الأخبار
"ياسر ومحمد" أصمّان من غزة هتفا بلغة الإشارة وسط الجندي المجهول : شكراً لإنهائكم الإنقسام .. صور6.6 مليون مشاهد لأغنية "حلاوة روح" على يوتيوبكتائب شهداء الأقصى تحذر الإحتلال: إفشال إتفاق المصالحة يعني إعدام التهدئةالمطران عطاالله حنا يعود الاعلامية الفلسطينية ايمان عياد بعد الوعكة الصحية التي المت بهاالشيخ تيسير التميمي يزور المطران عطاالله حنا في القدسرئيس البرلمان العربي يشيد ببدء تطبيق المصالحة الفلسطينيةالاحتفال بتخريج دورة للشرطة السياحية في هيئة التدريب في أريحااليمن: دور المرأة ضمن فعاليات العروض المسرحية التوعوية بخيمة المرحلة الانتقالية بمأربدبي.. القبض على عصابة متخصصة بسرقة عملاء البنوكمبيعات "تويوتا" تتجاوز 10 ملايين سيارة سنوياالسعودية تعلن عن 11 حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا""أجناد مصر" تتبنى استهداف العميد أحمد زكىتأجيل محاكمة البلتاجى وحجازى فى قضية تعذيب ضابط رابعةمحامي نادي الاسير يقوم بزيارة الاسيرة المحامية شرين العيساويمميش: عائدات قناة السويس 40 مليارًا
2014/4/24

حيوان المدرع أرماديل عديم الأسنان

حيوان المدرع أرماديل عديم الأسنان
تاريخ النشر : 2013-08-31
رام الله - دنيا الوطن
وأسمه يرجع لأصل إسبانى بمعنى المدرع "أرماديلو".

يوجد من فصيلة المدرع ما يقرب من 10 فصائل رئيسية وحوالى 20 نوع فرعية  وهو من الثدييات عديمة الأسنان أي قريبة آكل النمل والكسلان وهى الفصيلة التى تتميز فى معظمها بالمخالب الطويلة القوية التى تستخدمها فى النبش فى الأرض أو فى التشبس فى الأشجار كالكسلان.

الوصف:
من ناحية الشكل ينقسم إلى نوعين أساسيين:
الصغير منه: طوله 75 سم بما فى ذلك الذيل
وآخر العملاق: يصل طوله 1.5 متر ويزن 59 كيلو (130رطل) .

جسم المدرع مغطى بألواح مكونة الجلد والعضام والخلاية القرنية الصلبة وهو بين الصلب جدا في بعض المناطق كالكتف والوركين ومرنة في المناطق الأخرى كالظهر ويبدو أن هذه الدروع هى الوسيلة الأساسية للدفاع بالإلتفاف حول نفسه رغم أنه فى كثير من الأحيان يلجأ للهرب في الحفر أو بين النباتات الشائكة.

وهو حيوان قصير الساق مما يجعله بطيئ الحركة وتنتهى بقدم بها 5 مخالب قوية ولكن يلاحظ أن الأصابع الطرفية تتسم بالصغر والضمور مقابل نمو غير عادى وضخامة للثلاث أصابع الوسطية.

يملك المدرع مخالب قوية جدا وكبيرة ويستخدمها فى الحفر للبحث عن غذائة الأساسى وهو الحشرات واليرقات.
وأيضا يستخدمها فى بناء الأنفاق التى يعيش بها ويلجأ إليها فى حالة الخطر.

صغار المدرع تولد ببشرة ناعمة وتتصلب في خلال أسابيع من الولادة وتصل الى النضج الجنسى من 3 : 12 شهر وفى هذه المرحلة تنتقل الحيوانات إلى أنفاق أخرى مستقلة بعيدة عن آباءها.







اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف