الأخبار
مبعوث إيران لدى الأمم المتحدة مصمم أكبر صفقة تجارية إيرانية أمريكيةعرب 48: حفل توقيع مذكرة تفاهم بين مركز يافا وموقع دوزفيديو: هكذا وصف "علي بن أبي طالب" تنظيم داعشتأسيس الفرع الإقليمي لمنظمة المغربية لحماية البيئة و المواطنة بتارودانتمفاجأة: نظام آبل الجديد ربما يحذف الصور والفيديوالتنسيق النقابي لقطاع الصحة باشتوكة يصدر بيانا للرأي العامخلال ندوة حوارية عقدتها "إبداع" .. مسؤولون يطالبون بوضع خطة وطنية لمعالجة قضية "هجرة الشباب"بيان توضيح وتصحيح حول الخلاف بين الرئيس والمدير التنفيذي لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسانخطة أممية لنشر مفتشين بغزة لمنع وصول مواد بناء لحماسمشعل: لن نسمح لأحد بنزع سلاح المقاومة .. وحماس لا تحارب أحداً لدينه أو عرقهاربعة اسرى يقبعون في عزل مجدو منذ عدة اشهرالاردن: الثانوية الإسلامية تشارك في مؤتمر صوت الإرادة الأول في الأردنالاتحاد للطيران تكشف النقاب عن مبادرة ضخمة لتوظيف أفراد الضيافة الجويةياه لايف تضيف بي بي سي العربية و بي بي سي الفارسية إلى منصتهابالفيديو المجلس الوطني للاتحاد المغربي للشغل يقرر خوض الاضراب الوطني و اضرابات قطاعيةعيسى الكبيسي يهنئ السعودية بـ"لبينا" في يومها الوطنيسفيره فلسطين في ايطاليا د مي كيله "السلام يبدأ في فلسطين وينتهي في فلسطين" امام الألووف المتظاهرهاليمن: الإتحاد الوطنى لقبائل بكيل يبارك التوقيع على اتفاق السلم والشراكة الوطنية ويشيد بجهود المبعوث الأمميوفد من فدا رفح يقوم بزيارة لجمعية الهلال الاحمر الفلسطينيمصر: المصري لحقوق الانسان يدعو الداخلية لاتباع استراتيجية جديدة لمكافحة الارهابمركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث في جامعة النجاح الوطنية يعقد ورشة عمل تدريبيةجامعة النجاح الوطنية تستضيف وفدا من قيادة شبيبة الحزب الاشتراكي الديمقراطي في المانيامصر: شقيق تلميذة باسيوط يعتدى على مدير مدرسة ويمزق ملابسه بسبب الكتبحالة الطقس: يكون الجو غائماً جزئياً الى صافليبيا.. اشتباكات بين مسلحين "متشددين" بدرنةوزراء الخارجية كيري وظريف يبحثان خطر تنظيم الدولة الاسلامية "داعش"وفاة الممثل الكوميدى يوسف عيد بأزمة قلبيةبالصور.. والد مريم حسين يهديها سيارة بنتلي فارهة بمناسبة عيد ميلادهابالصور.. أحلام تثير الجدل بالترويج لـ "تي شيرتات" عليها صورتها وكلمة كيفيبالصور ..فستان هبة السيسي المثير والمكشوف الصدر يستفز مشاهدي حفل ملكة جمال مصر
2014/9/22

حيوان المدرع أرماديل عديم الأسنان

حيوان المدرع أرماديل عديم الأسنان
تاريخ النشر : 2013-08-31
رام الله - دنيا الوطن
وأسمه يرجع لأصل إسبانى بمعنى المدرع "أرماديلو".

يوجد من فصيلة المدرع ما يقرب من 10 فصائل رئيسية وحوالى 20 نوع فرعية  وهو من الثدييات عديمة الأسنان أي قريبة آكل النمل والكسلان وهى الفصيلة التى تتميز فى معظمها بالمخالب الطويلة القوية التى تستخدمها فى النبش فى الأرض أو فى التشبس فى الأشجار كالكسلان.

الوصف:
من ناحية الشكل ينقسم إلى نوعين أساسيين:
الصغير منه: طوله 75 سم بما فى ذلك الذيل
وآخر العملاق: يصل طوله 1.5 متر ويزن 59 كيلو (130رطل) .

جسم المدرع مغطى بألواح مكونة الجلد والعضام والخلاية القرنية الصلبة وهو بين الصلب جدا في بعض المناطق كالكتف والوركين ومرنة في المناطق الأخرى كالظهر ويبدو أن هذه الدروع هى الوسيلة الأساسية للدفاع بالإلتفاف حول نفسه رغم أنه فى كثير من الأحيان يلجأ للهرب في الحفر أو بين النباتات الشائكة.

وهو حيوان قصير الساق مما يجعله بطيئ الحركة وتنتهى بقدم بها 5 مخالب قوية ولكن يلاحظ أن الأصابع الطرفية تتسم بالصغر والضمور مقابل نمو غير عادى وضخامة للثلاث أصابع الوسطية.

يملك المدرع مخالب قوية جدا وكبيرة ويستخدمها فى الحفر للبحث عن غذائة الأساسى وهو الحشرات واليرقات.
وأيضا يستخدمها فى بناء الأنفاق التى يعيش بها ويلجأ إليها فى حالة الخطر.

صغار المدرع تولد ببشرة ناعمة وتتصلب في خلال أسابيع من الولادة وتصل الى النضج الجنسى من 3 : 12 شهر وفى هذه المرحلة تنتقل الحيوانات إلى أنفاق أخرى مستقلة بعيدة عن آباءها.







 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف