الأخبار
رؤساءالبلديات والمجالس بطولكرم ينددون بالعدوان على غزةويطالبون الرئيس بالإنضمام لميثاق الأمم المتحدةنشطاء حقوق الانسان بغزة يضعون السيدة بيلاي في صورة جرائم الاحتلال ويطالبونها بالقدوم لغزةالأحمد يلتقي وزير الخارجية المصريروى مشاهد مروعة لحالة النزلاء ساعة القصف :مواطن ينجو من موت محقق بعد قصف مستشفى شهداء الاقصىبالفيديو: كتائب القسام تستهدف دبابة إسرائيلية من نوع ميركافا شمال بيت حانون بقذيفة RPG29شاهد بالفيديو : اسرائيليون يعتدون على مراسل البي بي سيخطاب هام جدا الليلة: الرئيس ابو مازن يلغي زيارته للسعودية ويعود على عجل لرام اللهالجعب يدعو القيادة الفلسطينية التوجه فورآ الى غزةاستهداف منزل مواطن من عائلة "أبو طير" شرق خانيونسكتائب عبدالقادر الحسيني تعلن مسئوليتها والرقابة العسكرية تعترف بالخسائرالمقاومةمصادر : الحكومة قررت صرف مساعدة من الشؤون الاجتماعية لـ25 ألف موظف من حكومة غزة-1000 شيكل-كتائب الأقصى لواء العامودي تقصف عزة بصاروخين 1072.161 مليار درهم أرباح بنك أبوظبي التجاري عن النصف الأول من العام 2014خلال مشاركتها بوقفة العز من رام الله لغزة د.غنام: على العالم أن يحمي أطفالنا من نازيوا القرن 21300 صائم ينضمون لمائدة الرعاية الرمضانيةوحدة التوظيف في جامعة فلسطين التقنية خضوري تستضيف العلاقات العامه لبورصة فلسطينفيديو:نقاش ساخن بين إسرائيلية تؤكد وقوع جرائم حرب في غزة ومصري يدافع عن قصف اسرائيل للمستشفياتفنادق ومنتجعات فيرمونت تدعو الضيوف للإقامة والتوفير خلال فصل الصيفواصل أبو يوسف: لن يكون هناك رادع للاحتلال الإسرائيلي إذا لم تتم محاكمة قادة الاحتلالجمعية التضامن الخيرية تنظم ثلاث امسيات رمضانية لاسر ايتام الجمعيةنيجريا تؤكد على موقفها الثابت اتجاه فلسطينالارجنتين تدين العدوان الاسرائيلي وتدعو الى محاكمة المسؤولين عن الجرائمصور: قصف اليوم في غزةمظاهرة حاشدة في العاصمة هلسنكي لأبناء الجالية الفلسطينية والعربية
2014/7/22
عاجل
كتائب الشهيد احمد ابوالريش دك عسقلان بصاروخ غراد وكرم ابوسالم بصاروخين107بعد الامريكية : شركات طيران فرنسية وهولندية توقف رحلاتها لاسرائيلالطيران الفرنسي والهولندي والالماني والامريكي يعلّقون الرحلات الجوية المتوجهة لتل أبيباسرائيل : نحتاج من اسبوع لاسبوعين لنتمكن من تدمير الانفاق كاملةليفني: لا يمكن لإسرائيل ومصر والسلطة الفلسطينية والولايات المتحدة أن تقبل شروط حماس لوقف إطلاق النارالطيران الحربي يستهدف أرض خالية بصاروخين على الأقل بمحيط صالة حمدان شمال شرق رفحخطاب الرئيس ابو مازن -الهام- الساعة العاشرة من مساء اليومكتائب القسام تقنص جنديًا إسرائيليًا شمال بيت حانون شمال قطاع غزة وتؤكد أن إصابته قاتلةاستشهاد المواطن مصطفى محمد محمود فياض 24 عام شمال قطاع غزةالطيران المدني الامريكي يعلن وقف الرحلات الى مطار بن غوريون نظرا لسقوط صواريخ هناكعائلة الجندي الأسير : أورون لا يزال على قيد الحياة بالنسبة لناشهيدان و8 إصابات جراء القصف لمنطقة الوسطيالوية الناصر تطلق قذيفة "آر بي جي" تجاه دبابة في رفحالقسام تفجر عبوة أرضية شديدة الانفجار بآلية شرق التفاح ما أدى إلى تدميرها بالكاملالوية الناصر تقصف عسقلان واسدود بستة صواريخ جرادأنباء عن شهيدين نتيجة قصف طائرات الاحتلال لحي السلام في جباليا شمال القطاعبوارج العدو تستهدف أحد الابراج في منطقة "شارع المخابرات" شمال غرب مدينة غزةاستشهاد المواطن محمد جلال الجرف 24 عام واصابة مواطن بجراح خطرة جراء استهداف بمحافظة خانيونساندلاع حريق في منزل لعائلة نبهان بمخيم جباليا جراء القصف المدفعي المتواصل لشمال القطاع

رفيق النتشة: استردينا 60 مليون دولار من رجلي أعمال فارين

رفيق النتشة: استردينا 60 مليون دولار من رجلي أعمال فارين
تاريخ النشر : 2013-08-27
رام الله - دنيا الوطن
أعلن رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة، اليوم الثلاثاء، إن الهيئة نجحت في استرداد 60 مليون دولار من رجلي إعمال فلسطينيين هاربين، مشيراً إلى أن هذه المبالغ جرى استردادها عبر محكمة في إحدى الدول العربية، التي يقيم بها رجل الأعمال المتهم، مبيناً أن الهيئة تمكنت من استرداد مبالغ بملايين الدولارات منذ تأسيسها. 

جاء هذا الإعلان خلال ورشة عمل بعنوان: دور منظمات المجتمع المدني في مكافحة الفساد، أقامتها الهيئة اليوم، في فندق السيزر برام الله.

وأكد النتشة أنه لا ينكر أياً كان وجود فساد، لكنه دعا إلى عدم المبالغة فيه، كون وضع فلسطين أفضل بكثير من غيرها من الدول، ودعا المواطنين الذي يملكون أدلة ومعلومات حول الفساد تقديمها إلى الهيئة حتى تباشر تحقيقاتها، وتسلم الفاسدين إلى العدالة.

وأشار النتشة إلى ملاحقة عدد من رموز الفساد في دول مختلفة من العالم، واسترجاع عشرات الملايين من دولارات التي تمت سرقتها، واعدا ان يتم ملاحقة الجميع بما تتيحه القوانين المتعلقة بعمل السلطة الفلسطينية ضمن المنظومة العالمية لاسترجاع هذه الأموال، ومحاسبة المتورطين في قضايا الفساد قائلاً: لا حصانة لأحد أمام هذه الآفة التي تحاول النيل من المجتمع.

واعترف النتشة بوجود حالات من الفساد، مشدداً على أنه بالرغم من كل ذلك ليس الكل فاسد بطبيعة الحال، وان هناك من ارتضى أن يكون في خندق الاحتلال حيث الفساد والاحتلال وجهان لعملة واحدة.

وأكد النتشة أن الهيئة تقوم بمتابعة كل الشكاوى التي تصل إليها دون أي تمييز بين ملف وآخر وبعد اكتمال هذه الملفات تقوم بعرضها على المحاكم كجهات اختصاص للمتابعة حيث لا يمكن إطلاق الأحكام جزافا أو بدون أن يكون هناك بت وقرار واضح من القضاء.

وأشار النتشة إلى أن عدد المؤسسات الأهلية في فلسطين يتزايد، إلا أن أثرها وفاعليتها على الأرض لا يزال ضئيلاً، وأبدى استعداد الهيئة التعاون مع الجهات المختصة للإشراف على الجمعيات وتنظيم آلية عملها حتى لا تترك هذه الجمعيات دون رقابة وتنظيم.

وأشار النتشة إلى أن القضايا التي يتم متابعتها لا تخص فقط قطاع العمل الأهلي، وإنما أحزابا ومؤسسات ووزراء وجهات رسمية مختلفة ورؤساء بلديات وليس هناك احد فوق القانون.

وأشار النتشة إلى الترابط الكبير بين مصالح المفسدين والاحتلال الإسرائيلي، وأهمية الوصول إلى مجتمع خالي من الفساد لشعب يستحق أن يرى النور والحرية.

بدوره، أكد وزير الداخلية، د. سعيد أبو علي، أن الوزارة تهتم كثيراً بمؤسسات المجتمع المدني، وأوضح أن مسؤولية الوزارة مع منظمات المجتمع المدني وهيئة مكافحة الفساد، تأتي في إطار ما حدده القانون الناظم لعمل الجمعيات، والذي أعطى الوزارة الدور الرقابي، ومساعدة الجمعيات على تحقيق أهدافها وخططها ودراسة أنشطتها وبرامجها ومدى ملاءمتها للأهداف التي وضعتها تلك الجمعيات والتأكد من سلامتها.

وبين د. أبو علي وجود دور هام للمنظمات الأهلية في تعزيز النزاهة والمحاسبة داخل المؤسسة، ووضع اللوائح التنظيمية ومدى الالتزام بها، على نحو يسهم في تطوير الوعي المجتمعي نحو المسؤولية بشأن قضايا الفساد.

وشدد د. أبو علي على أهمية العمل بالشراكة والتعاون المشترك لخلق فهم مجتمعي مبنى على رؤية موحدة للعمل لمواجهة هذه الظاهرة والحد منها في مجتمعنا، مؤكدا على سعي الوزارة بكل الخطى الحثيثة التي ينبغي القيام بها وإبداء أعلى درجات التعاون من الجميع لإنهائها.

وتطرق د. أبو علي إلى إستراتيجية وزارة الداخلية ورؤيتها لموقع ودور مؤسسات المجتمع المدني من اجل زرع ثقافة الوعي والالتزام والتنسيق المشترك بما يحقق المصلحة العليا للمجتمع الفلسطيني.

من ناحيته، أكد عضو اللجنة التنسيقية لشبكة المنظمات الأهلية د. علام جرار ضرورة مواجهة ومحاربة الفساد، عبر تحقيق التكامل والشراكة بين الجهات المعنية بهذا القطاع، وتطوير الآليات والاستراتيجيات وتعزيز مبدأ الحكم الصالح، وتطوير أنظمة المحاسبة والمساءلة، لما له أثر في حياة المواطنين وتعزيز صمودهم.

وأشار إلى أن غياب القوانين الرادعة أسهم بشكل أو بآخر بازدياد حالات الفساد في المجتمع، وأدى إلى ظهور طبقات اجتماعية غنية وأخرى فقيرة، الأمر الذي جعل شبكة المنظمات الأهلية تولي دور هيئة مكافحة الفساد أهمية كبرى للكشف عن حالات الفساد ومحاسبتها.

وحدد د. جرار ثلاثة مرتكزات أساسية للعمل أولها الإطار الوطني الجامع المنطلق من البعد الوطني والتاريخي لعمل المؤسسات الأهلية قبل نشوء السلطة الوطنية، والثاني التنموي أي المساهمة الفاعلة من قبل المؤسسات الأهلية في بلورة سياسات تنموية، والمحور الثالث القانوني أي التحول للمجتمع الديمقراطي الذي تحكمه أسس الحكم الصالح والبناء المؤسسي واستقلالية عمل المؤسسات الأهلية المكفول بالقانون.

ووصف د. جرار الورشة بأنها احد المعالم البارزة التي من شأنها أن تستكمل حلقات العلاقة الراسخة المبنية على المشاركة والتعاون المثمر للتصدي للفساد ومن اجل تطبيق سيادة القانون.

وقال جرار "مستعدون في شبكة المنظمات الأهلية لتحمل المسؤولية بالشراكة والعمل المتواصل مع هيئة مكافحة الفساد بعيد تشكيل قطاع العمل الأهلي الذي يضم الشبكة والاتحاد العام للجمعيات الخيرية والهيئة الوطنية للمؤسسات غير الحكومية في تعزيز البيئة المجتمعية لمحاربة الفساد.

وشدد جرار على أن الفروقات الاجتماعية تعتبر احد العوامل لاستشراء هذه الظاهرة دون ان يكون ذلك مبررا لها بأي حال من الأحوال".
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف