الأخبار
الجيش المصري يكشف تفاصيل مصورة لعملية داعش لاقامة امارة اسلامية في الشيخ زويدرئيس حزب الأصالة شيحة: اقسم بالله هنغتال السيسي وستكون الأيام القادمة أسود أيام على مصرإفطار صحّي لـ"I Sense" وملكة الرشاقة سالي سعيدون !البطنيجي: سنُحاسب من يطلق النار تزامناً مع إعلان نتائج التوجيهيبالفيديو: استغاثة "مسلحي سيناء" من ضربات القوات المسلحة: "إلحقونا"عناصر "بيت المقدس" يدفنون 40 جثة جنوب الشيخ زويدطائرات التحالف العربى تقصف مواقع للحوثيين فى صنعاءمن هو القيادي في "داعش" الذي دفع فيه الأمريكان 3 ملايين دولار قبل قتله؟اصدرت أمرا بحظر النشر.. الشاباك يزعم فك لغز عمليتي رام اللهالمرزوقي: هذا ما قاله لي ضابط إسرائيلي عن حماس500 مصلي من غزة في الاقصىتهشيم 8 نوافذ للقطار الخفيف شرقي القدسالاحتلال يدعي إحباط عملية طعن قرب الخليلبعد حظر لـ40 عامًا..التصوير مسموح في البيت الأبيضالطقس: انخفاض على الحرارةانتشار عسكري مكثف بعد استشهاد شاب برصاص جنرال اسرائيليبالصور: إن كنت تخاف من الأشباح لا تُشاهد هذه الصوربتعليمات حسين الشيخ .. الجمعة القادمة : صحفيون وأطباء يرافقون المصلين الى الاقصى من قطاع غزةتحوّل إلى حفل لمبايعة الرئيس أبو مازن : الهيئة العامة للشؤون المدنية تنظم افطارا جماعياً في غزة(محدث) شهيد في قلنديااسعار صرف العملاتقيود اسرائيلية جديدة على الصلاة بالاقصىنميمة البلد: في بيتنا "داعش"المجلس الثوري لحركة فتح يرحب بقرار إعفاء ياسر عبد ربه من منصبهبالصور.. رامز جلال فى حفل إفطار الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي
2015/7/3

حيوان المدرع أرماديل عديم الأسنان

حيوان المدرع أرماديل عديم الأسنان
تاريخ النشر : 2013-08-31
رام الله - دنيا الوطن
وأسمه يرجع لأصل إسبانى بمعنى المدرع "أرماديلو".

يوجد من فصيلة المدرع ما يقرب من 10 فصائل رئيسية وحوالى 20 نوع فرعية  وهو من الثدييات عديمة الأسنان أي قريبة آكل النمل والكسلان وهى الفصيلة التى تتميز فى معظمها بالمخالب الطويلة القوية التى تستخدمها فى النبش فى الأرض أو فى التشبس فى الأشجار كالكسلان.

الوصف:
من ناحية الشكل ينقسم إلى نوعين أساسيين:
الصغير منه: طوله 75 سم بما فى ذلك الذيل
وآخر العملاق: يصل طوله 1.5 متر ويزن 59 كيلو (130رطل) .

جسم المدرع مغطى بألواح مكونة الجلد والعضام والخلاية القرنية الصلبة وهو بين الصلب جدا في بعض المناطق كالكتف والوركين ومرنة في المناطق الأخرى كالظهر ويبدو أن هذه الدروع هى الوسيلة الأساسية للدفاع بالإلتفاف حول نفسه رغم أنه فى كثير من الأحيان يلجأ للهرب في الحفر أو بين النباتات الشائكة.

وهو حيوان قصير الساق مما يجعله بطيئ الحركة وتنتهى بقدم بها 5 مخالب قوية ولكن يلاحظ أن الأصابع الطرفية تتسم بالصغر والضمور مقابل نمو غير عادى وضخامة للثلاث أصابع الوسطية.

يملك المدرع مخالب قوية جدا وكبيرة ويستخدمها فى الحفر للبحث عن غذائة الأساسى وهو الحشرات واليرقات.
وأيضا يستخدمها فى بناء الأنفاق التى يعيش بها ويلجأ إليها فى حالة الخطر.

صغار المدرع تولد ببشرة ناعمة وتتصلب في خلال أسابيع من الولادة وتصل الى النضج الجنسى من 3 : 12 شهر وفى هذه المرحلة تنتقل الحيوانات إلى أنفاق أخرى مستقلة بعيدة عن آباءها.







 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف