جامعة النجاح ونقابة المهندسين تختتمان دورات تدريبية في المباني المقاومة للزلازل

جامعة النجاح ونقابة المهندسين تختتمان دورات تدريبية في المباني المقاومة للزلازل
نابلس - دنيا الوطن
خرجت نقابة المهندسين ووحدة علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية دورة في التصميم الزلزالي للمنشآت، وقد شارك في الدوره عدد من الخريجين الجدد في قسمي هندسة البناء والهندسة المدنية في كلية الهندسة، وحاضر في الدورة د. جلال الدبيك، مدير مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث ونائب رئيس الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث، وشارك في حفل تسليم الشهادات نقيب المهندسين م. أحمد اعديلي.

وبالنيابة عن المركز ورئيس قسم هندسة البناء د. معتصم بعباع، تحدث د. الدبيك مركزاً على أهمية وجود خطة وطنية شاملة ومتكاملة للتخفيف من أخطار الزلازل، وإلى أهمية التصميم الزلزالي للمباني وضرورة التزام المهندسين والمؤسسات بذلك، وأكد على أهمية العلاقة والتنسيق بين الجامعة ونقابة المهندسين، وأن ادارة الجامعة تعمل وفقاً لخطة استراتيجية واضحه لخدمة المجتمع ومؤسساته، واشار في كلمته إلى مشروع تخفيف مخاطر الزلازل في فلسطين (مشروع  (SASPARMوالذي بوشر في تنفيذ فعالياته في فلسطين بمشاركة المركز الأوروبي لهندسة الزلازل Eucentre وجامعة IUSS في ايطاليا، وبتمويل من الإتحاد الأوروبي ضمن مشاريع FP7 الأوروبية.

وتحدث نقيب المهندسين م. احمد اعديلي إلى الخريجين عن اهتمام نقابة المهندسين بالتواصل مع طلبة كلية الهندسة والخريجين الجدد، وعن دور النقابة وعلاقتها مع المؤسسات المحلية وضرورة متابعة فعاليات ونشاطات النقابة، ونوه إلى دور المهندس في المجتمع، ولأهمية أن يكون المهندس متميزاً في حياته وعلاقاته، بالإضافة إلى دور نقابة المهندسين وانجازاتها محلياً وعربياً ودولياً.

وقد تضمنت الدورة عدد من المحاور، أهمها: مدخل لعلم الزلازل وزلزالية المنطقة، وتأثير تربة الموقع على السلوك الزلزالي للمنشآت، وآلية انتقال الأعمال الزلزالية من التربة إلى المنشآت، والتشكيل المعماري والانشائي للمباني المقاومة للزلازل، وحساب القوى الزلزالية التي يتعرض لها المنشآت، وتوزيع هذه القوى على عناصر المبنى الانشائية وتصميم العناصر الانشائية في المباني المقاومة للزلازل، وتقييم درجات الأضرار في المنشآت، بالإضافة إلى تقييم الأضرار والانهيارات بعد حصول الكارثة، وتقوية المباني القائمة وتأهيلها زلزالياً، بالإضافة إلى تقديم عرض حول عناصر مشروع تخفيف مخاطر الزلازل في فلسطين (مشروع SASPARM) والذي ينفذه المركز ضمن مشاريع FP7 الأوروبية.

يُشار إلى أن قسم البناء في كلية الهندسة، يعطي أهمية خاصة لموضوع المباني والتصميم الزلزالي للمباني، حيث ينفرد القسم في فلسطين في تدريس مقرر التصميم الزلزالي للمباني/ هندسة الزلازل، كمقرر اجباري وليس اختياري لطلبة القسم، وذلك حسب توصيات ومتطلبات المؤسسات الدولية ذات العلاقة بالحد من مخاطر الكوارث، والتي كان اخرها توصيات المنتدى الدولي الرابع للحد من مخاطر الكوارث والذي عقد في جنيف في شهر أيار 2013.

وفي ختام الدورة تم توزيع الشهادات الصادرة عن مركز التعليم المستمر في نقابة المهندسين على الطلبة الخريجين، ويذكر أن وحدة هندسة الزلازل تعتبر مرجعية أولى في فلسطين في قضايا المباني المقاومة للزلازل.

 

التعليقات