تحالفات وإعلان دون العودة للوزير : أسرار خلافات إلغاء قرار "حذف مواد التوجيهي" .. التلاعب بمشاعر الطلبة والمعلمين .. إلى متى ؟

تحالفات وإعلان دون العودة للوزير : أسرار خلافات إلغاء قرار "حذف مواد التوجيهي" .. التلاعب بمشاعر الطلبة والمعلمين .. إلى متى ؟
رام الله - خاص دنيا الوطن
يعيش طلبة الثانوية العامة على مختلف تخصصاتهم أياماً عصيبة , فبعد فرحة إلغاء وحذف مواد في منهاج الثانوية العامة "التوجيهي" فوجيء الطلبة بتصريحات مختلفة من وزير التربية والتعليم الدكتور علي زيدان أبو زهري بأنه لم يصدر قرارا حتى اللحظة وأن بعض الجهات "لم يسمها" تسرعت في إعلان قرار كان يتم مناقشته ولم يتم اعتماده .

دنيا الوطن تتبعت الموضوع , وفوجئت بأن ما تم الإعلان عنه ناجم عن خلافات في وزارة التربية والتعليم بمشاركة أطراف مكن الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين .

تقول بعض المصادر أن جهات معينة في وزارة التربية والتعليم تحالفت مع بعض الجهات في الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين وصدّرت قرار حذف المواد للإعلام دون العودة للوزير , ودون الحصول على قرار موقع ورسمي من وزير التربية والتعليم .

تقول المصادر أن الوكيل المساعد ومسؤول ملف الثانوية العامة الدكتور جهاد زكارنة تحالف مع أنيس سحويل رئيس اتحاد المعلمين على اعلان قرار حذف المواد دون العودة للوزير , في محاولة بحسب صفحة الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين "مناوئة لـ أنيس سحويل" لتهميشه وسحب صلاحياته .

تقول الصفحة المذكورة على الفيسبوك أن قرار جهاد زكارنة ومساعدة أنيس سحويل له تلاعب بنفسيات الطلبة وأن قراراهم "الإعلامي" هو لوضع العصا في الدواليب للوزير الجديد .

صفحة معاذ اشريدة على الفيسبوك اكدت امس ان الوزير ابو زهري صرّح بأنه لا تعديلات حتى اللحظة في منهاج الثانوية العامة وأنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بحذف مواد في الثانوية العامة .

يذكر ان معلمو المواد المحذوفة احتجوا ايضا على قرار حذف المواد , مؤكدين ان الوزارة تتلاعب بشهاداتهم وعملهم ومصدر رزقهم .

دنيا الوطن اتصلت بالامس بالوكيل المساعد "د جهاد زكارنة" والذي ردّ بعدم درايته بشيء ! وانه كان في رحلة سفر خارج البلاد ولا يستطيع الرد بشيء ! , وحاولت دنيا الوطن الاتصال به اليوم للحصول على رده حول الخلافات المذكورة فلم يرد على هاتفه .

ويبقى الحال على ما هو عليه .. لا يوجد حذف في مواد منهاج الثانوية العامة طالما لم يصدر قرارا وزاريا بذلك .. ويبقى الطالب "لعبة" في أيدي من اعتبروا أنفسهم مسؤولين عن قرارات أعلنوها إعلامياً فقط !

وكان قد كشف أمين سر اتحاد المعلمين احمد سحويل ان رئيس الوزراء ألغى قرار حذف مادتين لمرحلة التوجيهي وهو القرار الذي كانت وزارة التربية اعلنته قبل اكثر من اسبوع.

وانتقد سحويل ما وصفه بـ تخبط الحكومة ووزارة التربية بشأن التوجيهي.

واعلن ان الاتحاد سيوجه مذكرة مساءلة لكل من رئيس الوزراء د.رامي الحمدالله ووزير التربية والتعليم د. علي ابو زهري.

و أكد الوكيل المساعد بوزارة التربية والتعليم في الحكومة بغزة زياد ثابت أن قرار حذف مبحثين عن طلبة الثانوية العامة "التوجيهي" بدأ تطبيقه وتنفيذه على أرض الواقع، مشددًا على أنه لا يمكن التراجع عنه.

وقال ثابت لوكالة محلية إن القرار كان بناء على توافق بين الوزارتين في غزة ورام الله ومحضر رسمي موثق بيننا"، مشيرًا إلى أنه لا يوجد لديهم أي جديد بخصوص القرار.

وأوضح أن وزارته ماضية في تنفيذ هذا القرار حتى نهايته، مستدركا بالقول :"ليس من المعقول التراجع عنه خاصة أن القرار يّهم شريحة كبيرة من شعبنا الفلسطيني"، مبينًا أن وزارة التربية التعليم في الضفة قادرة على تسوية الموضوع مع حكومتها والعودة بنا إلى التوافق السابق حول القرار. 

وكان أمين سر اتحاد المعلمين بالضفة الغربية أحمد سحويل أعلن أن رئيس الحكومة في رام الله رامي الحمد لله ألغى قرار حذف مادتين لمرحلة التوجيهي، وهو القرار الذي كانت وزارة التربية أعلنته قبل نحو أسبوع.

ويتضمن القرار إعفاء طلبة الفرع العلمي من دراسة مبحثي التكنولوجيا والإدارة والاقتصاد، وطلبة فرع العلوم الإنسانية من مبحثي التكنولوجيا والثقافة العلمي، وطلبة الفرع الشرعي من مبحثي التكنولوجيا والقضايا المعاصرة، والتجاري من التكنولوجيا والتطبيقات المالية والإدارية.

التعليقات