الأخبار
بالفيديو .. أم شهداء الشمعة الثلاثة : أولادي تفحموا !يدير ميزانية تبلغ 14 مليار جنيه إسترليني.. تعرف على صلاحيات عمدة لندن المسلمفيديو: ارتفاع أسعار الغذاء عالميا الشهر الماضيبالفيديو: مداهمات امنية ناجحة في مكة وجدةبالفيديو: داعش يسيطر على منطقة شاعر في حمصبالفيديو: النازح الحسن يتحدث عن مقتل الطفل جمال الأشقربالفيديو: "مجمع الاغتيال" يكشف الاغتيالات الأميركية بطائرات دون طيارنشطاء حماس وفتح يُسارعون لتحميل المسؤولية لبعضهما البعض !السعودية.. فيديو مرعب يظهرغضب الطبيعة في القصيممصر تسلم إيطاليا سجلات هاتفية مهمة بخصوص مقتل ريجيني وروما تستعين بـ"غوغل"صادق خان أول عمدة مسلم للندنماذا قال باسم يوسف عن حنان عشراوي ؟مصادر عبرية: إطلاق 3 قذائف هاون من غزةكيف تُسقِط حماس في 5 أيام ؟المفتي: الأحد غرة شهر شعبانعالم بلا ملامحفريق جوجيتسو نادي الشارقة يحرز 11 ميدالية ملونهعرب 48: الحركة الاسلامية تحيي ذكرى الإسراء والمعراج في المسجد الاقصىبسبب شمعة : 3 شهداء في حريق مأساوي غرب غزة (صور)قوات العاصفة تدين العدوان الاخير على قطاع غزة وتؤكد ان المقاومة على اهبة الاستعدادفيديو مسرب من سجن حماة.. النظام يبدأ عملية الاقتحامأوباما: السباق إلى البيت الأبيض ليس من برامج تلفزيون الواقعفيديو: طريقة صنع الموز بالشيكولاته في المنزل: 20 دقيقة داخل الفرنخيري رمضان يشرح معنى كلمة «أنا مابخافش» التي قالها السيسيفيديو..السناوي: اقحام رئيس الوزراء في أزمة الداخلية والصحفيين "ظلم له"
2016/5/7

الحيوان الوحيد الذى لا يموت

الحيوان الوحيد الذى لا يموت
تاريخ النشر : 2013-09-02
رام الله - دنيا الوطن
قد تبدو فكرة أسطورية تصلح لأحد أفلام الخيال العلمي، لكن هناك بالفعل كائناً حقيقياً اكتشف العلماء أنه لا يموت، واسمه هو Turritopsis nutricula، أو ما يطلق عليه “تيولا”، وقد حذر العلماء من غزو صامت لهذا الكائن الذي بدأ يتكاثر بصورة مخيفة في بعض المناطق، والمشكلة أنه يتغذى على بيض الأسماك، ما قد يؤثر بشدة على الثروة السمكية في العالم مستقبلاً، حسبما أوردت صحيفة الأنباء. ولكن كيف سيكون الحال مع كائن يتكاثر ولا يموت بصورة طبيعية؟!

للإجابة عن هذا السؤال يجب أولاً فهم دورة حياة قناديل البحر التي نعرفها (تلك التي تخيفنا بلسعاتها على شاطئ البحر)، حيث يمر أي قنديل بحر بمرحلتين من النمو:

- مرحلة عدم النضوج أو ما يسمى بطور البولب، حين يكون قنديل البحر كائناً بسيطاً للغاية.

- مرحلة البلوغ أو النضوج حين يستطيع هذا القنديل التكاثر وإنتاج قناديل بحر أخرى.

والطبيعي هو أن يمر أي قنديل بحر بمرحلة عدم النضوج ثم النضوج ثم الموت، لكن تيولا يستطيع أن يمر بهذه المرحلة بالعكس!

بمعنى أنه مجرد أن يصل لمرحلة البلوغ يستطيع العودة لمرحلة عدم النضوج مرة أخرى، ثم النضوج ثم عدم النضوج وهكذا..، لذا لا يصل لمرحلة الشيخوخة أبداً وبالتالي لا يموت (بصورة طبيعية)!

أما عن سبب هذه القدرة المدهشة فهو عملية بيولوجية تسمى Transdifferentiation، وتعني قدرة الكائن الحي على تجديد خلايا جسمه مثل السلمندر حين تنمو أجزاء جسمه المقطوعة مجدداً، لكن كائننا العجيب الذي نتحدث عنه اليوم يستطيع تجديد جسمه بأكمله!

ويتكون 95% من جسم تيولا (مثل أي قنديل بحر) من الماء، وليس له دماغ ولا نظام هضمي! ويتراوح حجمه ما بين 4-5 ملم.



 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف