الأخبار
الجمعية الفلسطينية للتطوير والتنمية عطاء تختتم مخيمها الشتويبالصور ..داعش يعدم بالرصاص حوالى 20 أثيوبياً في ليبياانطلاق انتخابات مجلس طلبة جامعة بوليتكنك فلسطين الثلاثاء المقبلالشكعة يجتمع مع وزير المواصلات البلجيكيقولوا لعين الشمس...شادية...وواقعة دنشوايإطلاق أولى الأفلام الإماراتية على آي تيونزالسودان: 38% من الناخبين أدلوا بأصواتهم بالانتخابات العامةمفجرو معركة الأمعاء الخاوية يعرضون غداً على المحكمة العلياعادل امام .. يشاهد كابتن مصر وسط الجمهورزيارة وفد الجمعية الطبية الالمانية العربية لضريح الشاعر محمود درويشمحافظ نابلس يزور مديرية جنوب نابلسمركز يعيش يفتتح معرضا لإنتاج الوسائل التعليمية في نابلسالمغربية ابتسام تسكت تحرز جائزة أفضل مطربة صاعدة ضمن مسابقة الميما ميوزيك أوردالوكيل المساعد للشئون التعليمية يفتتح المعرض العلمي التكنولوجي بمديرية التربية والتعليم شرق غزةسيدريك و رضا "ثنائي" يطمح للوصول للعالميةمصر: طلاب جامعة أسيوط يحتفلون بيوم اليتيم ويتبرعون بالدم في يوم العطاء الثاني لكلية التمريضالتجمع الوطني ينظّم أمسية شعرية لدعم صمود الأسرىسمعنا صوتك يتابع تجارب الأداء على تلفزيون الآنبطولة محافظات غزة لألعاب القوة البدنيةالمكتب الحركي المركزي للمرأة يؤكد على ضرورة انهاء الانقساممصر: محافظ الإسماعيلية يناقش مشكلات مجمع التأمين الصحىطائرة مساعدات روسية لأهالي مخيم اليرموكحملة دعم صمود وإغاثة أهلنا في مخيم اليرموك الباسلالاردن: الضمان الاجتماعي تدعو الجالية الأردنية في قطر لحضور لقاءات وفدها في الدوحةبالتعاون مع وزارة الصحة.. تعليم شرق خان يونس يطلق حملة فحص السمع بأجهزة متطورة
2015/4/19
عاجل
‫‏عاصفة الحزم‬:- طائرات التحالف تقصف معسكر القوات الخاصة والقصر الجمهوري في تعز بأربعة صواريخوصول وفد حكومة الوفاق الوطني إلى قطاع ‫غزة‬ عبر معبر بيت حانون ويضم 30 شخصًا بين وزراء وإداريين

هل تخطف الدراما الكوريَّة الأضواء من الدراما التركية؟

هل تخطف الدراما الكوريَّة الأضواء من الدراما التركية؟
تاريخ النشر : 2013-09-06
رام الله - دنيا الوطن
حظيت الدراما الكوريَّة بجزء من متابعة الجمهور العربيّ خلال الفترة الأخيرة، بالرغم من تواضع جماهيريّتها أمام جماهير الدراما التركيَّة، ومن قبلها المكسيكيَّة عربيّاً. ولكن يبدو أنَّ الظُّروف حاليّاً مناسبة لتستحوذ الدراما الكوريَّة المدبلجة على كعكة المشاهدة في العالم العربيّ، لا سيَّما بعد مقاطعة مجموعة من الفضائيَّات العربيَّة للدراما التركيَّة؛ بسبب موقف تركيا من الأحداث السياسيّة في العالم العربي.
"سيِّدتي" تفتح ملف الدراما الكوريَّة لمعرفة المزيد عنها...

بدأت الدراما الكوريَّة مشوارها مع المشاهد العربيّ من خلال مسلسل "قصة حبّ حزينة"، والذي حقق نجاحاً لافتاً. وبعده أخذت المسلسلات الكوريَّة تلقى انتشاراً واسعاً في العالم العربيّ. وزاد من حجم هذا الانتشار افتتاح قناة "كوريا تي في" على القمر "نايل سات"، والتي اكتسبت جمهوراً عريضاً خلال عمرها القصير، منذ ولادتها عام 2009.
*أشهر الأعمال
من المسلسلات الكوريَّة الشَّهيرة عربيّاً "أيام الزهور" الذي عرضته قناة "mbc"، ودارت قصَّته حول مجموعة من المراهقين، وتمكَّن من جذب الشَّباب لمشاهدته، ثمّ التَّفاعل معه من خلال مواقع التَّواصل الاجتماعيّ.
ومسلسل "أنت جميل" الذي لاقى متابعةً كبيرةً من أوساط الشَّباب، سواءً عبر الفضائيَّات، أو حتى من خلال تحميل حلقاته عبر موقع "يوتيوب"، تدور قصَّته حول مشاكل الشَّباب في فرقة موسيقيَّة.
هذا بالإضافة إلى العديد من المسلسلات، منها: "ميراث رائع"، و"قبلة مؤذية"، "سلم للسماء"، و"بيت الأحاسيس"، و"توسنامي"، و"أغاني الشتاء" ، و"أسف أنا أحبك"، "49 يوم"، و" محبوبتى سام سمسون"، و"إمبراطور البحر".
وهناك أيضاً مسلسل "جوهرة القصر"، ويتحدَّث عن قصَّة واقعيَّة لأوّل فتاة كوريَّة تُصبح طبيبة ملكيَّة، وأوّل من أدخل الجراحة في طب الشرق الأقصى، واكتشفت علاجات لعدَّة أمراض.
كما قدَّمت "mbc " المسلسل الكوريّ "حلم الشباب" الذي حقق نجاحاً كبيراً، ويدور في عالم تجتمع فيه أحلام الشَّباب بشغف الموسيقى وعفويَّة الحبّ، ويتناول قصَّة حياة ستة شبان تجمعهم مقاعد الدراسة، وتوحِّدهم الموهبة، ويدفعهم حلمٌ واحد لإطلاق فرقة موسيقيَّة، ليواجهوا معاً الكثير من الأحداث المثيرة التي تنتقل بهم من عالم المدرسة الثانويَّة إلى فضاء الاحتراف الموسيقيّ، مروراً بتفاصيل اجتماعيَّة وعاطفيَّة مشوِّقة في أجواء من الحبّ والتحدِّي والمغامرة والتصميم على النَّجاح.
هوس شبابيّ إلكترونيّ
تعتمد الدراما الكوريَّة في انتشارها على جذب الشَّباب العربيّ، نظراً إلى أنَّ أغلب أبطال تلك الأعمال من الشَّباب، والقصَّة الدراميَّة تدور حول طريقة حياتهم، إلى جانب التأثُّر بأزياء وقصَّات شعر أبطال هذه المسلسلات، واعتمادها على الرومانسيَّة والمرح والغناء.
وتُعبِّر المنتديات العربيَّة الخاصَّة بالدراما الكوريَّة التي انتشرت بصورة لافتة خلال الفترة الماضية عبر الإنترنت عن مدى جماهيريَّة المسلسلات الكوريَّة، خاصَّة بين الشَّباب.
كما أنَّ الدراما الكوريَّة كانت سبباً مباشراً في تعلُّم بعض الشَّباب اللغة الكوريَّة، خاصَّة في دول الخليج، حيث توجد مواقع شبابيَّة تعمل على ترجمة هذه الأعمال وعرضها على المنتديات والمواقع المختلفة.
عوامل نجاح
لا تهدف المسلسلات الكوريَّة المدبلجة إلى تقديم أعمال فنيَّة وقصص اجتماعيَّة فقط، بل إنَّها تقوم بتعريف المشاهد بثقافة كوريا، وإبراز العادات والتقاليد، وأهمّ المناطق السياحيَّة، والأكلات والأطعمة الكوريَّة، وهي في مجملها قريبة من عادات وتقاليد الشعوب العربيَّة، ولا تتصادم معها، حيث تهتم بالقيم الإنسانيَّة، وتمثِّل ثقافة شعب، وتتضمَّن الكثير من المعاني الراقية، فهي دراما عائليَّة واجتماعيَّة بالدرجة الأولى.
ولعلَّ من أبرز عوامل نجاح الدراما الكوريَّة، إضافة إلى تقديم الثَّقافة الكوريَّة، اعتمادها على الأعمال الواقعيَّة، وقلَّة عدد الحلقات مقارنة بغيرها من المسلسلات التركيَّة والمكسيكيَّة، وارتكازها على نصوص دراميَّة هادفة اجتماعيّاً ضمن رسالة فنيَّة، ضمن حبكة دراميَّة بسيطة وشخصيَّات رئيسيَّة محددة.
وبالطَّبع لا تغيب عن هذه الدراما المتعة والإبهار الفنيّ، والأداء التمثيليّ الهاوي في قالب احترافيّ من دون مبالغة، بجانب الأداء المحترم، والبعد عن العري والابتذال، وسهولة المتابعة عبر الإنترنت ومواقع التَّواصل الاجتماعيّ، وكذلك استخدامها أدوات تقنية متطوِّرة في الإنتاج والإخراج والتصوير.
كما أنَّ الدراما الكوريَّة لا تخلو من الرومانسيَّة التي كانت المسوِّق الأول للدراما التركيَّة الشَّهيرة في العالم العربيّ، وإن كانت أكثر منها احتراماً وأقلّ في الإثارة والإباحيَّة، في حين أنَّها تبتعد نهائيّاً عن الجنس والعنف، بالإضافة إلى اعتمادها على نجوم شباب يتميَّزون بأجساد رشيقة ومسايرة الموضة في الملابس والشَّعر والألوان والتصميمات، من دون أن تغفل مناقشة مشاكل الشَّباب بشكل واضح، والرَّغبة في التغيير والتجديد.
نجوم كوريا
ينحصر نجوم الأعمال الكوريَّة في فئة الشَّباب، ومن أشهر النُّجوم الشَّباب الممثِّل جونغ جون سوك، والذي يكفي كتابة اسمه في محرّك البحث "جوجل" حتى تحصل على آلاف الصفحات التي تحمل صوره وأخباره ومعلومات عنه، إذ أصبح من الشخصيَّات الأكثر شهرة، وصاحب عدد كبير من المقلّدين سواءً في الوطن العربيّ أو العراق، حيث يلجأ الشَّباب إلى تقليد شكله وشعره وطريقة لبسه.
وهناك أيضاً العديد من النُّجوم، من أمثال: لي مين هو، وكو هي شن، ولي سونغ جي، وون بين، وكيم هيون جونج، ولي مين هو.




 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف