الأخبار
مصر: حلا لمشاكل مقالب القمامة بالاسماعيلية..تجهيز مقلب ابوبلح العمومى للقمامه وفقا للاشتراطات البيئيةلبنان: عبد الناصر أبو خليل يدعو الى التنسيق بين الجمعيات العلمية و المستشفيات الجامعية ووزارة الصحة العامةتحت شعار كالجسد الواحد رابطة المجموعات الكشفية .. مشاركة فعالة في تنظيف مجمع الشفاء الطبيكونوا أول من يشاهد أغنية "فورفي" لسلمى رشيدمصر: "بسنت فهمي" وضع الاقتصاد المصري ما زال "حرجاً" رغم حدوث تحسن بسيطمصر: وزير الثقافة ومحافظ اسيوط يفتتحان غدا المؤتمر العام لادباء مصر بمشاركة اكثر من 400 أديببدء تأهيل متنزه بلدية القرارةشناعه محاضرا في بلدية صيدا بذكرى انطلاقة فتح الـ 50صور من خطوبة مي كسابشذى : تترك الغناء وتمتهن التمثيلفتح تبدأ فعاليات إحياء ذكرى الإنطلاقه المجيده الخمسونبالفيديو.. مذيعة الجزيرة تصف الرئيس السيسي بـ"الزعيم"برنت يصعد فوق 62 دولارا مع صعود الأسواق في اسيااليمن: المنظمة الوطنية للحوار والتصدي لأعمال العنف عقدت مساء أمس لقائها الثالث والعشرون."فكر صح بتوصل للصح"..محاضرة تدريبية لمعهد الترتيب العربي للتدريب وتطوير المهاراتلاجئان فلسطينيان يقضيان تحت التعذيب في سجون النظام السوري يرفعان حصيلة ضحايا التعذيب إلى "281" ضحية"تغريم باسم يوسف 50 مليون جنيه لمجموعة قنوات CBC .. وهكذا كان ردهالذهب يرتفع بدعم من تراجع الدولار ومشتريات آسيويةعقد قران الفنانة مي كساب على المطرب الشعبي "أوكا" منتصف شهر يناير المقبلحركة فتح تعقد مؤتمر المكتب الحركي للمعلمين في الخليل تحت عنوان " الشهيد الوزير زياد أبو عين "حبيب لـ"دنيا الوطن": جهود لعقد لقاء بين فتح وحماس ولسنا ضد المساعي الدبلوماسية والسياسية"بن راشد للتواصل الحضاري": الجماعات المتطرفة قدمت صورة سلبية عن الإسلام ،ونحن نعمل على تغييرها.الأسهم الأوروبية تفتح مرتفعة مع صعود بطيء لبرنتالعراق: الإفراج عن صحفي عراقي بعد خمسة أشهرمن إعتقاله وتعرضه للتعذيبمدير عام فندق حياة بلايس: دبي وجهة نابضة بالحياة تستقطب الزوار من جميع انحاء العالممسؤول: فيتنام ستمنح ترخيصا لمجمع تكرير بتكلفة 22 مليار دولار في مطلع 2015عرب 48: الوزارة ترد على النائب مسعود غنايم بخصوص مدرسة إعدادية نامية في المزرعةالجيش المصري: مقتل خمسة من "أخطر التكفيريين" قبل تنفيذهم لهجماتسوريا: سوريا تقول إن طائرة إسرائيلية بلا طيار سقطت في القنيطرةقوات التحالف تشن ثلاث غارات في سوريا و13 في العراقنقابات العمال تشرف على انتخابات العاملين بجمعية الخدمة العامةمنظمة الدرع العالمية تتبني صرخات اللاجئين الفلسطينيينالأكراد واليزيديون يقاتلون تنظيم الدولة الإسلامية للسيطرة على بلدة سنجارحُكم عليه القتل تعزيرا .. سعودي يختطف طفلاُ ويُقيده ويُمارس به "اللواط"لبنان: محامية لبنانية: المرأة العربية لديها جينات ممتازة لكنها تحتاج إلى يد ماهرة
2014/12/22

دنيا الوطن ترصد تاريخ القوات المسلحة المصرية منذ 7000 عام وحتى اليوم بجيوشه واقسامه وكتائبه وكلياته العسكرية ورتبه

دنيا الوطن ترصد تاريخ القوات المسلحة المصرية منذ 7000 عام وحتى اليوم بجيوشه واقسامه وكتائبه وكلياته العسكرية ورتبه
تاريخ النشر : 2013-07-03
رام الله - خاص دنيا الوطن
القوات المسلحة المصرية هي القوات النظامية لجمهورية مصر العربية، تنقسم إلى أربع أفرع رئيسية، هي قيادة الدفاع الجوي المصري، القوات الجوية المصرية، القوات البحرية المصرية، والقوات البرية المصرية وهي عاشر أكبر قوة عسكرية في العالم.

وتصنف على أنها الأقوى والأكبر عربيا وافريقيا. كما توجد في مصر قوة شبه عسكرية تحت سيطرةوزارة الدخلية المصرية وهي قوات الأمن المركزي وتبلغ 300 ألف قوة كما يوجد قوات الحرس الجمهوري المصري ولكنها تحت سيطرة رئيس الجمهورية.

وزارة الدفاع هي القيادة العليا للقوات المسلحة
 وتندرج تحتها الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة مثل القوات الجوية والقوات البحرية وقوات الدفاع الجوى، وكذلك أيضا الأسلحة المتنوعة للقوات البرية مثل المشاة والمدرعات والمهندسين العسكريين والمدفعية وحرس الحدود

القائد الأعلى للقوات المسلحة هو رئيس الجمهورية محمد مرسي، والقائد العام للقوات المسلحة هو الفريق أول عبد الفتاح السيسي، ورئيس الأركان هو الفريق صدقي صبحي.

قطع ومعدات الجيش المصري تأتي من عدة مصادر حيث أن لمصر تعاون عسكري مع عدة دول وهي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وإيطاليا والصين وبريطانيا كما كان هناك تعاون عسكري وثيق مع الاتحاد السوفيتي السابق، وبشأن هذه الأخيرة فأعداد وأنواع كثيره من أسلحة الجيش المستوردة من الاتحاد السوفيتي تستبدل حاليًا بالأحدث منها من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وهناك معدات كثيرة تحت رخصة تصنيع مصري مثل دبابات أم1 أبرامز، وتؤكد المعاهد الدولية أن القوات المسلحة المصرية شهدت مع نهاية العقد الأول من القرن الواحد والعشرين تقدمًا كبيرًا من حيث الإمكانية والجهوزية والنوعية، مقارنةً بوضعها في حرب أكتوبر، الأمر الذي يثير القلق في الأوساط الإسرائيلية لجهة التوازن العسكري في المنطقة، وذلك بسبب التحسن في نوعية القوات المصرية خاصةً في سلاح الجو، حيث أشار أحد تقارير صحيفة هآرتس إلى أن ما تملكه مصر من طائرات إف 16 يضاهي ما تملكه إسرائيل، بينما تتفوق مصر على إسرائيل في عدد الدبابات.


تاريخ العسكرية في مصر 

هو أول وأقدم جيش نظامي في العالم تأسس قبل 7000 سنة فقد وجد في مصر أحد أقدم الجيوش النظامية في العالم. 

وقد كان ذلك بعد توحيد الملك نارمر لمصر حوالي عام 3200 ق.م. فقبل ذلك العام كان لكل إقليم من الأقاليم المصرية جيش خاص به يحميه، ولكن بعد حرب التوحيد المصرية أصبح لمصر جيش موحد تحت إمرة ملك مصر.

 وقد كان الجيش المصري أقوى جيش في العالم وبفضله أنشأ المصريون أول إمبراطورية في العالم وهي الإمبراطورية المصرية الممتدة من تركيا شمالاً إلى الصومال جنوباً ومن العراق شرقاً إلى ليبيا غرباً، وقد كان ذلك هو العصر الذهبى للجيش المصري. كان المصريون هم دائماً العنصر الأساسي في الجيش المصري.

 وقد كان الجيش المصري يتكون من الجيش البري (المشاة والعربات التي تجرها الخيول والرماحين وجنود الحراب والفروع الأخرى) والأسطول الذي كان يحمى سواحل مصر البحرية كلها إضافة إلى نهر النيل

. ومازلت بعض الخطط الحربية المصرية القديمة تُدَرَّس في أكاديميات العالم ومصر العسكرية. وقد قدمت العسكرية المصرية القديمة العديد من القواد العظماء وكان أنبغ هذه العقول العسكرية هو الإمبراطور (تحتمس الثالث) أول إمبراطور في التاريخ وهو الذي أنشأ الإمبراطورية المصرية وفي رصيده العديد من المعارك والحروب, أشهرها معركة مجدو التي ما زالت تُدرَّس حتى اليوم.و قد شارك الجيش المصري في تحرير مدينة القدس من أيدى الصليبيين في واحدة من المعارك التاريخية على مر العصور قائد المعركة البطل صلاح الدين الأيوبي وكان الجزء الأكبر من جنوده من المصريين وبالإضافة إلى ذلك قادت القوات المصرية دورا كبيرا في هزيمة المغول الذين دمروا الدولة الإسلامية العباسية بقيادة القائد قطز.

الجيش المصري الحديث 
تم تأسس الجيش المصري الحديث إبان حكم محمد علي باشا الذي يعتبر مؤسس مصر الحديثة حيث كون جيشا من المصريين لأول مرة بعد فترة ظل الجيش فيها حكرا على غير المصريين وخاصة المماليك حيث بدأ محمد على ببناء أول مدرسة حربية تقوم بإعداد الجنود والضباط على الطراز الحديث عام 1820 بمدينة أسوان وقام بإنشاء العديد من الترسانات لتمويل الجيش بأحدث المعدات كالبنادق والمدافع والبارود واستعان محمد علي باشا بالقائد الفرنسي الشهير سليمان باشا الفرنساوي الذي أقام في مصر لتأسيس هذا الجيش الذي صار أحد أقوى جيوش المنطقة في فترة وجيزة فغزا عدة مناطق في المنطقة حيث وجه محمد علي حملاته إلى جزيرة رودس وإلى بلاد الحجاز لمواجهة الدولة السعودية الأولى بقيادة ابن محمد على(إبراهيم باشا)، وقام بإرسال حملات إلى اليونان لمواجهة الثورات اليونانية ولكنه فشل بسبب تدخل كلا من إنجلترا وفرنسا وروسيا لنجدة اليونانين مما أدى إلى تدمير معظم الأسطول البحرى المصري في نفارين العام 1827مما أدى إلى تحجيم قوته وطموحاته وتوقف مشروعه في الاستيلاء على ممتلكات العثمانيين لضعف قوتهم.كان التجنيد إجباريا أيام محمد على وكان تعداده 520 ألف جندي وكانت تحت قيادة قائد واحد وهو إبراهيم باشا.

حركة الضباط الاحرار 
حركة الضباط الأحرار والعدوان الثلاثي وجاءت ثورة 23 يوليو 1952 أو انقلاب الضباط الأحرار الذين قاموا بنفي الملك من البلاد وطالبوا برحيل الإنجليز التي نفذت هذا بعد 4 سنوات أو أقل وتولى أعضاؤها الحكومة.

في فترة رئاسة جمال عبد الناصر بدأ تحالف مصر مع القوى الشرقية لاستيراد الأسلحة التي رفض عدة دول غربية إمداد مصر بها.

وبالفعل تم استيراد الأسلحة المطلوبة عن طريق جمهورية تشيكوسلوفاكيا السابقة كوسيط بين مصر والاتحاد السوفيتي وكان الجيش في مستوي جيد نسبيا لكن ظهرت حرب السويس والتي حاربت فيها مصر ضد بريطانيا وفرنسا وإسرائيل، وهو ما أطلق عليه العدوان الثلاثي العام 1956. كما قام عبد الناصر بإرسال الجيش المصري إلي اليمن لدعم الثورة اليمنية، وهو ما يري المحللون أنه أضر بالجيش المصري في حرب يونيو 1967.

نكسة 1967

في 5 يونيو 1967 قامت إسرائيل بشن هجوم جوي مباغت علي مصر(وقد كانت القوات المصرية على علم بذلك عم طريق الجواسيس المصرين في إسرائيل إلا أن المشير عبد الحكيم عامر نفى ان يكون لدى إسرائيل المقدرة على الهجوم، ما تسبب في تدمير نحو 400 طائرة عسكرية مصرية كانت جاثمة على المدرجات ومخازن قواعدها، ما تسبب في احتلال شبه جزيرة سيناء إضافة إلى هضبة الجولان السورية، والضفة الغربية بما فيها القدس الشريف، وقطاع غزة. وقد إصطلح على تسمية هذه الحرب بنكسة 1967.

و جاءت الفترة اللاحقة على مصر لزيادة المجهود الحربي، وكانت مصر تستورد الأسلحة والخبراء السوفييت من الإتحاد السوفيتي وبعض الدول من الكتلة الشرقية حينئذ. ودارت معارك بين مصر وإسرائيل سميت بحرب الاستنزاف وهي عبارة عن الدخول في معارك قصيرة المدى يتم من خلالها توجيه ضربات موجعة للعدو من أجل استنزاف قوته.

نصر أكتوبر 1973 (العاشر من رمضان) واسترجاع سيناء
قامت مصر والجيش السورى بشن حرب في 6 أكتوبر 1973 ،و اعتبر تخطيط الحرب "عبقريا" وآثار إعجاب الكثيرين، حيث دخل الجيش المصري إلى مسافة 13 كيلو متر في شبه جزيرة سيناء شرق قناة السويس المغلقة للملاحة وقتها، وقامت قوات الجيش المصري باقتحام خط بارليف والذي قيل وقتها أنه "حصين" واستولت علي جميع نقاطه الحصينة، وهو الذي كان مدعاة فخر للقوات الإسرائيلية، وهزمت إسرائيل وبعد هذه الضربة بخمس سنوات اتخذ الرئيس محمد أنور السادات خطوات نحو السلام وذهب في مبادرة تاريخية إلى تل أبيب وألقى خطبة في الكنيست الإسرائيلي، تم توقيع اتفاقية كامب ديفيد للسلام بين مصر وإسرائيل واستعادت مصر سيطرتها على سيناء بالكامل عند تحرير طابا.

ومنذ ذلك الحين تسعى مصر لزيادة قدرات قواتها المسلحة، ما جعل القوات المسلحة المصرية من أكثر القوات المسلحة قدرة في العالم ومن أكثرها قوة في الشرق الأوسط إلى جانب تركيا وإسرائيل.

دور الجيش في ثورة 25 يونيو 

بعد فشل قوات الأمن المركزى في التصدى للمظاهرات، أمر الرئيس السابق محمد حسني مبارك بتحرك وحدات القوات المسلحة المصرية، لإعادة الأمن وتأمين المنشآت الهامة في الدولة مثل مبنى الإذاعة والتليفزيون ومبانى الوزارات. وكان لهم موقف جيد في إعادة الأمن وحماية المتظاهرين. ورفضوا التعدى بالضرب على المتظاهرين.

تولي الجيش ادارة البلاد خلفا لمبارك

وبعد تنحي الرئيس مبارك تولى المجلس الأعلى للقوات المسلحة إدارة شئون البلاد. وقد أصدر المجلس عدة بيانات أذاعها لواء أ.ح محسن الفنجري منذ 10 فبراير 2011 أكد فيها وقوف المجلس إلى جانب رغبات الشعب المصري وتقديره لشهداء الثورة، وأكد المجلس أن إدارته للبلاد ستكون لفترة انتقالية لحين تسليم السلطة لسلطة منتخبة في آخر عام 2011.

القوات الجوية المصرية

 تشكل القوات الجوية المصرية القوة الأهم وحاليا هي الأكبر حجما في أفريقيا والشرق الأوسط، وتأتي في المركز الثاني بعد إسرائيل تكنولوجيا وتسبق تركيا تكنولوجيا وعددا وعده وقدره نيرانيه، وتملك حاليا 1212 طائرة ما بين مقاتلة وقاذفة.

والعمود الفقري للقوات الجوية المصرية 220 مقاتلة من نوع F-16 فالكون الأمريكية الصنع وتم شراء 20 أخرى بلوك 50/52 أواخر عام 2009، وهي رابع أكبر مستخدم لتلك الطائرات المتطورة في العالم. وتتمركز في 17 قاعدة جوية رئيسة من أصل 86 منشأة جوية.

وتستخدم القوات الجوية المصرية 40 طائرة متطورة من طراز ميراج 2000، وقامت بتطوير 32 طائرة من طراز إف-4 فانتوم الثانية، وميراج 5 وسي130 هيركوليز، و10 طائرات إنذار مبكر وتحكم.

و تصنع مصر طائرة التدريب القتالى المتطور K-8E الصينية الأصل بموجب رخصة تصنيع، وقد وصل نسبة المكون المحلى في التصنيع إلى ما يزيد على 95% حيث تستهدف مصر في الفترة المقبله التوجه نحو التصنيع المحلى للمقاتلات.

وتتجه مصر لشراء 100 طائرة مقاتلة متوسطة لاستبدال الطائرات ميج-21 وإف 4.

و وافقت فرنسا على عرض مصري لشراء المزيد من طائرات ميراج 2000،;كما منحت فرنسا مصر رخصة إنتاج المروحية من طراز غزال (إيروسباسيال غازيل). وبدأت مصر بإنتاج الطائرات JF-17 ثاندر محليا من خط إنتاج الطائرات K-8E لاستبدال الطائرات الصينية F-7 و F- 6 وذلك وفق الاتفاق المصري الصينى الذي ضم شراء مصر لعدد 48 مقاتله من طراز JF-17.

كما تسرى تسريبات حول شراء مصر لعدد لا يقل عن 24 طائره من طراز SU-35 وعدد كبير من طائرات MIG-29 الروسية بعد رفض أمريكي لطلبات متكررة من مصر لشراء مقاتلات اعتراضيه من طراز F-15 الشهيرة. ويعزى الرفض للإبقاء على تفوق القوات الجوية الإسرائيلية.


قيادة الدفاع الجوي المصري 

تملك مصر نظاما حديثا للدفاع الجوي وأنظمة صواريخ مضادة للطائرات، وتملك أكبر حجم من صواريخ أرض – أرض بعد الصين وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية، ولديها 390 منصة سام 2 لكن خرجت أعداد منها من الخدمة واستبدلت بأنظمة أحدث وأقوى تأثيرا، بالإضافة إلى 240 منصة إطلاق صواريخ سام 3 و56 منصة صواريخ سام 6. 

 كما تمتلك مصر نظام الباتريوت الأمريكي للدفاع الجوى. وهناك تسريبات حول طلب مصر شراء نظام اس 400 الروسى المتطور. لدى مصر واحده من أقوى شبكات الدفاع الجوى بالعالم نظرا لاعتماد مصر على سياسة التنوع في التسليح مما أدى إلى وجود شبكة دفاع جوى متعددة الأنظمة والقدرات (شرقية وغربيه ومصرية الصنع) تجعل من الصعب أو المستحيل اختراقها، حتى إن الولايات المتحده الأمريكية قد صنفته على أنه أعقد منظومة للدفاع الجوى لعام 2008 وأقوى أنطمة للدفاع الجوى في العالم حسب تقرير حلف الناتو 2005 وتقرير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA لعام 2008، كما تم تصنيف شبكة الدفاع الجوى المصري على أنه الشبكة الأكثر تعقيدا في العالم حسب تقرير الأمم المتحدة لعام 2010

القوات البحرية المصرية 

وتملك مصر أكبر قوات بحرية في أفريقيا والشرق الأوسط تتكون من الفرقاطات والغواصات ومكافحة الألغام والقوارب الصاروخية وزوارق الدورية وتعتمد على سلاح الجو للاستطلاع البحري والحماية ضد الغواصات.

ويقول يوفاف شتاينتز الرئيس السابق للجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست الإسرائيلي إن الاسطول البحري المصري أكبر 3 مرات من نظيره الإسرائيلي.


 وقد قدمت مصر طلبا إلى ألمانيا لشراء عدد من غواصات طراز دولفين 209 المتقدمة، وذلك لاستبدال غواصاتها من طراز روميو السوفيتية المتهالكة.

القوات البرية المصرية 

تقدر القوات المصرية بـ480 ألف مقاتل، ومليون من جنود الاحتياط، وهو أكبر جيش بري في أفريقيا والشرق الأوسط، يمتلك 3980 دبابة قتال، وعدد 2760 من المدافع وفرقا خاصة مثل العقرب و777، والصاعقة وشاركت هذه الفرق في مناورات كبرى مع الولايات المتحدة وإنجلترا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

وصدرت 10 دراسات أمريكية عن مقدرة القوات المصرية في مناورة بدر 96 بنقل حجم كبير منها خلال 6 ساعات فقط إلى وسط سيناء، والوصول إلى حالة الاستنفار الهجومي في 11 دقيقة.

وتزود سلاح المدرعات المصري في العشر سنوات الأخيرة بحوالي 1125 دبابة متقدمة من طراز M1A1 ABRAMS الأمريكية وتم تطويرها إلى M1A2 في نهاية 2010 ودبابات "البرادلي" وقام خط الإنتاج المصري الأمريكي للدبابات في العامين الأخيرين بتصنيع ما بين 100 و200 دبابة جديدة. 

 تعتبر القوات الخاصة المصرية (الصاعقة المصرية) ثاني أقوى قوات خاصة في العالم بعد الهند. وقد عرضت الولايات المتحدة على بعض افرادها المتقاعدين ان يقوموا بتدريب القوات الأمريكية ولكنهم رفضوا. حتى ان إسرائيل طلبت من الأمم المتحدة خلال حرب الاستنزاف التدخل لانهاء خدمة الصاعقة في الجيش المصري لانها _على حد قولهم_ فرقة غير آدميه.



الرتب والدرجات العسكرية للجيش المصري من الأكبر للأدنى 

 رتب الضباط 
 درجات ضباط الجيش المصري
مشير*فريق أو لفريق لواءعميد عقيد مقدم رائد نقيب ملازم أو لملازم
يعلق نسر وسيفين متقاطعين وغصني زيتون متقاطعين علي الكتافةيعلق نسر وسيفين متقاطعين ونجمتين علي الكتافةيعلق نسر وسيفين متقاطعين ونجمة علي الكتافةيعلق نسر وسيفين متقاطعين علي الكتافةيعلق نسر وثلاثة نجوم علي الكتافةيعلق نسر ونجمتين علي الكتافةيعلق نسر ونجمة علي الكتافةيعلق نسر علي الكتافةيعلق ثلاثة نجوم علي الكتافةيعلق نجمتين علي الكتافةيعلق نجمة علي الكتافة






















*المشير هي أرفع الرتب العسكرية المصرية، وقد يحملها وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة.ضباط الصف والجنود 

رتب ضباط الصف في الجيش المصريالجنودمساعد أولمساعدرقيب أولرقيبعريفجندي
يعلق حديدة مستطيلة علي الكتافة.يعلق كتافة ليس عليها أي شيء.يعلق أربعة شرائط علي ذراعه.يعلق ثلاثة شرائط علي ذراعه.يعلق شريطتين علي ذراعه.لايعلق كتافة.










——
الرتب الوحيدة التي تميز بنوع العمل بعدها هي (ضابط طيار - ضابط جوي - ضابط بحري - ضابط طبيب - ضابط مهندس).

الرموز العسكرية قديما 

ذكر الدكتور أحمد تيمور باشا أسماء الرتب العسكرية وأصلها اللغوي ومعناها في كتابه (الرتب والألقاب المصرية) لرجال الجيش والهيئات القلمية والعلمية منذ عهد أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب وهنا نقدم الرتب العسكرية الآن :

ضباط الصف 

أونباشي (عريف): تركي مركب من أون ومعناها عشرة وباش ومعناه رأس والمراد به رأس عشرة.جاويش (وكيل رقيب): تركي، صوابه عندهم جاوش بضم الواو والعامة في مصر تنطقها شاويش وكان قديماً كالحرس أو الحاجب عند الحكام، ثم خص به في النظام الحديث بمن فوق الأنباشي رتبة.باشجاويش (رقيب): تركي من باش بمعني رأس وجاوش أي رئيس الجاويشية ويكون تحت إمرته جاويشان.بلوك أمين (مساعد): تركي، والصواب بلوك أميني والمراد به أمين البلوك أي كاتبه وهو جندي ممن يحسنون الكتابة والقراءة فيرقي إلي هذه الرتبة.صول (مساعد أول): تركي مختصر من صول قول أغاسي أي رئيس الجناح الأيسر، وهو اليوم معدود من ضباط الصف ورتبته أكبر رتبة فيه ويكون بين الباشجاويش والملازم . 

رتب الضباط 
ملازم ثان:ملازم أوليوزباشي(نقيب): مركب من يوز بمعني مائة في التركية، وباش بمعني رأس، والمراد رأس المائة أي بلوك من الجند.صاغ (رائد): هو (صاغ قول أغاسي) أي رئيس الجناح الأيمن ويراد به في الجندية اليوم وكيل البكباشي..البكباشي (مقدم): مركب من بيك بمعني ألف ونقرأ الكاف نوناً، ومن باش بمعني رأس وهو رئيس ألف.قائم مقام (عقيد): أي قائم مقام الأمير في رئاسة الألاي، وكان يطلق علي وكيل أمير الألاي ثم صار الآن يعين لقيادة الأورطة.أمير آلاي (عميد): مركب من مير مختصر أمير ومن آلاي بمعني الفيلق، فيقال فيه : أمير فيلق.لواء: هكذا يطلق اليوم وأصله عندهم أمير لواء.فريق: وهو رئيس الفرقة المركبة في الأولوية ويظهر لنا أصله أمير فريق ،ثم اقتصروا علي جزئه الثاني كما فعلوا مع أمير اللواء.مشير: وهو أكبر الرتب العسكرية بمنزلة الوزارة في الملكية، وكان المشير في مصر لقباً لصاحب منصب لا تعلق به في الجندية بل كان عمله مقتصراً علي التكلم عن السلطان في مجلس الاستشارة.السردار: لفظ فارسي يراد به كبير العساكر وقائدهم وهو في مصر كذلك ،وليس برتبة لقب المتولي المعروف يكون بعد ناظر الحربية وبيده كل ما يتعلق بالجند من ترتيب ونظام وعرض ونحوها، وكان يسمي في مصر بنقيب الجيش ،إلا أنه أصغر شأناً فيما يدل عليه السردار الآن.
قشلاق لفظ تركي ويراد به مكان إقامة العسكريين، وهو في العربية الثكنة. 
(قره قول) وهو تركي مركب من قره أي البر وقول بمعني الفرقة ،والمراد به حرس البر ثم أطلق علي المكان الذي يقيم فيه هذا الحرس من الشرطة ويودع المجرمون فيه عند القبض عليهم، والقره قول حُرف في العامية إلي كراكون. 

(دونانمه) اصلها في التركية طونانمه ويراد بها الأسطول. (مناورة) اشتقت من الفرنسية ومعناها تمرين الجند وتدريبهم علي الحركات وحمل السلاح واستعماله. 

(نشان) فارسي الأصل والمراد به علامة توضع يتعلم عليها الجند الرمي وصوابه ناشنكاه ويراد به الهدفالزي العسكري 
يختلف الزي العسكري من سلاح لاخر ومن تخصص لاخر ويتم عن طريق الزي العسكري معرفة نوع القوات والتخصص ويتم معرفة ذلك سواء من لون الزي أو من لون الباريه(غطاء الرأس) أو من الشارات العسكرية الموضوعة علي الصدر.

القوات الجوية
 الزي باللون الازرق صيفاً وشتاءً ضباط وصف ضباط بجميع التخصصات (طيارين - جويين - مهندسين - فنيين)- ويتميز زي القوات الجوية باستخدام "الفروقية" كغطاء للرأس وهي لها شكل انسيابي يشبه المركب، وكذلك استخدام الحزام "القايش " ذي اللون الأزرق.

القوات البحرية الزي باللون الأبيض صيفاً والأسود شتاءً ضباط وصف ضباط بجميع التخصصات (بحريين - مهندسين - فنيين).

باقي الأسلحة الزي باللون الكاكى صيفاً، والزيتى شتاءً ضباط وصف ضباط بجميع التخصصات.

 ويمكن معرفة السلاح للقوات البرية عن طريق غطاء الرأس (الباريه) فالباريه الأخضر ذو الزيق الأسود لسلاح المدرعات والباريه الأخضر ذو الزيق الأخضر للصاعقة والباريه الأخضر ذو الزيق الأحمر للاستطلاع والباريه الأحمر ذو الزيق الأسود للشرطة العسكرية والباريه الازرق ذو الزيق الأسود للمشاه والباريه الازرق ذو الزيق الأحمر للحرس الجمهورى والباريه الأسود ذو الزيق الأسود للمدفعية والباريه الأسود ذو الزيق الأحمر للدفاع الجوى والباريه الطوبى ذو الزيق الأسود لحرس الحدود اما الأسلحة المساعدة مثل سلاح الأشارة والنقل والتعيينات والخدمات الطبية والشئون الإدارية والقضاء العسكري زيتى بزيق اسود.

الهيكل التنظيمي للجيش المصري من الأدنى للأكبر
طقم: 3 جنودالجماعة: 10 جنودالفصيلة: 3 جماعات (30 جندي)السرية: 3 فصائل (90 جندي)الكتيبة: 3 سرايا (270 جندي)اللواء: 3 كتائب (810 جندي)اللواء المقل يزيد عن اللواء العادي بكتيبة أو اثنتينالفرقة: 3 لواءات (2430 جندي)الفيلق: 3 فرق (7290 جندي)الجيش: فيلقين (14580 جندي)هذا هو التنظيم النموذجى لكن في كثير من الأحوال ما تقل اوتزيد هذة الاعداد فغالبا ما تتكون الكتائب من اربع سرايا وقد يصل عدد الكتائب في لواء مشاة إلى سبع كتائب وقد تصل عدد الالوية في الفرقة إلى اربع الوية وقد يدخل ضمن نطاق الجيوش بعض الوحدات المستقلة التي لا تتبع لواء اوفرقة، هذا ويختفى نظام الفيالق في الجيش. كما أنة يوجد تنظيمات أخرى لبعض القوات مثل قوات الصاعقة التي لا تخضع لطبقة التقسيم العادية لل قوات حيث تتكون هذة القوات من فرق خاصة مثل 777 والعقرب و999 أيضا القوات البحرية لا تخضع لهذا التنظيم.

الدرجات العلمية في الجيش 

خريجى الكليات والمعاهد العسكرية يحصلون على مؤهل عالى يختلف بنوع الكلية المتخرج منها فخريج الكلية الحربية يحصل على بكالريوس العلوم العسكرية - الكلية الفنية العسكرية تمنح بكالريوس الهندسة في التخصص + بكالريوس العلوم العسكرية - كلية الدفاع الجوى تمنح بكالريوس الهندسة من جامعة الإسكندرية في التخصص + بكالريوس العلوم العسكرية - الكلية البحرية تمنح بكالريوس العلوم البحرية + بكالريوس العلوم العسكرية - الكلية الجوية تمنح بكالريوس العلوم الجوية في التخصص(طيار - ملاح) + بكالريوس العلوم العسكرية وخريجى المعهد الفنى تمنح بكالريوس التكنولوجيا + بكالريوس العلوم العسكرية و يمكن أثناء الخدمة الحصول علي فرقة أركان حرب وهي ماجيستير في العلوم العسكرية من رتبة نقيب فاعلي من كلية القادة والاركان.

يمكن أثناء الخدمة الحصول علي الدكتوراة في العلوم العسكرية من اكاديمية ناصر العسكرية العليا من رتبة عقيد فاعلي على أن يكون حاصلا علي فرقة أركان حرب.

ويتم الحصول علي الماجيستير والدكتوراة لخريجي الفنية العسكرية والدفاع الجوي وللضباط الجامعيين المتخصصين.

قادة القوات المسلحة
القائد الأعلى للقوات المسلحة هو رئيس الجمهورية.
القائد العام للقوات المسلحة هو وزير الدفاع.
رئيس أركان حرب القوات المسلحة.
دور القوات المسلحة
دور القوات المسلحة وقت الحرب
حماية حدود الدولة.حماية الشرعية الدستورية.
دور القوات المسلحة وقت السلم
الحفاظ علي الاستعداد القتالي.
الحفاظ علي الكفاءة القتالية.
المشاركة في رفع المستوى الاقتصادي.
تأمين حدود مصر مع دول الجوار.
التصدي لما يهدد الأمن القومي.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف