الأخبار
الامين العام للجبهة العربية الفلسطينية جميل شحادة يؤكد انه سيعرض علي حماس اتفاقا والية لتنفيذه في الدوحةمراقب الدولة جوزيف شبيرا يتهم نتنياهو بالاستهانة بانفاق المقاومةبالصور .. جددي من ديكور منزلك بـ ١٥ شكل من السجادمنظمات اسلامية تبحث تصاعد نوازع معاداة الاسلام في الولايات المتحدةالإمارات: تزوج شقيقتهما من دون موافقتهما فقتلاه خنقاًعرب 48: البيت الابيض يستقبل النائب احمد الطيبي ويستمع لقضايا فلسطيني الداخلبالفيديو.. الرجل الخارق مصري تزوج 62 امرأة من 8 دول بينهن ممثلة مشهورة.. ويقفز من الدور العاشرصربيا : عزل وزير الدفاع الصربي بعد إهانته صحافيةبالصور ...٣٧ نوع طعام على شكل قلب بمناسبة عيد الحببالفيديو والصور.. أضخم ثعبان في التاريخ بالبرازيل يحتاج لرافعة لنقلهدولة يبحث مع وفد فرنسي البدء في تطبيق اتفاقية تطوير شبكة مياه المدينةقوات الاحتلال تعتقل 6 شبان من نابلس وجنينبالفيديو ... خلطات طبيعية تخلصك من النمش للأبدالاتحاد العام لطلبة فلسطين في باريس ينظم فعالية ضخمة للتضامن مع الشعب الفلسطينيكولمبيا تؤكد أول 3 وفيات لمصابين بفيروس زيكاأبو ليلى..الانتفاضة الشاملة هي خيار شعبنا لشق طريقه نحو الحرية والاستقلالهيئةالأمربالمعروف والنهي عن المنكر الفلسطينية.. على الانروا القيام بواجباتهابالصور .... موديلات فساتين زفاف بكتف متساقط ستلهمكالبنتاغون ينشر صور تعذيب سجناء بالعراق وأفغانستانوداعا «واتس آب».. «Wowapp» يدفع لك المال مقابل استخدامهقسم النشاطات الطلابية يزور المدراس المستضيفة لسبقا الضاحية للإناث والذكور للوقوف على جهوزية التحضيراتخمسة أسرى من الضفة يدخلون أعوامًا جديدة في سجون الاحتلالتوفيق الطيراوي ينعي شهيدي العلم فى الجزائر الفلسطينيين بدر قديح وأكرم مهناأبو رزق: سيبقى حزبنا مناضلاً ومثابراً لتحقيق حلم شعبنا في الحرية ودولة تسودها قيم الديمقراطية والعدالة الاجتماعيةمصر: المملكة العربية السعودية تشارك في معرض الكتاب بالقاهرة
2016/2/6
عاجل
مراسلنا: توقف خطوط الكهرباء المغذية لمحافظة رفح من الجانب المصري لوجود أعمال صيانة في الخط الرئيسي

الحيوان الوحيد الذى لا يموت

الحيوان الوحيد الذى لا يموت
تاريخ النشر : 2013-09-02
رام الله - دنيا الوطن
قد تبدو فكرة أسطورية تصلح لأحد أفلام الخيال العلمي، لكن هناك بالفعل كائناً حقيقياً اكتشف العلماء أنه لا يموت، واسمه هو Turritopsis nutricula، أو ما يطلق عليه “تيولا”، وقد حذر العلماء من غزو صامت لهذا الكائن الذي بدأ يتكاثر بصورة مخيفة في بعض المناطق، والمشكلة أنه يتغذى على بيض الأسماك، ما قد يؤثر بشدة على الثروة السمكية في العالم مستقبلاً، حسبما أوردت صحيفة الأنباء. ولكن كيف سيكون الحال مع كائن يتكاثر ولا يموت بصورة طبيعية؟!

للإجابة عن هذا السؤال يجب أولاً فهم دورة حياة قناديل البحر التي نعرفها (تلك التي تخيفنا بلسعاتها على شاطئ البحر)، حيث يمر أي قنديل بحر بمرحلتين من النمو:

- مرحلة عدم النضوج أو ما يسمى بطور البولب، حين يكون قنديل البحر كائناً بسيطاً للغاية.

- مرحلة البلوغ أو النضوج حين يستطيع هذا القنديل التكاثر وإنتاج قناديل بحر أخرى.

والطبيعي هو أن يمر أي قنديل بحر بمرحلة عدم النضوج ثم النضوج ثم الموت، لكن تيولا يستطيع أن يمر بهذه المرحلة بالعكس!

بمعنى أنه مجرد أن يصل لمرحلة البلوغ يستطيع العودة لمرحلة عدم النضوج مرة أخرى، ثم النضوج ثم عدم النضوج وهكذا..، لذا لا يصل لمرحلة الشيخوخة أبداً وبالتالي لا يموت (بصورة طبيعية)!

أما عن سبب هذه القدرة المدهشة فهو عملية بيولوجية تسمى Transdifferentiation، وتعني قدرة الكائن الحي على تجديد خلايا جسمه مثل السلمندر حين تنمو أجزاء جسمه المقطوعة مجدداً، لكن كائننا العجيب الذي نتحدث عنه اليوم يستطيع تجديد جسمه بأكمله!

ويتكون 95% من جسم تيولا (مثل أي قنديل بحر) من الماء، وليس له دماغ ولا نظام هضمي! ويتراوح حجمه ما بين 4-5 ملم.



 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف