مركز شؤون المرأة يعقد اليوم برام الله ندوة حول المرأة الفلسطينية في ظل القرار 1325

رام الله - دنيا الوطن
عقد طاقم شؤون المراة اليوم في رام الله ندوة حول  المرأة الفلسطينية في ظل القرار 1325 وألية توطين القرار على المستوى المحلي.

تأتي الندوة التي حاضرت فيها سامية بامية عضو مجلس الإدارة في طاقم شؤون المرأة ، الندوة ضمن أنشطة الطاقم ضمن مشروع "تعزيز ودعم مشاركة المرأة في عملية بناء السلام وتحقيق الامن من خلال تطبيق وتفعيل القرار 1325". الذي ينفذ بالشراكة ما بين طاقم شؤون المرأة ومؤسسة CONEMUND الاسبانية.   

أشارت الى  انه ومنذ صدورهذا القرار منذ عام 2000  وحتى 2013 وبعد 13 سنة ما زلنا نتخبط في الساحة الفلسطينية حول القرار.وما زلنا غير واعيينت تماما لقوته وامكانيات استخدامه بالشكل الذي يساعد على تأمين الحماية للنساء الفلسطينات.

وأشارت بامية انه و على مدى  سنوات عديدة. تم عالميا عقد مؤتمرات دولية هامة  من  مؤتمر بيجين ومؤتمرنيروبي وغيرها من المؤتمرات التي كان على أجندتها تناول اثار النزاعات والحروب على النساء، وضرورة حماية النساء في مناطق النزاع.

وأكدت بامية على أهمية هذا القار كونه  صدر عن مجلس الأمن وهو الهيئة العليا للأمم المتحدة المسؤولة عن حفظ الأمن والسلام في العالم، والمجلس عندما وضع هذا القرار هذا شكل قوة معنوية وشكل أول إطار معنوي وقانوني للتعامل مع النساء.

القرار نص بشكل واضح  على أهمية فهم آثار النزاعات المسلحة على الفتيات والنساء وايجاد البنى الأساسية لحمايتهن واشراكهن في منع النزاعات وهي قضية مهمة.

حيث بني القرار على ثلاثة ركائز أساسة وهي الاحالة دون نشوب الصراعات، الحماية للنساء، والمشاركة السياسية للنساء. وأكدت بامية على أهمية أن نفكر فلسطينيا كيف  يمكننا أن نستعمل هذه الأدوات لتأمين الحماية للنساء الفلسطينيات  ومساءلة الاحتلال وتجريمهم دوليا ، وأكدت بامية على أنه  ليس هناك قرار يسمح لنا كفلسطينيات بذلك مثل هذا القرار.

تم في نهاية الندوة ادارة نقاش موسع حول العديد من القضايا التي تخدم عمل المؤسسات النسوية في عملها ضمن هذا القرار.

حيث سيساعد المشروع على المساهمة في تفعيل القرار 1325 فلسطينياً من خلال الإئتلاف الوطني لتطبيق القرار 1325 والذي يقوده الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية بالشراكة مع المؤسسات النسوية.

وبهذا الصدد سيعقد الطاقم 12 إجتماع دوري لمؤسسات الائتلاف ما بين غزة والضفة، بهدف التوصل الى خطة عمل وطنية فيما يتعلق بالنوع الاجتماعي وبناء السلام.

الى جانب بناء قدرات الأطر النسوية وممثلات عن الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية وشابات متطوعات، في مجال حقوق المرأة والاتفاقيات والمعاهدات الدولية والقرار 1325 من خلال برنامج تدريبي متخصص بواقع 140 ساعة تدريبية.

الى جانب عقد مؤتمرين في  "غزة والضفة" يجمع ما بين الجهات الحكومية والمجتمع المدني ومؤسساته يتم خلاله استعراض تجربة المشروع، والتوصيات التي ترتبت عليه، وسيتم أيضا تقديم ومناقشة مسودة الخطة الوطنية التي تم إعدادها من خلال اعضاء الائتلاف الوطني بهدف تفعيل مشاركة المرأة في عملية السلام والأمن وتعزيز مشاركتها السياسية.

كما سيتم إصدار دراسة حول المرأة والمفهوم الفلسطيني للأمن والسلام، الى جانب عدد من المبادرات من قبل المؤسسات القاعدية والمجتمع المحلي.

التعليقات