المحيط تؤوي مخلوقات خطيرة ومؤذية. يغوص برادي في المياه الزرقاء بحثاً عن أسماك القرش الحاضنة وأسماك الراي اللادغة وغيرها من وحوش الشاطئ، وقد لا يُفسد عطلتك سوى التعرض لمخلب كلب البحر الطائر الحاد السن ملتصقاً برقبتك. لا يمكن التفكير في جولة غولف كبديل آمن، فبينما كان برادي يُكَوِّم الرمال يكتشف أن خطر المياه لا يمكن مقارنته إلى الخطر الجسيم في ظل اختباء تماسيح مورليت. لكن إذا انتبهت جيداً وفكرت مليّاً بالمنطق تجد أن مواجهة هذه المخلوقات المخيفة متعة العطلة وليست عطلة مليئة بأحداث الرعب.

تُعرض 12أكتوبر 2013 الساعة 21.00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 20.00 بتوقيت المملكة العربية السعودية

التعليقات