مظاهرات واحتجاجات تعم كافة المدن المصرية للمطالبة برحيل مرسي والاخوان يحشدون كل طاقاتهم والمجتمع الدولي بات قلقا على الاوضاع في مصر

مظاهرات واحتجاجات تعم كافة المدن المصرية للمطالبة برحيل مرسي والاخوان يحشدون كل طاقاتهم والمجتمع الدولي بات قلقا على الاوضاع في مصر
رام الله - خاص دنيا الوطن
عمت المظاهرات والاحتجاجات كافة المدن والمحافظات المصرية وخرج المتظاهرون رافعون شعارات "ارحل ,,ارحل) مطالبين الرئيس مرسي بالرحيل عن الحكم واخرى رفعت شعارات يجب انهاء حكم المرشد .

وامتدت المظاهرات لتشمل الميادين الرئيسية فعرض التلفزيون المصري صورا لمسيرة جابت دوران شبرا واحتشد الالاف في ميدان رابعة العدوية  بالاضافة الى مسيرة زاحفة من السيدة زينب  وفي المنصورة تجمع الالاف المواطنين المنددين بسياسة الاخوان التي راح ضحيتها عدد من ابناء المنصورة .

كما وامتدت المسيرات والاحتجاجات لتشمل شارع مصطفى محمود  ومسيرة في القائد ابراهيم بالاسكندية التي قطعت طريق الكورنيش مطالبة برحيل الرئيس مرسي .

ارحل ,, ارحل ,, يسقط حكم المرشد
وفي سياق متصل انطلقت مسيرة حاشدة من أمام مسجد شرق المدينة بجوار كنيسة القديسين فى جمعة الإنذار الأخير، متجهة إلى (شارع جمال عبدالناصر- فيكتوريا- شارع أبوقير- سيدى جابر) حيث نقطة إلتقاء المسيرات القادمة من القائد إبراهيم و شرق و غرب الإسكندرية.

وردد المتظاهرون هتافات "ارحل" و"الشعب يريد إسقاط النظام " و"يسقط يسقط حكم المرشد".

ومن المنتظر عقد مؤتمر شعبى فى سيدى جابر فى تمام الساعة السادسة مساء لإعلان خطوط السير، والتصور الكامل ليوم 30 يونيو، بحضور ممثلى القوى السياسية وحملة تمرد.

أغلق المعتصمون بميدان التحرير جميع المداخل المؤدية إلى الميدان أمام حركة مرور السيارات.

وقام المعتصمون بوضع الحواجز المعدنية على مداخل الميدان من ناحية المتحف المصري، وكوبري قصر النيل، وشارعي الفلكي، وقصر النيل، فيما خلا مدخل الميدان من ناحية «سيمون بوليفار» من تلك الحواجز.

وانتشرت اللجان الشعبية على مداخل الميدان لتأمين المعتصمين والاطلاع على هويات الوافدين إلى الميدان، وذلك قبيل بدء صلاة الجمعة مباشرة، خشية اندساس أي عناصر خارجة على القانون بين صفوف المعتصمين. 

اعلان حالة الطواريء بمطار القاهرة
بينما أكد اللواء مجدى يسرى مدير أمن مطار القاهرة الدولى على استقرار الأوضاع الأمنية داخل أروقة المطار، مشيراً إلى انتظام حركة الطيران دون التأثر بتظاهرات 30 يونيو.

وأضاف "يسرى" فى تصريح لوسائل الاعلام، أن حالة الطوارئ الأمنية التى أعلنتها وزارة الداخلية فى جميع قطاعاتها، والتى من بينها مطار القاهرة الدولى، بدأت اليوم، الجمعة، تمهيداً لتظاهرات غداً، السبت، لافتاً إلى أن حالة الطوارئ تشمل تكثيف الخدمات، ورفع حالة التأهب لأى حادث قد يضر بمصلحة المواطنين والركاب بمختلف جنسياتهم داخل المطار.

جدير بالذكر أن وزارة الداخلية كانت قد أعلنت حالة الطوارئ بجميع قطاعاتها تحسباً للتظاهرات التى ستندلع خلال 30 يونيو.

قلق اروبي من التصعيد في مصر
وعلى الجانب الاخر يراقب وزير الخارجية الألمانى جيدو فيسترفيله، تطورات الأوضاع فى مصر بقلق بالغ، فقد قال متحدث باسم الخارجية الألمانية فى برلين اليوم، الجمعة، "هذه من وجهة نظره (فيسترفيله) لحظة مهمة للغاية للحفاظ على التحول السياسى فى مصر".

وذكر المتحدث، أن كافة المواطنين فى مصر لديهم الحق فى التعبير الحر عن الرأى والتظاهر بسلمية، وقال "لا ينبغى أن يكون العنف وسيلة للخلاف السياسى من أى طرف".

ويطالب فيسترفيله جميع الأطراف بالحيلولة دون اندلاع أى أعمال عنف، مؤكداً أن الحل يكمن فى الحوار، وقال المتحدث: "ما تحتاجه مصر على وجه الخصوص هو الإصلاحات"، مشدداً على ضرورة أن يكون ذلك هدف جميع القوى السياسية فى مصر.

تجدر الإشارة إلى أن قوى المعارضة فى مصر تعتزم تنظيم احتجاجات فى أنحاء البلاد يوم 30 يونيو الجارى لمطالبة الرئيس محمد مرسى بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وذلك بعد عام على توليه الحكم.

الشرعية خط احمر
منذ الصباح الباكر توافد المئات من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين والتيارات الإسلامية ، من مختلف المحافظات، صباح اليوم الجمعة، إلى مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر، للمشاركة بمليونية الشرعية، لدعم الرئيس محمد مرسى، قبل تظاهرات 30 يونيه.

وحمل أعضاء الجماعة المتوافدون حقائب للمشاركة بالاعتصام التى قررته الجماعة بمحيط مسجد رابعة العدوية، فيما نصب المتواجدون عددا من الخيام استعدادا للاعتصام.

ووصل المئات من شباب التيارات والأحزاب الإسلامية، قادمين من المحافظات للمشاركة فى مليونية الشرعية خط أحمر بمحيط رابعة العدوية، فى أتوبيسات قادمة من المحافظات.

وفى السياق ذاته، يجوب العشرات الميدان مرددين "إسلامية إسلامية" و"عاش الرئيس مرسى عاش"، رافعين لافتات مكتوب عليها "الشرعية خط أحمر".

كما نصب أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، صباح اليوم الجمعة، خيام ضخمة برصيف شارع الطيران، القريب من مسجد رابعة العدوية لحمايتهم من حرارة الشمس، خلال مشاركتهم بمليونية الشرعية خط أحمر، كما اقاموا 50 مرحاضا خلف المسجد.

التعليقات