الأخبار
#عاصفة_الحزم.. مصر تقرر إجلاء مواطنيها من اليمن بشكل عاجلتعليق الدراسة في المدارس والجامعات.. لقطات فوتوغرافية وتلفزيونية لعاصفة غبار الرياضالسفير السعودي في واشنطن: #عاصفة_الحزم لن تطولموقع مخابراتي: "صدام حسين" حيًّا في اليمن#عاصفة_الحزم ..استئناف القصف على مواقع عسكرية بصنعاءضاحى خلفان: "سيأتى إليكم خبر عن الحوثى.. والله وأعلم"مواعيد اغلاق كرم ابو سالم وايرزقتيل وإصابتان بهجوم على مديرية أمن إسطنبولد.أبو سمهدانة يدعو لتوحيد الجهود الفلسطينية لاسترداد أرضنا وتحقيق مشروعنا الوطنياليمن: وادي حضرموت سيشهد انقطاع تام للتيار الكهربائي خلال الساعات الست القادمةتكريم 60 طفلاً حافظاً للقرآن في الأقصى مركز نرسان ينظم مؤتمرا بعنوان "نساء قادرات على التغيير في المجتمع"المجلس الوطني الفلسطيني: أصبح لدينا الآن سلاح قانوني وقضائي دولي يردع الإحتلال ويحاسبه على جرائمهد. أبو شهلا : إحياء يوم الأرض يؤكد ارتباط شعبنا الفلسطيني بأرضهالجمعية الطبية الالمانية العربية في فلسطينالذكرى الرابعة والأربعين لاستشهاده مصطفى عبد الرازق أسطورة الثورة ومنبع المقاومة في طوباسلبنان: دبور ينقل رسالة من الرئيس محمود عباس الى دولة الرئيس بريلبنان: دبور يستقبل مدير عام الانروا اوزيكولاالمبادرة العُمانية تقدم مساعدات لطلاب الثانوية العامة المحتاجينوزارة الأشغال والإسكان و وزارة شئون المرأة تتفقان على تشكيل لجنة لمتابعة استحقاقات النساء المتضرراتمؤتمر علمي حول مشكلة المياه بقطاع غزة بمدرسة بنات الفخاري الإعداديةالجمارك تضبط حزام "سجائر" بحوزة سيدة على معبر الكرامةافتتاح معرض حلال في العاصمة الماليزية كوالالمبوربالفيديو ..الجولاني: لا إمارة بإدلب وتديرها لجنة من الفصائلمحلل إسرائيلي: روح سياسية جديدة وأكثر حزما في السعودية
2015/4/1

حيوان المدرع أرماديل عديم الأسنان

حيوان المدرع أرماديل عديم الأسنان
تاريخ النشر : 2013-08-31
رام الله - دنيا الوطن
وأسمه يرجع لأصل إسبانى بمعنى المدرع "أرماديلو".

يوجد من فصيلة المدرع ما يقرب من 10 فصائل رئيسية وحوالى 20 نوع فرعية  وهو من الثدييات عديمة الأسنان أي قريبة آكل النمل والكسلان وهى الفصيلة التى تتميز فى معظمها بالمخالب الطويلة القوية التى تستخدمها فى النبش فى الأرض أو فى التشبس فى الأشجار كالكسلان.

الوصف:
من ناحية الشكل ينقسم إلى نوعين أساسيين:
الصغير منه: طوله 75 سم بما فى ذلك الذيل
وآخر العملاق: يصل طوله 1.5 متر ويزن 59 كيلو (130رطل) .

جسم المدرع مغطى بألواح مكونة الجلد والعضام والخلاية القرنية الصلبة وهو بين الصلب جدا في بعض المناطق كالكتف والوركين ومرنة في المناطق الأخرى كالظهر ويبدو أن هذه الدروع هى الوسيلة الأساسية للدفاع بالإلتفاف حول نفسه رغم أنه فى كثير من الأحيان يلجأ للهرب في الحفر أو بين النباتات الشائكة.

وهو حيوان قصير الساق مما يجعله بطيئ الحركة وتنتهى بقدم بها 5 مخالب قوية ولكن يلاحظ أن الأصابع الطرفية تتسم بالصغر والضمور مقابل نمو غير عادى وضخامة للثلاث أصابع الوسطية.

يملك المدرع مخالب قوية جدا وكبيرة ويستخدمها فى الحفر للبحث عن غذائة الأساسى وهو الحشرات واليرقات.
وأيضا يستخدمها فى بناء الأنفاق التى يعيش بها ويلجأ إليها فى حالة الخطر.

صغار المدرع تولد ببشرة ناعمة وتتصلب في خلال أسابيع من الولادة وتصل الى النضج الجنسى من 3 : 12 شهر وفى هذه المرحلة تنتقل الحيوانات إلى أنفاق أخرى مستقلة بعيدة عن آباءها.







 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف