دور الإعلام والبلديات في التخفيف من مخاطر الكوارث

رام الله - دنيا الوطن
ضمن فعاليات مشروع تخفيف مخاطر الزلازل في فلسطين(SASPARM)  والذي تنفذه جامعة النجاح الوطنية بالتعاون مع المركز الأوروبي لهندسة الزلازل ( (EUCENTRE ومعهد الدراسات المتقدمة (IUSS ) في بافيا- ايطاليا، في اطار مشاريع (FP7)  الأوروبية، نفذ مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث/ وحدة علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية ونقابة المهندسين- فرع الخليل، والهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث وبالتنسيق مع نقابة الصحفيين وعدد من البلديات ورشة عمل تحت عنوان"دور الإعلام والبلديات في التخفيف من مخاطر الكوارث".

 وافتتحت الورشة بكلمة لنقابة المهندسين- فرع الخليل قدمها عضو لجنة الفرع م. محمد العطاونه رحب من خلالها بالحضور والمؤسسات المشاركة، وتحدث السيد واصف عريقات رئيس الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث، حول أهمية ودور وسائل الإعلام المختلفة والبلديات في التخفيف من مخاطر الكوارث، وبدورة تحدث مدير مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث ومنسق مشروع تخفيف مخاطر الزلازل في فلسطين (SASPARM) حول أهداف المشروع والفعاليات التي يتضمنها، والجهات المشاركة، ومن ثم بوشر في جلسات الورشة، وقد وترأس الجلسات رئيس الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث.

وخصصت الجلسة الأولى لمحاضرة قدمها د. جلال الدبيك عنوانها "المفاهيم الأساسية للتخفيف من مخاطر الكوارث"، وتضمنت المحاضرة العلاقة بين التنمية والكوارث، والمفاهيم الأساسية لتقييم المخاطر، وكيفية ادارة مخاطر الكوارث بشكل عام والزلازل بشكل خاص، وتم التركيز على رفع جاهزية وقدرات المجتمع لتقليل قابلية الاصابة للمنشآت ومؤسساته.

وفي الجلسة الثانية قدم د. الدبيك عرض حول استراتيجيات الحد من مخاطر الكوارث، وركز على استعراض مصطلحات تخفيف مخاطر الكوارث حسب الاستراتيجية الدولية للحد من مخاطر الكوارث، استعراض لأسس وأولويات عمل بناء قدرات الأمم والمجتمعات لمواجهة الكوارث وفقاً للاستراتيجية الدولية للحد من المخاطر، وإطار عمل هيوغو للعقد 2005 -2015،  والاستراتيجية العربية للحد من الكوارث 2011-2020، والحملة الدولية لبناء قدرات المدن لمواجهة الكوارث- الأساسيات العشرة للمدينة الآمنة.

وفي الجلسة الثالثة، قدم د. سامي الكيلاني محاضرة حول دور وسائل الإعلام في الحد من مخاطر الكوارث، وتضمنت المحاضرة عدد من المحاور أهمها أهمية المعرفة في المجال العلمي حول الزلازل والكوارث بالنسبة للصحفيين والمحررين، وأهمية امتلاك الصحفي وسائل تواصل دائمة مع الجمهور، ومهارات تتعلق بإنتاج قصص صحفية تتجاوز مجرد الخبر المتعلق بالأرقام والحوادث، إلى ما هو متعلق بالتدقيق والتوعية والمساهمة في جاهزية المجتمع للحد من الكوارث في حال حدوثها، وارشادات للمحررين والصحفيين قبل وأثناء وبعد الكارثة.

التعليقات